منتديات صحبة دراسيه
مآرب العصا الأخرى 616698752
منتديات صحبة دراسيه
مآرب العصا الأخرى 616698752
منتديات صحبة دراسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


style=position:
 
الرئيسيةمجلة صحبة دراسيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مآرب العصا الأخرى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
صاحبة المنتدى

صاحبة المنتدى
شهرزاد


الساعة الآن :
مآرب العصا الأخرى Ouooo_10
مآرب العصا الأخرى Jb12915568671

مآرب العصا الأخرى King
عدد المساهمات : 4759
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الموقع : منتديات صحبة دراسيه

الأوسمة
 :
أوسمة( شهر زاد )



مآرب العصا الأخرى Empty
مُساهمةموضوع: مآرب العصا الأخرى   مآرب العصا الأخرى Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 12:51 pm

مآرب العصا الأخرى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


من أجمل ما يُقرأ فى التراث العربى الإسلامى الكتب التى تتحدث عن «أمراض القلوب».

وهى عبارة يقصد بها العيوب الخفية فى النفس، وكيف تتوارى وتتجمل خلف صفات أخرى حميدة.

مثلا: كيف يتوارى الرياء خلف التقى، كيف يتوارى الإعجاب المفرط بالنفس خلف الوقار،

وكيف يتوارى طلب السلطة -المعنوية- فى الدنيا خلف الزهد فيها، أو خلف الكرم المبالغ فيه.

وكيف يتوارى الإصرار على القيادة خلف التواضع والبقاء فى مؤخرة الصفوف،

وكيف يتوارى الغرور خلف السماحة. وهل يتوارى الغرور خلف السماحة؟ طبعا. وخذى مثالا:

من الجميل أن تغفرى للآخرين أخطاءهم وتتجاوزى عنها، وأن تتفهمى أن الإنسان «دعيف»، وأننا جميعا نخطئ ونصيب.

لكن الخفى هنا يأتى حين تتجاوزين للآخرين لأنك تعتقدين أنهم أقل منك، أو أن المنتظر منهم أقل من المنتظر منك.

أى أنك فى «سماحتك» لا تنطلقين من شعار «كلنا نخطئ»، بل من شعار «مش هساوى نفسى بجهلة زى دول».

بل إن من الكتب الإسلامية ما تحدث عن موضوعات لا نتطرق الآن إليها،

مثل كتاب «الجواب الكافى لمن سأل عن الدواء الشافى»، الذى يسمى اختصارا «داء العشق ودواؤه» أو «الداء والدواء» لابن القيم.

فهل تعلمت شيئا من هذه الكتب؟! الإجابة الحقيقية، نعم، تعلمت الكثير. والاستدراك، تعلمت الكثير لاحقا،

حين فعلت بالضبط عكس ما أراد لى «القادة» أن أفعل. حين نظرت إليها وتعلمت الطريقة، وليس المعلومة.

لقد كان هؤلاء الكُتّاب يحاولون أن يوسعوا أفقهم، وأن يغوصوا فى النفس الإنسانية خلف حدود الظاهر من الأفعال.

فى حدود معرفتهم. لم يكن ابن القيم أو ابن الجوزى «صاحب تلبيس إبليس» وأمثالهما يعرفون سيجموند فرويد،

وتلاميذه ومعارضيه من مدارس التحليل النفسى، ولا كانوا يعلمون شيئا عن الجينات، وكانوا باحثين دينيين،

لكنهم حاولوا، حاولوا، أن يخرجوا من هذا الإطار وأن يوسعوا مداركهم. وهكذا فعل الباحثون فى «الجرح والتعديل»،

وهكذا فعل واضعو «أصول الفقه»، كان هؤلاء بمثابة «المنظرين القانونيين» لزمانهم،

فى ضوء معارف زمانهم، وحسب ما تراكَم من فن إدارة المجتمعات

ومن مفاهيم العدل والسياسة فى زمانهم. مرة أخرى وثالثة وألف أكرر، «فى زمانه»

وعبارة «فى زمانهم» هذه هى العبارة المكروهة المنبوذة فى كل الفكر الأصولى،

الذى يعتمد شعار «الإسلام صالح لكل زمان ومكان». وكأن الإسلام، بالألف واللام، كيان مكتمل منذ اللحظة الأولى

وحتى نهاية الزمان. وهذه خدعة. وإلا فلماذا أجهد أناس أنفسهم واستنبطوا ووضعوا علوما وشروحا وتفاسير،

ولماذا تغيرت الفتاوى من عصر إلى عصر.

لم أنفذ إذن نصيحة «القادة». بل حاولت أن أقرأ الكتب وأن أفهم الطريقة، وأن أعتبرها طابقا فى المعرفة الإنسانية،

أبنى عليه، ولا أكتفى بالنظر إلى العالم من شرفته. أى أننى لم أكتف بأن أتوكأ عليها وأهش بها على غنمى،

كما فى قائمة الاستخدامات التى قدمها لى القادة، بل جعلت لى فيها مآرب أخرى. الكتاب لم يخلق ليقول لكِ

امشى يمينا ثم يسارا ثم يمينا. الكتاب خلق لكى يقدم لك خارطة بالعالم من حولك، ثم يترك لك اختيار الطريق

الذى تعتقدين أنه أفضل لك. أى أنه خلق لكى تتعلمى منه كيف تفكرين، ولكى تطلعى منه على طريقة تفكير آخرين،

وهذا سيساعدك فى اختيار الطريق. هذا ما لم يفهمه الأميون وأنصاف المتعلمين فأضاعوا تراثا متنوعا، وضيقوا واسعا، وسدوا منافذ.

ولذلك فإن بعض أسوأ الناس عقلا ممن قابلت فى حياتى هم فى الواقع الأكثر اطلاعا على الكتب.

أولا لأنهم عطلوا ملَكة التفكير عندهم فلمَّا يتفاعلوا معها، وثانيا لأن قراءة الكتب مع الاحتفاظ بأمراض النفس دون علاج،

تشبه رى الأرض بلا تهوية ولا حرث ولا تنقية آفات. تتحول المعرفة التى تلقوها فى الكتب إلى قناع جديد يخدعون به تابعين جددا.

إلى زرع، يعجب الفلاحين نباتُه، «ثم يهيج فتراه مصفرا، ثم يكون حطاما».

لقد كانت «الآفة فى قلب» النبات، لكن أحدا لم يلتفت إليها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الساعة الآن :
مآرب العصا الأخرى Ouooo_10
مآرب العصا الأخرى Jb12915568671
عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 13/09/2012

مآرب العصا الأخرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مآرب العصا الأخرى   مآرب العصا الأخرى Emptyالإثنين يناير 28, 2013 1:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohba.ahladalil.com
 
مآرب العصا الأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صحبة دراسيه :: القسم الإخبارى والثقافى العام :: مقال ورأى-
انتقل الى: