2- ما الذى أعلنه الشعب المصرى يومى ( 9 و 10 ) يونيه ؟
لن يستسلم لهذه النكسة ، ولن يخيفنا العدو بطائراته .
3- ماذا فعلت مصر لتعيد بناء جيشها ؟
راحت تسلحه بأحدث الأسلحة وأحسنها – تنظمه بأحدث أساليب الحرب – تدخل فيه العناصر المتعلمة لتزيده وعيا وإدراكا للرسالة الملقاة عليه .
4- ظهرت بوادر العزم والصمود فى مظهرين . فما هما ؟
الأول : إغراق المدمرة البحرية الإسرائيلية بطوربيد مصرى عندما اقتربت من السواحل المصرية فتحطمت وأدركت إسرائيل أن سلاح مصر البحرى يعمل له ألف حساب .
الثانى : هزيمة إسرائيل فى موقعة المدافع عند قناة السويس .
5- ما أروع الأعمال التى قامت بها مصر فى مرحلة الصمود ؟
إغراق المدمرة إيلات – هزيمة إسرائيل فى موقعة المدافع – دعم المقاومة الفلسطينية داخل الأراضى الإسرائيلية – صمود جزيرة شدوان .
6- كيف تجلى الصمود المصرى فى جزيرة شدوان ؟ ولماذا اختار العدو هذه الجزيرة ؟
هجم العدو على جزيرة شدوان برا وبحرا وجوا واستطاعت حاميتها على الرغم من قلة عددها أن تنتصر على العدو ، واختار العدو تلك الجزيرة لأنها تقع فى مدخل خليج السويس – معزولة فى الماء – يحقق العو نصرا يجد فيه وسيلة للدعاية .
7- ما المقصود بمرحلة الردع ؟
هى المنع والتأديب أى مرحلة منع العدو من الهجوم علينا وتأديبه بعد أن كنا فى المرحلة الأولى نصمد فقط أمام ضرباته .
8- ما أهم مظاهر الردع ؟
تسلل الفدائيون لداخل إسرائيل يخربون الطرقات ويبثون الألغام حتى أصبحت إسرائيل تعيش فى رعب دائم – ضرب الضفادع البشرية المصرية لميناء إيلات الإسرائيلى .
9- وضح دور الضفادع البشرية فى ميناء إيلات الإسرائيلى .
نقلت الضفادع البشرية جوا إلى المنطقة الغربية من ميناء إيلات عن طريق طائرة هليكوبتر ثم نزلت المياه ودخلت الميناء الإسرائيلى ووضعت عبوات كبيرة من المتفجرات على ناقلة الدبابات الإسرائيلية بيت هيشع وعلى سفينة النقل العسكرية بيت يام .
وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين( حسن نادر)
معانى و س و ج الفصل12من قصة كفاح شعب مصر ثانى اعدادى ترم ثانى