منتديات صحبة دراسيه
خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات 616698752
منتديات صحبة دراسيه
خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات 616698752
منتديات صحبة دراسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


style=position:
 
الرئيسيةمجلة صحبة دراسيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
صاحبة المنتدى

صاحبة المنتدى
شهرزاد


الساعة الآن :
خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات Ouooo_10
خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات Jb12915568671

خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات King
عدد المساهمات : 4759
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الموقع : منتديات صحبة دراسيه

الأوسمة
 :
أوسمة( شهر زاد )



خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات Empty
مُساهمةموضوع: خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات   خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 2:51 pm

خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أنا بشتغل من 1997 تقريباً حضرت اجتماعات بعدد شعر رأسى..

وذلك بحكم وظيفتى كسكرتيرة ومسئولة عن تنظيم الاجتماعات ومؤخرا بأحضرها بصفتى Middle management.

معظم الاجتماعات يعم فيها الخناقشات "يعنى مناقشة لازم تقلب بخناقة"، هذا بالإضافة إلى أن 90% اتهامات متبادلة،

كأن الاجتماع هو ساحة لإلقاء الاتهامات وإظهار الآخرين بمظهر المقصر فى أداء عمله.. وتصيد مستمر للأخطاء..

هذا غير السمة الأساسية.. وهى الحضور فى وقت متأخر عن الموعد المحدد للاجتماع..

وهذا يؤدى إلى النتيجة المتعارف عليها وهى أن الاجتماع لا ينتهى أبداً فى موعده.

طبعا دى بنسبة 90% من الاجتماعات هذا يعنى أن 10% بيتم فيها الاجتماع بنظام..

"دى وجهة نظرى أنا.. يعنى غير مستنده لأى دليل علمى.. أنا بتكلم عن اللى شفته".


* طيب علشان نتلافى الوقوع فى ذلك ماذا نفعل؟


يوجد بعض النصائح والإرشادات التى يمكن إتباعها للوصول إلى اجتماع جيد..


أولا: "متعملش مقابلات" "DON'T MEET"
أنا مش بهزر على فكرة..

يعنى فكر بينك وبين نفسك لو محتوى الاجتماع يمكن إرساله إلى الآخرين فى هيئة مقترحات أو مذكرة أو Email

عليك بفعل ذلك على الفور وكفى الموظفين شر القتال.. هذا يعنى أن المؤسسة أو الشركة يجب أن تفعل

قنوات الاتصال الجيد بين الإدارات المختلفة سواء من خلال البريد الإلكترونى أو نظام لتبادل المراسلات...الخ.

وبالتالى أنت لا تحتاج لأن تضيع وقت الآخرين لأنك أبلغتهم برسالتك أو حددت ما هو المطلوب منهم تحديدا.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثانيا: "حدد الهدف من الاجتماع" "Set Objectives for the Meeting"

المثل بيقول "إذا عرف السبب بطل العجب".. بمعنى أنه حتما ولابد من تحديد الهدف من الاجتماع وسببه..

وأنا بجتمع ليه ؟ وعلشان أيه ؟ كما أنه يجب إبلاغ الحضور بأسباب الاجتماع والغرض منه وبذلك سنوفر وقت ومجهود.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثالثا: تحديد أجندة الاجتماع"Provide an Agenda Beforehand"

قبل الاجتماع بوقت كاف يجب إعداد أجندة واضحة وبنودها محددة جدا، ويتم إرسالها إلى السادة الحضور ليكونوا جاهزين

قبل الاجتماع وعلى علم بالبنود التى ستتم مناقشتها، أجندة الاجتماع يجب أن تحتوى على موعد ومكان وبنود الاجتماع.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رابعا: تعيين إعداد للاجتماع" Assign Meeting Preparation"

قبل الاجتماع نحدد للموظفين الحاضرين مهام محددة، مثلا.. هنجتمع اجتماع لحل مشكلات..

فنطلب من كل الأعضاء تقديم حلول للمشكلة أو مقترحات لحل المشكلات أو تحضير نماذج من مؤسسات نجحت

فى حل مشكلاتها يمكننا كمؤسسة استخدمها أو العمل بها، مما يجعل الاجتماع أكثر فاعلية لأننا

سنناقش موضوع معين وفى نفس الوقت توجد لدينا حلول ونماذج سيتم مناقشتها وهنخرج من الاجتماع بنتيجة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



خامسا: قم بتعيين عناصر إجرائية"Assign Action Items"
عند الانتهاء من نقطه معينة أثناء الاجتماع، حتما ولا بد أن نحدد من القائم بالتنفيذ ومتى؟ وبذلك نخرج من الاجتماع

بمهام محددة وأمور واضحة للجميع وموضح تحديدا من هو فريق العمل المسئول عن إتمام ذلك.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سادسا: تابع الاجتماع" Examine Your Meeting Process"
إحنا اتفقنا أنه قبل الانتهاء من الاجتماع سيتم تحديد المهام لكل الحضور ؟ لذا يجب علينا فى آخر 5 دقائق من الاجتماع

تلخيص كافة النقاط التى تم مناقشتها وتحديد المهام وكيفية تنفيذها، بمعنى الخروج من الاجتماع بخطه عمل واضحة.

بعد الاجتماع أتابع الخطة وأعرف فريق العمل وصل لأيه ؟
وهذه خطوة تتم فى بداية كل اجتماع لمراجعة ما تم تنفيذه سابقا فى الاجتماعات السابقة،

لازم أراجع إيه إللى تم من الموضوعات التى اتفقنا عليها وإيه إللى لسه ما تمش.. علشان نكمل بعدها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



سابعا.... أبد الاجتماع فى معادة ومتستناش حد
إللى يجى متأخر مرة هيتعلم يلتزم بميعاده المرة اللى بعدها، أرفع شعار "الاجتماع مبيستناش حد".
ثامنا.... محضر الاجتماع
محضر الاجتماع لازم يكتب ويتبعت للناس إللى حضرت كلها جمعااااء جمعااااااااااااااااااء... فى أقصر وقت ممكن.

وبكده افتكر أننا ممكن نوصل لاجتماع فعال يؤدى الغرض منه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: خناقشات فى غرفة الاجتماعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: ترك الوظيفة... لعب وفن وهندسة
» خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: التكنولوجيا..عنك تتحدث
» خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: مديرك على ما تعوده
» خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: فكر... ولكن خارج الصندوق!
» خبيرة التوظيف رشا خليفة تكتب: مراسلاتك أصبحت إلكترونية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صحبة دراسيه :: منتدى الأسره :: التنميه البشريه وتطوير الذات-
انتقل الى: