التغيير كلمة واحدة وبسيطة.. لكن بتولد العديد من المشاكل، فالإنسان بطبعه رافض للتغيير..
محب للاستقرار على الرغم من أن الحياة مليئة بالمتغيرات.
تخيلوا لو أن الدنيا شتاء طول السنة؟؟ تخيل ألا يحل فصل الصيف بملابسه الملونة
والإقبال على الحياة والخروج والرحلات...الخ.
عملنا ما هو إلا حياة صغيرة.. رضينا أم لم نرضى لا بد من حدوث التغير، كبرت المؤسسة أو صغرت
فالتغيير هو سمه لكل المؤسسات والشركات، شهدنا خلال السنوات الثلاث الماضية عدد كبير من المتغيرات التى حدثت.
فعلى سبيل المثال شركة خسرت فلوسها فى البورصة..
أو شركه انتقلت من المحلية إلى العالمية، ناهيك عن التطور التكنولوجى الذى يتغير كل ثانية.
بالطبع أول المصابين جراء التغيير.. هم الموظفين الغلابة بسبب الإدارة الظالمة الشريرة ...
اللى مش سايباهم فى حالهم .. دا طبعا بيكون كلام الموظفين ورد فعل طبيعى جدا على المتغيرات إللى بتحصل..
بس مع الأسف.. مضطرة أصدمكم وأقول:أن التغيير شر لابد منه وعلى السادة الموظفين...
مراعاة فروق التغيير، وللتعامل مع التغيير الذى يحدث، يوجد عدد من النصائح التى قد تساعدنا على التكيف مع التغيير.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النصيحة الأولى
المقاومة مش هتفيدك.. على الرغم أن هذا عكس الطبيعة البشرية، لكن دعنى أقول لك أن مقاومة التغير
ستستنفذ من قوتك ومجهودك.. فى حين أنك لو استغليت هذا الوقت فى التعامل
والتكيف مع المتغيرات من حولك والتأقلم عليها اعتقد أن هذا سيكون فى مصلحتك أكثر من المقاومة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النصيحة الثانية
أرجوك.. من فضلك.. لو سمحت.. انظر لنصف الكوب المليان.... لو أننى لم أترك عملى السابق سنة 2009
على الرغم من الأقساط والالتزامات المادية التى كنت أمر بها وكانت فترة من أكثر فترات حياتى قسوة..
لن تصدقونى أنه على الرغم من قسوة تلك الفترة .. إلا ...
إنها لولا هذا التغيير لما كنت توجهت لإصدار تلك المقالات، ولا بدأت فى إنشاء موقعى الخاص.
صدقونى أن النظر لنصف الكوب المليان ... فعلا بيدفع بالانسان للأمام)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النصيحة الثالثة
أرفع شعار.. كن مستعد... أكتب قائمة بكل الاحتياجات التى من الممكن أن تحتاجها لتقوم بالتغيير..
كل ما كانت أفكارك منظمة ومستعد كلما تأقلمت مع التغيير بشكل أ سرع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النصيحة الرابعة
متضيعش وقت.... الوقت كالسيف إن لم تقطعه .... هيعملك بوفتيك .... علشان كده لازم تلحق نفسك بسرعة
تأقلم مع الوضع الجديد عليك بتغيير طريقتك وأسلوبك لتتناسب مع الوضع الجديد... ابدأ وعرف نفسك للموظفين الجدد
فى حالة إعادة هيكلة أو مكان جديد... كلما أسرعت فى التأقلم على الوضع الجديد..
الوضع الجديد هيتحرج منك وهيتكسف على دمه ويتعامل معاك بشياكة ولطف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النصيحة الخامسة
راعى زملائك أرجوك ... اقعد مع نفسك وفكر .... إيه شكل فريق العمل إللى أنت عايز تشتغل فيه؟
وساعد فى تكوينه من خلال كلامك وأفعالك ومظهرك وكل حاجة.. بدلا من أن تساعد زملائك فى سب ولعن اليوم
أى الذى حدث فيه التغيير.. والهجوم على المدير الذى هو سبب التغيير من وجهة نظرك.. علينا أن نبدأ فى إقناع الآخرين
بالأفكار الجديدة وإيضاح أوجه الاستفادة .. كلمهم عن ايجابيات الوضع الجديد..
كلمهم كيف إننا سنكون فريق عمل رائع فى ظل الظروف الجديدة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النصيحة السادسة
عند حدوث عدد كبير من التغيير فى وقت واحد.. بلاش تشتت تفكيرك وبالتالى مجهودك..
ركز على مظهر من مظاهر التغيير واشتغل عليه وعند الانتهاء منه ابدأ فى المظهر الذى يليه..
متستعجلش ... الاستعجال مش كويس على صحتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النصيحة السابعة
الصبر سيدى الفاضل ... مفتاح الفرج
خد وقتك واصبر لا تضغط على أعصابك.. مثلا لو تم تطبيق نظام كمبيوتر جديد..
من المؤكد أنك لن تتعلمه بين عشية وضحاها فعليك بالصبر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النصيحة الثامنة
ليس معنى أن تأخذ وقتك فى التكيف على التغيير.. أن تضربها طبنجة.. خد وقتك.. بس بالعقل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النصيحة التاسعة
تمتع بالإيجابية.. واسأل نفسك أسئلة إيجابية.. بلاش موجة النكد إلى بتهب مع رياح التغيير.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النصيحة العاشرة
خلى الأمور بسيطة ... أنت ستواجه تحدى جديد فى حياتك ... واعرف انك قادر على السيطرة.
دى كانت نصيحتى ليكم لمواجهة التغيير.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]