الأسلوب
معناه والمؤثرات فيه
اقرأ العبارات الآتية ، وتفهٌـم معناها ، وتأمل بناءها ( صياغتها ) :
أ ) قال " قس بن ساعدة " فى خطبته التى درستها :
" أيها الناس : اسمعوا وعوا , إنه من عاش مات , ومن مات فات , وكل ما هو آت آت , ليل داج ، ونهار ساج , وسماء ذات أبراج , ونجوم تزهر , وبحار تزخر... , إن فى السماء لخبرا , وإن فى الأرض لَعِبَرا ,, .
ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟
أرضوا بالمُقام فأقاموا ؟ أم تُرِكوا هناك فناموا ؟ " .
ب) وكتب "عبد الحميد الكاتب" إلى أهله وهو منهزم مع مروان بن محمد"
آخر خلفاء بنى أمية :
أما بعد ، فإن الله تعالى جعل الدنيا محفوفة بالمكاره والشرور ، فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها ، ومن عضته بنابها ذمها ساخطا عليها ، وشكاها مستزيدا لها . . .
جـ ) وقال طه حسين يصف وداع عبد الله والد الرسول صلى الله عليه وسلم ،
لزوجته السيدة آمنة فى رحلته التى مات فيها بالمدينة :
" لم تظهر آمنة ارتياعا للوداع ، ولا التياعا للفراق ، ولم تصعد من صدر آمنة زفرة ، ولا انحدرت من عين آمنة عبرة ، وإنما كان وجهها منبسط الأسارير ، وكان صوتها مطمئنا لم تفارقه عذوبته حين أقبل زوجها عليها يودعها آخر السحَـر " .
بمراجعة النصوص السابقة نجد ما يلى :
أ ) فى النص الأول اعتمد الخطيب على :
الحرص على استخدام المحسنات اللفظية ، مثل :
1. " السجع " الذى التزم به فى أكثر جمل خطبته ، وهو يعطى الكلام جرسا موسيقيا عذبا .
2. الطباق ( التضاد ) بين لفظين مثل " ليل ـ نهار " وهو يقوى المعنى ويزيده وضوحا .
3. الازدواج وهو التقارب فى طول الجمل ، والوصل بين بعضها ، والفصل بين بعضها الآخر .
4. استخدام بعض المؤكدات مثل ( إن ) ، واستخدام بعض أساليب الاستفهام .
5. قلة الصور البيانية .
ب ) فى النص الثانى ( من العصر الأموى ) اعتمد الكاتب على :
1. الإجمال والتفصيل .
2. السجع غير المتكلف ويعطى إيقاعا موسيقيا عذبا .
3. التقارب فى الطول ، واتحاد البدء بـ ( من ) الشرطية .
4. الصور البيانية كثيرة ، وهى ملائمة .
جـ ) النص الثالث ( من العصر الحديث ) حرص فيه على :
1. تأكيد فكرته ؛ بتكرار المعنى الواحد فى أكثر من جملة ، مثل :
( لم تظهر ارتياعا للوداع ، ولا التياعا للفراق )
( لم تصعد زفرة ، ولا انحدرت عبرة) .
2. السجع غير المتكلف .
3. الصور البيانية الملائمة الممتزجة بالفكرة .
ونستخلص مما سبق ما يلى :
1. أسلوب الأديب هو الطريقة التى يعبر بها عن نفسه فى تناوله لموضوع ما .
2. عناصر مؤثرة فى الأسلوب :
أ ) شخصية الأديب : تبعا لموهبته ، وثقافته ، وتذوقه للغة .
ب ) اختلاف الموضوع : أدبى ، اجتماعى ، دينى . . . . . . .
جـ ) اختلاف العصر :
فلكل عصر روح غالبة ، وخصائص فنية تشيع فى أساليب أدبائه برغم ما بينهم من فروق شخصية .
أنواع الأسلوب وعناصره
ثم إليك القطعة الآتية ، وتأمل الفرق بينها وبين ما قرأته سابقا :
قال الكاتب " أحمد أمين " فى كتابه " فجر الإسلام " :
" كان العرب فى الجزيرة قسمين : بدوا وحضرا ، وكان البدو هم القسم الغالب ، وكانوا يحتقرون الصناعة والزراعة والتجارة والملاحة ، فكانوا يعيشون على ما تنتجه ماشيتهم .. يأكلون لحمها ، ويشربون لبنها ، ويلبسون أصوافها ، ويتخذون منها مساكنهم " .
واضح من الفقرة السابقة أنها تخالف النماذج السابقة فهو ؛
خال من التأنق ، خال من استخدام الصور البلاغية الخاصة للتأثير فى القارئ ؛ لأن هدفه إبراز حقائق تاريخية بعيدا عن العاطفة .
أسلوب الأديب نوعان :
الأسلوب الأدبى : وهو أداة الأديب فى التعبير والتأثير ، كما فى القطع
الثلاث التى قرأتها أولا .
الأسلوب العلمى : وهو الذى يعبر عن حقائق علمية ، أو تاريخية ، أو
اجتماعية ، أو غيرها ــ فى غير تأنق أو قصد إلى أداء
لغوى خاص ، أو تعبيرات مجازية مؤثرة ، كما فى
عبارة الأستاذ " أحمد أمين " .
عناصر الأسلوب الأدبى هى : الأفكار ، والعبارات ، والعاطفة .
عناصر الأسلوب العلمى هى : الأفكار ، والألفاظ .
بناء العبارة
وبناء الجملة
إذا رجعت إلى خطبة قس بن ساعدة تجد أن :
الفكرة تدور حول الموت ، والدعوة إلى التأمل فى الكون . . .
أسلوب الخطبة فيه بعض العبارات والجمل التى بنيت بناء خاصا :
فقد قدم ما كان حقه التأخير ، وأخر ما حقه التأخير ، وذلك للاهتمام بالمتقدم وتركيز الفكر عليها ، مثل ( إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ) ، فقد قدم خبر إن على اسمها .
كما جات ( خبر ــ عِـبر ) نكرتين ؛ للعموم والشمول .
وفى العبارتين التوكيد بـ " إن " .
الوصل بين بعض الجمل بحرف العطف ( و )
مثل من عاش مات ومن مات فات .
كما فصل بين بعض الجمل ، فلم يستخدم حرف العطف ، مثل :
( أيها الناس ، اسمعوا وعوا ، إنه من عاش مات ) ؛ لأن الجمل متصل بعضها ببعض بدون الحاجة إلى حرف العطف .
ثم يستخدم أسلوب استفهام فيه معنى الدهشة ، كما فى :
( ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا . . . ؟ ) .
وخلاصة ما تقدم
العبارة الأدبية تبنى بناء خاصا ، الهدف منه التعبير عن أفكار وشعور الأديب ، وإعطاء العبارة قيما جمالية لا توجد فى البناء المألوف للجمل :
1. فقد تشتمل على تقديم أو تأخير .
2. وقد تتصل الجمل بالربط بينها بحرف من حروف العطف ، أو بأداة شرط تربط بين جملتين .
3. وقد يفصل الكاتب بين الجمل إذا كانت الجمل الثانية مرتبطة بالأولى ؛ لأنها توضح الفكرة ، أو تبين ، أو إذا استقلت كل جملة بفكرة مستقلة .
وقد يعرض جملة فى صورة خبرية ، ويعرض الأخرى فى صورة إنشائية .
تدريبات على الأسلوب وأنواعه
س1
قال ـ تعالى ـ : ’’ عم يتساءلون ، عن النبإ العظيم ، الذى هم فيه مختلفون ،
كلا سيعلمون ، ثم كلا سيعلمون ,,.
أ ) عين المحذوف ، ومواطن حذفه فى الآيات .
ب ) بين قيمة التوكيد فيها ، ونوعه .
جـ ) ما سبب الفصل بين الآيات الثلاث الأولى ؟
س2
من خطبة لعلى بن أبى طالب رضى الله عنه :
عباد الله : ما لكم إذا أمرتكم أن تنفروا فى سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض ؟! أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة بدلا ، وبالذل والهوان من العز خلفا ؟! "
أ ) تتدرج العبارة فى التأنيب والتوبيخ ـ بين ذلك من خلال بنائها .
ب ) ما الغرض من الاستفهام فيها ؟
جـ ) استخرج منها أسلوب شرط واذكر أجزاءه .
كلمتين بينهما تضاد واذكر قيمته .
د ) ما نوع الأسلوب فى العبارة ؟ وما عناصره ؟