منتديات صحبة دراسيه
ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه 616698752
منتديات صحبة دراسيه
ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه 616698752
منتديات صحبة دراسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


style=position:
 
الرئيسيةمجلة صحبة دراسيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
صاحبة المنتدى

صاحبة المنتدى
شهرزاد


الساعة الآن :
ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه Ouooo_10
ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه Jb12915568671

ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه King
عدد المساهمات : 4759
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الموقع : منتديات صحبة دراسيه

الأوسمة
 :
أوسمة( شهر زاد )



ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه Empty
مُساهمةموضوع: ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه   ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه Emptyالأربعاء أكتوبر 31, 2012 9:12 pm

ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه



المحتوى مخفى

ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر


Spoiler:



47. ما الدور الشيعي في حياة مصر الأدبية ؟



1- جاء الفاطميون بالمذهب الشيعي فعملوا على نشره عن طريق الدعاة لمذهبهم .
2- أقاموا الأزهر لنشر المذهب الشيعي
3- أنشأوا دار الحكمة ،
4- استعانوا بالأدب سلاحا في معركة الصراع المذهبي
فقربوا إليهم الشعراء وأغدقوا عليهم الأموال ،
5- استعانوا بالأدباء في رئاسة ديوان الإنشاء .
6- سجل الأدباء المظاهر الاجتماعية الشيعية ، كالمولد النبوي
- يوم عاشوراء- هلال رمضان واهتمامهم بالبناء والعمران .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

48. ما تأثير الحملات الصليبية على الأدب ؟

كان للحملات الصليبية أثر ظهر في الأدب حيث راح الشعراء
يحثون على الجهاد ويترحمون على الشهداء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

49. اكتب ما تعرفه عن عصر الموسوعات في الأدب المصري .

كانت الفترة التي تلت العصر الأيوبي فترة ضعف شديد في الأدب
حيث اتجه الأدباء للتأليف والجمع في الموسوعات مثل
(صبح الأعشى في صناعة الإنشا للقلقشندى ) ،
( نهاية الأرب للنويري ) ، ( العرب لابن منظور)
ومن العلماء والأدباء الذين لمعت أسماؤهم
( ابن النبيه –ابن الوراق - ابن عقيل – ابن هشام ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

50. علل عدم ظهور الأدب المصري الخالص في مرحلة التمهيد .

لم يظهر الأدب المصري الخالص لأن المصريين لم يكونوا
قد استوعبوا اللغة العربية استيعاباً كاملاً ، وعلى الرغم
من ذلك فقد ظهر الأدب المصري على ألسنة كلٍ من :
أ ) الزوار الذين جاءوا لمدح حكامها كأبي نواس والمتنبي
وأبي تمام الذي كان يعمل ساقياْ في جامع عمرو بن العاص
وقد سجل هؤلاء جزءا ً من أحداث مصر وتاريخها .
كأبي نواس يمدح الخصيب رئيس ديوان الخراج بقوله
أنت الخصيب وهذه مصر فتدفقا فكلاكما بحر

ب ) أبناء العرب الفاتحين الذين ولدوا بمصر ، وقد سجلوا
أحداث مصر السياسية ، ووصفوا بيئتها الطبيعية .
يقول سعيد القاضي في مدح الطولونيين
وكان أبو العباس أحمد ماجدا جميل المحيا لا يبيت على وتر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

51. ما ملامح شعر مرحلة التمهيد؟

1- لم تظهر ملامح الشخصية المصرية في شعر هذه المرحلة .
2- اتخذ موضوعاته من واقع بيئتها السياسية و الاجتماعية .
3- اختلف شعرهم عن الشعر العربي في العصر الجاهلي وصدر الإسلام وبني أمية .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

52. كان النثر أكثر حظا في التطور في مرحلة التمهيد ... وضح ذلك .

1- حيث ظهرت الكتابة الفنية علي يد ( ابن عبد كان ) -
كاتب أحمد بن طولون - الذي كان يضارع كبار كتاب الدولة العباسية ،
وقد أقام منار ديوان الإنشاء ورفع مقداره .
2- وظهر القصص الديني الذي تخللته بعض أهداف سياسية
كما في كتاب المكافأة ( لابن الداية ) .
3 - وتبلور الفن القصصي في ظهور فن السيرة
مثل سيرة كافور الإخشيدي ( لابن زولاق ) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

53. ما أهم الأغراض التي تناولها الشعر في مرحلة النضج والازدهار ؟

ظهر الشعر بقوة بأغراض متعددة منها
( 1 ) وصف الطبيعة والآثار والنيل .
( 2 ) تصوير الحياة السياسية والحروب الصليبية ، ويتضح ذلك فيما يلي :

• وصف النيل : يقول ( ابن قلاقس السكندري ) يصف النيل وقت الأصيل :
وللنيل تحت ثياب الأصـــيــل لجين توشـــح بالعسجـــد
يحاكــــي إذا درجته الصبـــا برادة تبـــــر علــــي مبرد

• ومن وصف النيل والأهرامات يقول ظافر الحداد :
تأمل هيئة الهرمين وانظـر وبـينهـما أبو الهول العجيب
وماء النيل بينهما دمــوع وصوت الريح عندهما نحيب

• ومن تصوير الحياة السياسية :
وقد صور الأدب أحداث الحروب الصليبية في دمياط والإسكندرية والمنصورة والصراع بين الوزراء علي السلطة حيث بلغ قمته علي أيدي الوزيرين ( شاور وضرغام ) في أواخر العصر الفاطمي وانتهي أمر ( ضرغام ) بمقتله ، يقول ( عمارة اليمني ) في ذلك :
أري صك الوزارة صار سيــفــــا يجــُـدُّ بحـــده صيـــد الرقـــاب

• مشاهد البنية الاجتماعية : يقول ( عمارة اليمني ) في رثاء الدولة الفاطمية :
دار الضيافة كانت أنــس وافدكــم واليوم أوحش من رسم ومن طلــل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

54. تميز الشعر المصري في عصر الازدهار
بوجود اتجاهين ما خصائص كل اتجاه منهما ؟ مع التمثيل .
اتجاه الصنعة :وفيه يهتم الشعراء بالصناعة اللفظية والموسيقى
والمحسنات البديعية ورائد هذا الاتجاه ( القاضى الفاضل ) الذي يقول :
هذا المحب المخب السير نحوكم تراه يرجع عنكم خائب الخبب
اتجاه الرقة والعذوبة ويهتم بسهولة اللفظ وقربه من لغة الاستخدام
اليومي وميله إلى المحسنات وخاصة التورية ، واستعمال
التعبيرات الشعبية ، ويتزعمه ( ابن النبيه ) الذي يقول :

أفـديـه إن حـفـظ الهوى أو ضيعا مــلك الـفـؤاد فما عسى أن أصنعا
يا أيهـا الـوجه الجــمـيـل تـدارك الصب الجميل فقد عفا وتضعضعا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

55. اذكر مميزات النثر في مرحلة النضج والازدهار .
1- ازدهر النثر وتنوعت فنونه بين الخطابة والرسائل والوصف ،
2- كان النثر انعكاسا ً لبيئته ،
3- ظهرت فيه أفكار الشيعة ، 4
- ظهر النثر الساخر مثل ( الفاشوش في حكم قراقوش ) لابن نباتي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

56. ما الخصائص التي تميز بها الأدب المصري في مرحلة التأليف والتجميع ؟
ومن رواد هذه الفترة ؟
لم يعد الشاعر قادراً على الإنتاج الأدبي النابع من قريحته
بل أصبح الشعر صناعة لفظية تحتاج إلى تجهيز مسبق ،
ولم يعد الحكام يشجعون الشعراء كما كانوا من قبل لذلك
لم يجد الشعراء ما ينفقونه فى حياتهم فاتجهوا إلى الاشتغال
بالحرف المختلفة كسباً للرزق وظهرت الألغاز الشعرية .
وظهر شعر يسمي المواليا ( الزجل ) انتقل إلي بغداد
وظهر التاريخ الشعري وهو ضبط تاريخ واقعة بأحرف تتألف
منها كلمة أو جملة أو شطر أو بيت ومجموع الحروف
يساوي تاريخ الواقعة كقول أحد الشعراء
يؤرخ وفاة ابن المؤيد سنة 922 هـ
قل للذي يبغي تاريــــــخ رحلتـــــه نجــــل
المؤيد مرحوم ومبروك
ومن شعراء هذه المرحلة : ( الإمام البوصيري ، والوراق ، والجزار ، والخشاب ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

57. ما مظاهر تطور النثر في مرحلة التأليف و التجميع ؟
تطور النثر وظهرت فيه السير الشعبية ودونت قصص ( ألف ليلة وليلة ) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

58. تدهور الأدب في مرحلة الضعف والانحدار فصّـل ذلك .

فى هذه المرحلة أصبحت مصر ولاية تابعة للحكم التركي
ولم تعد لها المكانة الأدبية أو السياسية السابقة وانحدر الأدب
فيها بسبب نشر اللغة التركية . وتواضع أسلوب الكتابة العربية
من حيث اللفظ ومن حيث المعنى ومن حيث الخيال
وانتقل الأدب من حال سيئة إلي حال أسوأ إذ اختلطت
أساليب التعبيرات العربية باللغة العامية ،
وفى هذه المرحلة تدهور الأدب لدرجة أنه يمكننا القول
بأن الأدب المصري قد كـُفـِّن ودُفن ، ولم يعد للعلماء
أو للأدباء عمل إلا الشروح والحواشي والتعليقات0






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في مصر الإسلامية ) منتديات صحبة دراسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (الأدب في المغرب والأندلس) منتديات صحبة دراسه
» ملزمة جبر نظام جديد ثانى ثانوى مع منتديات صحبة دراسه
» ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (العصر العباسي الثاني) منتديات صحبة دراسه
» ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (العصر العباسى الأول) منتديات صحبة دراسه
» منهج اللعة العربيه ثانى ثانوى الجديد -الجزء الأول - منتديات صحبة دراسه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صحبة دراسيه :: المرحلة الثانوية :: الصف الثانى الثانوى ((نظام جديد)) :: اللغه العربيه والرياضيات-
انتقل الى: