فى أنها مباراة بين الهواة فى ملعب السياسة رغم أننا لا نعرف نهاية للشوط الأول من مباراة ما بعد الثورة، فإن خبرة الأسابيع الثلاثة الأخيرة زودتنا بكم من الإشارات والملامح الدالة التى تستحق القراءة، قبل أن ننتقل إلى الشوط الثانى الذى أرجو أن يكون أفضل. (1)
لا مفر من التذكير بأن ما تشهده مصر من توتر وتجاذب وصراعات يظل قليلا من كثير عرفته مختلف الثورات
على مدى التاريخ، بالأخص فى فترات الانتقال التى يخرج خلالها المجتمع من تحت انقاض النظام القديم،
ويسعى جاهدا للخلاص من أصدائه وتشوهاته، وهى معاناة تزداد آلامها حين يصبح النظام الجديد حلما لا ترى ملامحه،
وروحا تسرى فى جسد مثخن بالجراح. لكنه يظل مفتقدا للطبيب الثقة الذى يداويه. ينطبق ذلك
على الثورة المصرية التى لاتزال جسما بلا رأس، بعدما فشلت محاولات زراعة رأس له.
وأثبتت تجربة العشرين شهرا الماضية أن كل الرءوس التى ركبت على الجسد كانت أصغر منه.
لقد أثبتت التجربة أن المعركة ضد النظام المستبد أسهل وأهون وأقل كلفة من العراك بين الرفاق. إذ كان من اليسير
حسم الأمر مع نظام مبارك خلال 18 يوما، لكننا فشلنا فى أن نسوى ما بيننا منذ نحو عشرين شهرا. إ
ذ فى حين بدأنا بحماس عارم عبرت عنه يد واحدة، فإننا تحولنا خلال تلك الأشهر إلى فكر مشتت وعضلات تتصارع.
وليت الأمر وقف عند حد الاختلاف، لكنه تطور وتحول إلى ما يشبه الطلاق. الذى قد يتعذر فى ظله استمرار العيش
تحت سقف واحد. الأسوأ من ذلك ان الخلاف لم يكن سياسيا، لكنه بدا أعمق وأكثر تجذرا، حين اصطف الإسلاميون
فى جانب، واحتشد الآخرون باختلاف هوياتهم الفكرية السياسية والدينية فى الجانب المقابل. وبلغ الاستقطاب
حدا ألغى كتلة الوسط. الأمر الذى قسم البلد بلدين على الصعيد الفكرى والسياسى. وصرنا أقرب إلى الواقع اللبنانى
بنظامه الطائفى المهيأ للانقسام، الذى توزع الناس فيه بين فريق استظل بجماعة 14 آذار وأخرى انتسبت
إلى ما سمى تجمع 8 آذار. ولأنه لا تكاد توجد مؤسسات أو أوعية حقيقية للحوار المجتمعى فى مصر،
فإن التجاذب انتقل إلى الشارع وإلى شاشات التليفزيون.
(2)
لأن الأجواء الإيجابية تستخرج من الناس أفضل ما فيهم، فإن الانقسام المختلط بالاحتقان أحدث العكس،
حيث استخرج من المجتمع سيئات لم تكن تخطر على البال. إذ استسلمت النخبة للاستقطاب وتوزعت على المعسكرين
المتجاذبين، وبالتالى فإنها صارت جزءا من المشكلة. وبدلا من أن يظل المثقف ضمير وطنه،
فإنه صار فى ظل حدة وعمق الاستقطاب الراهن
جماعته أو فريقه.
ليس ذلك وليد لحظة الأزمة الراهنة بطبيعة الحال، لكنه ظهر بوضوح منذ طرح الاستفتاء على التعديلات الدستورية
فى شهر مارس من العام الماضى (2011)، الذى كان بمثابة أول اختبار لتبيان موازين القوى الحقيقية فى مصر
العائدة إلى السياسة بعد طول حجر وتغييب. بل إن مقدمات الاستقطاب ظهرت منذ تشكلت لجنة التعديلات،
وكان على رأسها مسلم ملتزم وغيور على دينه هو المستشار طارق البشرى وتبين أن من أعضائها السبعة قانونى إخوانى
هو الأستاذ صبحى الصالح. وقد أثار وجود الاثنين بين السبعة امتعاض العلمانيين واليساريين وغلاة الليبراليين،
الذين اعتبروا البشرى «مشبوها» (ألا يستحق الرجل اعتذارا منهم الآن بعدما أثبتت مواقفه أنه فوق الشبهة،
وأصبح الذين اتهموه بالأمس يمتدحونه ويستشهدون بآرائه اليوم؟).
أما الثانى فقد صار متهما ومدانا، ولم يغفر له أنه كان عضوا فى اللجنة التشريعية بمجلس الشعب الأسبق.
ما يحدث الآن فى مصر تجاذب وصخب مطابق لما شهدناه أيام الاستفتاء، وإن اختلف فى الدرجة وأساليب الاشتباك.
فالنخبة التى اصطفت ضد التعديلات هى ذاتها التى تخاطب المجتمع الآن، والإعلام المناهض والمحرض
لم يغير من سياسته. أما الجديد فى الأمر فهو أن شارع المدينة أصبح
طرفا فى الاشتباك، مع ما ترتب على ذلك من أحداث عنف مؤسفة ومحزنة.
توالت بعد ذلك المفاجآت، بعدما ظهرت نتائج الاستفتاء وكانت نتيجة انتخابات مجلس الشعب مخيبة لآمال الفريق الآخر،
إلى أن فاز أحد القياديين فى الإخوان برئاسة الجمهورية.
ومنذ ذلك الحين حدثت تطورات كثيرة غيرت من ملامح البيئة السياسية فى مصر.
(3)
إذا حاولنا أن نرصد أهم تلك الملامح فسوف نجد ان أبرزها ما يلى:
• هيمن الصراع بين الفريقين على الساحة السياسية، ولم تتمكن كتلة شباب الثورة من ان تؤسس منبرا مستقلا
يعبر عنها، وحين تشتتت وتوزعت على عديد من الجماعات والائتلافات
فإن حضورها ضعف كثيرا إلى أن ذابت فى الصيغ التقليدية.
• تطور الصراع بين العلمانيين والإسلاميين (حرص الأولون على تقديمه بحسبانه صراعا بين القوى المدنية والدينية)
من صراع حدود إلى صراع وجود كما يقال. أعنى أنه كان تنافسا بين الفريقين على إثبات الحضور فى الساحة،
ثم أصبح مؤخرا صراعا استهدف إقصاء الآخر وإخراجه من الساحة. تجسد ذلك الأصوات التى ارتفعت مؤخرا
والتى دعت إلى إسقاط النظام، وإشهار بطاقة الطرد الحمراء فى وجه الرئيس محمد مرسى،
كما تجلى فى الهجوم على المقر الرئيسى للإخوان والعديد من المقار الفرعية.
• فى غمرة مساعى الإقصاء ومحاولات انهاء الوجود وقع بعض السياسيين فى المحظور. فمنهم من دعا إلى تدخل الجيش
لإنهاء الصراع، ومنهم من أبدى ترحيبا بالتحالف مع فلول النظام السابق لمواجهة الإخوان الذين اعتبروهم «خصما مشتركا» للاثنين.
الأمر الذى عبر عن الاستعداد للتضحية بالثورة ذاتها من أجل الفوز على الطرف الآخر.
• تورط الطرف الإسلامى فى محظور آخر، تمثل فى إقحام الهوية الدينية فى الصراع الذى هو سياسى بالأساس.
إذ اعتبروا أن الاشتباك معهم أو معارضتهم موجهَين ضد الإسلام، فيما بدا أنه نوع من التكفير السياسى.
وكانت «مليونية» الشريعة والشرعية التى نظمها الإسلاميون فى ميدان نهضة مصر بمثابة تجسيد لذلك الخطأ.
• ظهر فلول النظام بوضوح فى الساحة السياسية فى إعلان مبطن عن أن سقوط مبارك لم يؤد إلى القطيعة مع نظامه
الذى لاتزال له امتداداته. ورأينا أن الفلول تشجعوا وسعوا إلى تشكيل حزب سياسى، ويبدو أن التشجيع لم يكن مصدره
ما حدث فى الداخل من هرج وخلط للأوراق فحسب، ولكنه يستند أيضا إلى بعض الأطراف العربية التى لها موقفها السلبى من الثورة.
• ظهر القضاء ــ بعض المعبرين عنه على الأقل ــ طرفا فى الساحة السياسية، وكانت سابقة حل مجلس الشعب
بصورة متعسفة استنادا إلى حيثيات حكم للمحكمة الدستورية شاهدا على ذلك، الأمر الذى فتح الباب للطعن
فى مختلف محاولات تأسيس النظام الجديد وعرقلة تقدمه. وكان موقف نادى القضاة الأخير من قرارات رئيس الجمهورية
نموذجا آخر للتسييس، الذى أفقد القضاء حياده،
بل أفقده أيضا وقاره حين استخدم المعبرون عن القضاة لغة هابطة أثناء الاشتباك مع السلطة.
• الكنيسة الأرثوذكسية دخلت بدورها حلبة التسييس، وتبنت مواقف وتحيزات بدت خلالها طرفا فى الاستقطاب السياسى
وتختلت عن دورها كقيادة روحية. وهو ما تجلى فى انسحابها من الجمعية التأسيسية للدستور، ودخولها
طرفا فى معترك معارضة رئيس الدولة ودعوتها إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور. بل إن الكنيسة دخلت فى الاصطفاف
حدا دفعها إلى الاعتذار عن عدم استقبال مرشد الإخوان حين أراد تهنئة البطريرك الجديد بتوليه منصبه.
•فى خضم صراعات نخبة المثقفين والسياسيين، تراجع الاهتمام بمشكلات المجتمع ومعاناة الناس، وأصبح اهتمام النخب
بتسجيل النقاط فى مواجهة خصومهم وتسابقهم على الأنصبة والحظوظ، مقدما ومنفصلا
عن المشكلات الحياتية للجماهير، غير المعنية بكل ما يتصارعون حوله.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]