موضوع: امتحان محافظة الجيزة نصف العام السادس الإبتدائى جاهز للطباعه السبت يناير 05, 2013 2:41 pm
امتحان محافظة الجيزة نصف العام السادس الإبتدائى جاهز للطباعه
المحتوى مخفى
ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر
Spoiler:
أولا التعبير 1- اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين الأتيين :- أ- النجاح هدف كل إنسان ولكن الوصول إليه يحتاج إلى مجموعه من العناصر التى تعينه على موجهة الحياة . أكتب فى هذا الموضوع موضحا" أثر النجاح على حياة الفرد والمجتمع ب- للوالدين فضل كبير عليك اكتب فى هذا الموضوع مبينا واجبنا نحوهما ,إعترافا" بفضلهما وردا" لجميلهما 2- اكتب لافته إلى أصدقاء تحسهم فيها ( المحافظة على نظافة المدرسة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ ثانيا" القراءة أجب عن السؤال التالى من قصة على مبارك : لكن الأب العاقل الحكيم أدرك ما فى نفس الصبى وقرء ما وجهه من علامات التمرد فخاف أن تلجئه الشدة إلى الهروب فعاد إلى الهدوء 1- اكتب معنى تلجئه وجمع الحكيم 2-ما الذى أدركه الأب العاقل الحكيم 3- ضع علامة صح وعلامة غلط أمام العبارة الغير صحيحة فيما يلى أ- أحب عرب السماعنه الشيخ مبارك وبنوا له جامعا" وجعله أماما" لهم ( ) ب- ذهب على مبارك إلى قريته الأولى (برنبال ) يعلم أسرته ( ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :- 3- من موضوع الماضى والحاضر والمستقبل :- بينما سيحرك المستقبل وينظر إلى الأفق البعيد ثم يقول : أننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على , أرى أحلاما" تتحقق فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى : 1- معنى الرخاء :.........................( سعة العيش - الشقاء - الشدة ) 2- جمع ثروة : .............................(ثراء - ثروات - أسرار) ب- ماذا يجب على كل انسان نحو حاضره ومستقبله ؟ ج- إقترح عنوان أخر للدرس من عندك ؟ 4- من موضوع (نوادر جحا ) : جاء رجل أمى إلى جحا , وقال : يا جحا أريد أن تكتب لى خطابا" إلى ولدى فى بغداد . فقال جحا : يا رجل ,دعنى منك ومن خطابك فلست راغبا" فى السفر إلى بغداد أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى : 1- معنى دعنى :..........................(أمهلنى - أعطنى - أتركنى ) 2- جمع خطاب :..........................(خطابات - خطب - خطباء ) ب- لماذا رفض جحا كتابة الخطاب للرجل ج- تعددت نوادر جحا ومواقفه وأحواله . فما أثرها على الناس
ثالثا" المحفوظات أجب عن السؤال التالى :- من نص نصائح أب : قال الله تعالى ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) } 1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى : 1- معنى استوت :......................( رست - تحركت - أبحرت ) 2- مفرد الظالمين :....................( الظلم - الظالم - الظلام ) ب- ما نتيجة عصيان الابن لأبيه ؟ ج- اشرح الاّية الكريمة بأسلوبك , موضحا" دلائل قدرة الله تعالى د- ما الجمال فى قوله تعالى : (يا أرض ابلعى ماءك) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــت أجب عم سؤال واحد من السؤالين التاليين :- من نص أخى الأنسان : يقول الشاعر : أخى الأبيض والأسود ****** فى جوهرك المطلق أمد يدى فصافحها ****** تجد قلبى بها يخفق (1) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى :- 1- معنى (جوهرك ):..............................(عملك - أصلك - ظنك) 2- جمع (قلب ):.......................................(قلب - قوالب - قلائد ) (ب) من قائل هذا النص ؟ (ج) إذا تعاون البشر تحولت حياتهم إلى جنة على الأرض : اكتب من الأبيات ما يدل على هذا المعنى (د) ما الجمال فى قوله : (الأبيض والأسود )؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(7) من نص (كن قويا" ): يقول الشاعر : يا شباب العلم فى الوادى الأمين ***** أشرق الصبح فهزوا النائمين مصر ترجو منكم جيلا" فتيا ******سالم البنية مقداما" قويا (أ) اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى : 1- معنى (فتيا):........................(نافعا" - قويا" - متقدما") 2- مضاد (الصحة ): .................(الحياة - الضعف - المرض) (ب) ما صفات الجيل الذى ترجوه مصر ؟ (ج)شباب الوطن مسئولون عن نشر الوعى الصحى , حتى تنتشر السعادة بين الناس : اكتب من الأبيات ما يدل على هذا المعنى (د) ما الجمال فى قوله : ( الوادى الأمين )؟
رابعا" النحو س8 إن المدرسة الحديثة تهتم بأبنائها , تعودهم العمل المتقن , وتشجعهم على الابتكار حتى لا يضيع أمل الأمة فى أبنائها . لقد أصبح تلاميذتا هم الغرس الذى نغرسه كل يوم لينمو , أملا" فى بناء مستقبل أفضل (أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من القطعة السابقة : ( خبرا" لحرف ناسخ , وبين نوعه - اسما" لفعل ناسخ - مضافا" إليه )