الحمد لله حق حمده ، و صلواته و سلامه على سيدنا محمد و آله و صحبه و جنده . أخبرنا الشيخ الفقيه الحافظ النبيه شرف الدين أبو الحسن علي بن المفضل بن علي المقدسي – رحمه الله – إجازة . قال : أخبرنا الشيخان الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني ، و شهاب الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف القونوي ، عن أبي العباس أحمد بن إبراهيم بن الخطاب ، عن أبي محمد إسماعيل ، عن ابن عمر بن إسماعيل المقري بن عبيد ، عن الحسن بن محمد عن أحمد بن أبان القرشي عن أبي جعفر محمد بن أيوب عن عبد الملك بن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس – رضي الله عنهما – في قوله – عز و جل – ( ب عربي مبين ) . قال : ب قريش و لو كان غير عربي ما فهموه ، و ما أنزل الله كتابا من السماء إلا بالعربية ، و كان جبريل – عليه السلام – يترجم لكل نبي ب قومه ، و ذلك معنى قوله تعالى ( و ما أرسلنا من رسول إلا ب قومه ليبين لهم ) ، فليس ما وقع من ألسنة الأمم أو سمع من العرب في القرآن ليس فيه إلا لغة العرب ؛ و ربما وافقت بعض اللغات أيضا ؛ فأما الأصل و ***** فعربي لا يخالطه شيء . سورة البقرة : قوله تعالى : " قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء " السفيه : الجاهل بلغة كنانة . قوله : " رغدا " يعني الخصب بلغة طيء . ( الصاعقة ) الموتة بلغة عمان . ( رجزا ) يعني العذاب بلغة طيء . (خاسئين ) يعني صاغرين بلغة كنانة . ( الطور ) يعني الجبل ، وافقت لغة العرب في هذا الحرف لغة السريانية . ( لا شية ) لا وضح بلغ أزد شنوءة . ( بئسما اشتروا) يعني باعوا بلغة هزيل . ( بغيا ) حسدا بلغة تميم . ( فباءوا بغضب ) يعني استوجبوا بلغة جرهم . ( تلك أمانيهم ) يعني أباطيلهم بلغة قريش . ( إلا من سفه نفسه ) يعني خسر بلغة طيء . ( وسطا ) يعني عدلا بلغة قريش ، و كذلك في نون و القلم (قال أوسطهم ) أعدلهم . ( شطر المسجد الحرام ) يعني تلقاء ، و التلقاء النحو بلغة كنانة . ( كمثل الذي ينعق ) يعني يصيح بلغة طيء . ( في شقاق بعيد ) في ضلال بعيد بلغة جرهم . ( إن ترك خيرا ) المال بلغة جرهم . و في سورة النور ( إن علمتم فيهم خيرا ) أي لهم مالا . و قوله ( ما مكني فيه ربي خير ) يعني المال . ( جنفا ) يعني تعمدا للجنف بلغة قريش . و في المائدة ( متجانف لإثم ) أي متعمد له . ( فلا رفث ) يعني فلا جماع بلغة مذحج . ( أفيضوا ) انفروا بلغة خزاعة . ( لأعنتكم ) هنا ، و ( ما عنتم ) بآل عمران ، و ( العنت منكم ) بالنساء ، ( و ما عنتم ) بالتوبة ، و ( لعنتم ) بالحجرات : و العنت الإثم بلغة هذيل . ( عزموا الطلاق ) حققوا بلغة هذيل . ( تعضلوهن ) تحبسوهن بلغة أزد شنوءة . ( صلد ) نقيا بلغة هذيل ...........