موضوع: قواعـد النحـــــو للصف الثاني الإعدادي - الإعراب والبناء الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 12:22 am
قواعـد النحـــــو للصف الثاني الإعدادي - الإعراب والبناء
المحتوى مخفى
ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر
Spoiler:
الدرس الأول ــــــــ الإعراب والبناء
* المبني : هو الذي لا يتغير شكل آخره بالحركات الإعرابية بل يلزم حالة واحدة وحركة واحدة .
* المعرب : هو الذي يتغيّر شكل آخره حسب موقعه في الجملة .
*علامات البناء هي : الضمّة والكسرة والفتحة والسكون .
أولا : الأسماء المبنية ، وهي : 1- أسماء الإشارة ، ( هذا ، هذه ، هؤلاء , ذلك , تلك , أولئك ) مثل : هذا الطالبُ يذاكرُ دروسَهُ . هذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ومثل : درستُ في تلك المدرسة . ومثل : رأيتُ هؤلاءِ الأخوةِ في المسجدِ . ومثل " أولئك هم الوارثون " أمّا أسماء الإشارة المثنّاة فإنها معربة ، وتعرب إعراب المثنّى ، مثل : هذانِ المحمدان مجتهدان . هاتانِ وردتانِ جميلتانِ . مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى .
2- الأسماء الموصولة ، ( الذي ، التي ، الذين اللاتي , اللائي , من , ما ) ، مثل : الذيْ يذاكرُ ينجحُ . ومثل جاءَت التي اجتهَدَتْ . أمّا الأسماء الموصولة المثنّاة فإنها معربة ، وتعرب إعراب المثنّى ، مثل : اللّذانِ ذَاكَرَا نَجَحَا . ومثل : أكرَمْتُ اللّذينِ أكرَماني . مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى .
3- أسماء الشرط ، ( ما ، متى ، كيف ، أين , مَن … ) مثل : ما تفعلوا من خيرٍ تجدوهُ . ومثل : من يأت إلينا يجد الخير الكثير. اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
4- الضمائر ، و تنقسم إلى : 1- منفصلة ( أنا – نحن – أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن هو – هي – هما – هم – هن ) 2- ضمائر متصلة ( تاء الفاعل و ألف الاثنين و واو الجماعة و ياء المخاطبة و نون النسوة و هاء الغائب و كاف الخطاب ......)
5 أسماء الاستفهام ، مثل : منْ أنتَ ؟ ومثل : متى ستسافر ؟ ومثل : كيف حالك ؟
6- بعض الظروف : مثل ( حيث , منذ , الآن , أمس )
7- أسماء الأفعال ، مثل ( أفٍّ ، شتّان ، آمينْ ، هيهاتْ ، صهْ ) فنقول : صهْ يا محمد ، ومثل : قوله تعالى ( وَلا تَقُلْ لهمَا أُفٍّ ) . - 8الظروف المركبة ، رأيتُكَ صباحَ مساءَ . ( صباحَ و مساءَ ) ظرفي زمان إذا أصبحا مركبين يبنيان على الفتح . ( 1 ) أ / ياسر مصطفى معلم أول لغة عربية ت 0173871199 8- ما خُتِمَ بـ ( ويهِ ) من الأعلام ، مثل : سيبويه ، نفطويه ،خمارويه . وهي مبنية على الكسر دائما ، فنقول : سيبوبهِ عالـمٌ في النحو. فكلمة ( سيبويهِ ) مبتدأ مرفوع محلا ومجرور لفظا .
9- الأعداد المركبة ، ( من 11 إلى 19 ) عدا اثني عشر و اثنتي عشرة فإنهما معربان . الاستنتاج (1) الأسماء جميعها معربة إلا ألفاظاً محصورةً. (2)أنواع إعراب الاسم ثلاثة:رفع ،نصب،جر, سكون. (3)الأصل في رفع الاسم أن يكون بضمة،وتنوب عنها ألف في المثنى، وواو في جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة. (4)الأصل في نصب الاسم أن يكون بفتحة ، وتنوب عنها ألف في الأسماء الخمسة، و ياء في المثنى وجمع المذكر السالم ،و كسرة في جمع المؤنث السالم. (5)الأصل في جر الاسم أن يكون بكسرة، وتنوب عنها ياء في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة ، وفتحة في الممنوع من الصرف. المبني والمعرب من الأفعال المبني من الأفعال الأمثلة : ( 1 ) ( 2 ) ( 3 ) حضر الغائب أطع أباك لأنصرن المظلوم التجار ربحوا اكتبا الدرس لأجيدن عملي أكلتُ الطعام اتركن الجدال البنات يأكلن الفتاة ذاكرَت أفش السلام أوفوا بالعهد الاستنتاج الأفعال المبنية والمعربة : الأفعال المبنية هي الفعل الماضي وفعل الأمر ، مثل : حضرَ أحمدُ إلى المدرسةِ . جاءَ عليٌ منَ المسجدِ . فالكلمتان ( حضرَ ، جاءَ ) فعلان ماضيان مبنيان على الفتح . أمّـا فعل الأمر مثل : اسجدْ للهِ خاشعاً . اكتبْ واجبَك . فالكلمتان ( اسجدْ ، اكتبْ ) فعـلا أمـرٍ مبـنيان عـلى السكون . أما الفعل المضارع فإنه معرب بشرط عدم اتصاله بنون التوكيد أو نون النسوة ، مثل : محمدٌ يكتبُ واجبَه . الدينُ الإسلامي يحثُنا على طاعةِ اللهِ . فالكلمتان ( يكتبُ ، يحثُ ) فعلان مضارعان مرفوعان وعلامة رفعهما الضمة الظاهرة على آخرهما .
( 2 ) أما إذا اتصل بـ ( بنون النسوة أو نون التوكيد ) فإنه يبُنى ، مثل لأنصرن المظلوم . ومثل : قوله تعالى : ( تاللهِ لأكيدَنَّ أصنامَكُم ) فالكلمتان ( أنصرن و أكيدَنَّ) فعلان مضارعان مبنيان على الفتح لاتصالهما بنون التوكيد .
المعرب من الأفعال الأمثلة : ( 1) ( 2) (3) تشرقُ الشمس لن يفلحَ الكسلان لا تنهرْ سائلا ً القضاة يعدلون الحساد لن يسودوا لم أسعَ إلا في الخير العالمان ينشران أبحاثهما "لتكن منكم أمة ...." الاستنتاج:- المعرب من الأفعال هو الفعل المضارع الغير متصل بنون النسوة أو نون التوكيد , ويرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بالسكون , والأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون والأفعال الخمسة هي كل فعل اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .