منتديات صحبة دراسيه
الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى 616698752
منتديات صحبة دراسيه
الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى 616698752
منتديات صحبة دراسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


style=position:
 
الرئيسيةمجلة صحبة دراسيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
صاحبة المنتدى

صاحبة المنتدى
شهرزاد


الساعة الآن :
الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى Ouooo_10
الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى Jb12915568671

الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى King
عدد المساهمات : 4759
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الموقع : منتديات صحبة دراسيه

الأوسمة
 :
أوسمة( شهر زاد )



الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى Empty
مُساهمةموضوع: الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى   الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 12:11 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الأضاحى جمع أضحية، ويقال لها: الضحية أو الأضحاة، وبها سُمى يوم الأضحى، أى اليوم الذى يضحى فيه الناس.

والأضحية فى اصطلاح الفقهاء هى ما يذبح تقرباً إلى الله تعالى فى أيام النحر بشرائط مخصوصة.

والأضاحى شعيرة دينية منذ عهد سيدنا إبراهيم، عليه السلام، لتكريم الإنسان وفدائه بالأنعام.

وكان الله عز وجل قد أرى إبراهيم فى منامه أنه يذبح ولده إسماعيل إعلاناً لطاعته لله ولو كان ببذل فلذة الكبد،

وحكى إبراهيم ذلك لابنه إسماعيل، الذى رحب بما ظن أنه أمر الله، وقبل إنفاذ عملية الذبح التى رأيا فيها الطاعة لله

جاء فرج الله عز وجل بندائه الذى حكى فيه تصديق إبراهيم للرؤيا وأنها كانت ابتلاءً، وأن القضاء المبرم

هو تقديم الذبح من بهيمة الأنعام فداءً للإنسان. قال تعالى عن إبراهيم: «فبشرناه بغلام حليم فلما بلغ معه السعى

قال يابنى إنى أرى فى المنام أنى أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدنى إن شاء الله من الصابرين.

فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزى المحسنين.

إن هذا لهو البلاء المبين. وفديناه بذبح عظيم» (الصافات: 101-107).

وعندما بعث الله سيدنا محمداً بخاتم رسالاته وأكمل له الدين أبقى شعيرة الأضاحى رمزاً دينياً

إلى قيام الساعة. واختلف الفقهاء فى حكمها التكليفى للقادر عليها على مذهبين فى الجملة.

المذهب الأول: يرى أن الأضحية واجبة فى كل عام يأثم من يتركها بغير عذر مسوغ. وهو مذهب الحنفية فى الجملة،

وأحد القولين للإمام مالك، وبه قال الليث بن سعد. وحجتهم: عموم قوله تعالى: «فصل لربك وانحر» (الكوثر: 2)،

فقد ورد فى تفسير هذه الآية أنها آمرة بصلاة عيد الأضحى ونحر الإبل، والأمر للوجوب فى حكم الأصل.

ويؤكده ما أخرجه أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه عن أبى هريرة أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال:

«من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا». وهذا كالوعيد على ترك التضحية، والوعيد إنما يكون على ترك الواجب.

المذهب الثانى: يرى أن الأضحية سنة، وليست واجبة، على القادر المستطيع، فلا يأثم من تركها ولو بغير عذر،

وإنما يُحرم من ثوابها. وهذا مذهب الجمهور قال به أبويوسف من الحنفية، وهو المشهور عند المالكية،

وإليه ذهب الشافعية والحنابلة. وحجتهم: ما أخرجه مسلم عن أم سلمة أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال:

«إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحى فلا يمس من شعره ولا من بشره شيئاً»، فقوله «وأراد أحدكم أن يضحى»

فيه تفويض إلى إرادة الإنسان، وهذا دليل على أنها ليست فرضاً أو واجباً، وإنما هى من المسنونات التى يُثاب فاعله

ا ولا يُعاقب تاركها. كما يدل على عدم وجوب الأضحية ما أخرجه البيهقى وحسنه النووى

أن أبا بكر وعمر (رضى الله عنهما) كانا لا يضحيان السنة والسنتين مخافة أن يُرى ذلك واجباً.

ويشترط لمشروعية الأضحية، سواء قلنا بوجوبها أو قلنا بسنيتها، عدة شرائط أهمها: (1) الإسلام؛

لأن المسلم هو المخاطب بتكاليف دينه، أما غير المسلم فله دين آخر يلتزم به، ولا يجوز شرعاً تكليفه بغير ما التزم،

لقوله تعالى: «لا إكراه فى الدين» (البقرة: 256). (2) الغنى أو القدرة على الأضحية بما يفيض عن حوائجه الأصلية

هو ومن تلزمه نفقتهم يوم العيد، وأيام التشريق الثلاثة بعده عند الجمهور. وقال الحنفية إن معيار الغنى

هو امتلاك نصاب الزكاة بالفضة وهو مائتا درهم (600 جرام تقريباً أى ستة آلاف جنيه مصرى إذا كان سعر الجرام عشرة جنيهات)

هذا بخلاف امتلاكه لأجرة مسكنه وحوائجه الأصلية وديونه. وللحديث بقية.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
صاحبة المنتدى

صاحبة المنتدى
شهرزاد


الساعة الآن :
الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى Ouooo_10
الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى Jb12915568671

الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى King
عدد المساهمات : 4759
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الموقع : منتديات صحبة دراسيه

الأوسمة
 :
أوسمة( شهر زاد )



الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى   الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 12:13 am

عرفنا أن الأضاحى شعيرة دينية منذ عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام؛ لتكريم الإنسان وفدائه ببهيمة الأنعام

عندما يُحكم عليه بالقتل، وتظل رمزاً تذكيرياً فى عيد الأضحى الذى يراه الحنفية، وأحد القولين للمالكية، واجباً على المستطيع

ويراه الجمهور سنة دينية. ويشترط لصحة الأضحية شرائط كثيرة ذكرنا منها شرطين، ونستكمل أهمها فيما يلى:

(3) أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام: (الإبل - البقر - الجاموس - الغنم - الماعز)؛ لقوله تعالى:

«ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام» (الحج: 34).

ويتعلق بهذا الشرط أن الشاة تجزئ عن واحد والبدنة أو البقرة عن سبعة عند الجمهور لما أخرجه مسلم عن جابر قال:

«نحرنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عام الحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة». وقال المالكية:

لا يجزئ الاشتراك فى اللحم أو الثمن لا فى البقر ولا فى الإبل وإن كان يجوز الاشتراك فى الثواب كمن ينوى فى أضحيته

إشراك غيره معه فى الثواب وليس فى ثمنها؛ لما روى عن ابن عمر قال: «لا تجزئ نفس واحدة عن سبعة».

(4) أن تبلغ البهيمة سن التضحية؛ لما أخرجه مسلم من حديث جابر أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال:

«لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن»، يقول النووى: المسنة من كل الأنعام هى الثنية فما فوقها.

واتفق الفقهاء على أن المقصود بالثنية من الإبل هو ما بلغ خمس سنين. واختلفوا فى تفسير الثنية من البقر والجاموس على قولين؛

حيث ذهب المالكية إلى أنه ما بلغ ثلاث سنين. وذهب الجمهور إلى أنه ما بلغ سنتين.

كما اختلف الفقهاء فى تفسير الثنية من الماعز على قولين؛ حيث ذهب الجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة

إلى أنه ما أتم سنة، وذهب الشافعى إلى أنه ما أتم سنتين. كما اختلف الفقهاء فى تفسير الجذعة من الضأن (الغنم) على قولين؛

حيث ذهب الحنفية والحنابلة إلى أنه ما أتم ستة أشهر، وذهب المالكية والشافعية إلى أنه ما أتم سنة.

(5) أن تكون البهيمة سليمة من العيوب الفاحشة التى تنقص اللحم؛ لما أخرجه أبوداود والترمذى وحسنه من حديث البراء

بن عازب أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال: «أربع لا يجوز فى الضحايا:

العوراء البين عورها والعرجاء البين عرجها والمريضة البين مرضها والعجفاء التى لا تنقى».

(6) أن تكون الأضحية فى وقتها المشروع. وقد اتفق الفقهاء فى الجملة على أن أول وقت الأضحية هو يوم النحر

العاشر من ذى الحجة، بعد صلاة العيد أو إذا مضى وقتها. وأما نهاية وقت الأضحية فقد اختلف فيه الفقهاء على مذهبين؛

المذهب الأول: يرى أن أيام التضحية ثلاثة هى يوم العيد واليومان الأولان من أيام التشريق. وهو مذهب الجمهور

قال به الحنفية والمالكية والحنابلة فى المشهور. وحجتهم: ما روى عن عمر وعلى وأبى هريرة وأنس وابن عباس

أنهم قالوا إن أيام النحر ثلاثة، وهذا لا يكون منهم إلا عن توقيف لحسن الظن بهم أنهم لا يتكلمون فى الدين إلا بدليل.

المذهب الثانى: يرى أن أيام التضحية أربعة تنتهى بغروب شمس رابع أيام العيد أو ثالث أيام التشريق.

وهو مذهب الشافعية ورواية للحنابلة واختاره ابن تيمية. وحجتهم: ما أخرجه أحمد وابن حبان برجال ثقات عن جبير بن مطعم

أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال: «كل أيام التشريق ذبح».

والله الهادى إلى سواء السبيل.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأضاحى و حكمهــا .. د/ سعد الدين الهلالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زواج القاصرات .. ورأى د سعد الدين الهلالى
» "الهلالى": المتحدثون باسم الإسلام يسلكون طريق الشرك بالله
» السلطان بايزيد و القاضي شمس الدين فناري
» كراسة التدريبات الشامله لمنهج الدين للشهاده الإبتدائيه ترم ثان
» امتحان نصف العام الدين الإسلامي + الإجابه للصف الأول الإعدادي - محافظة السويس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صحبة دراسيه :: إسلاميـــــات :: رمضانيات برامج دينيه ومسابقات-
انتقل الى: