موضوع: قواعـد النحـــــو للصف الثاني الإعدادي - النعــت الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 12:29 am
قواعـد النحـــــو للصف الثاني الإعدادي - النعــت
المحتوى مخفى
ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر
Spoiler:
النعـتـــــــــــــــــــــــ
س/ ما هو النعت ؟ وكيف نتعرف عليه ؟ وما أقسامه ؟ الإجابة : أما عن تعريف النعت : فهو تابع لما قبله ويصفه . وعن كيفية التعرف عليه : فمن خلال علامات معينة سنذكرها . وأما أقسامه : فهي 1- مفرد 2- جملة 3- شبه جملة .
أ - النعت المفرد انظر إلى قول الله تعالى " فاصبر صبراً جميلا " س/ ما الاسم التابع لما قبله في الآية ويصفه ؟ ج/ إذا دققنا النظر في الآية نجد أن كلمة ( جميلاً ) تشبه كلمة صبراً في أربعة أشياء هي :- 1-الإعراب.............. 2- النوع ............3- العدد............4 - النكرة والمعرفة.................. وفوق ذلك كله أن كلمة جميلاً تصف كلمة صبراً ؛؛ إذن تعرب كلمة ( جميلاً ) نعتاً منصوباً وعلامة نصبه الفتحة . * من خلال فهمك للمثال السابق : هل تستطيع أن تحدد النعت في الأمثلة التالية ؟ * " يا أيتها النفس المطمئنة " * إن الطفل الفلسطيني مؤمن بقضية القدس العربية . * " يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقراتٍ سمانٍ " الإجابة : النعت في المثال الأول هو ................ والثاني .......... ، ............ والثالث .............. من خلال الأمثلة السابقة نستطيع أن نقول : إن علامة النعت المفرد أن يكون تابعاً لما قبله في :
( 6 ) أ / ياسر مصطفى ولابد أن يصف النعت منعوته ** لاحظ أن هناك أشكالاً أخرى للنعت المفرد كما في الأمثلة التالية : 1- " قلنا احمل فيها من كلٍ زوجين اثنين وأهلك " 2-"وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد " 3- يا أيها المسلمون انتبهوا .4- أقبل صديقي الذي أحبه . 5- أحب السماع إلى الكلمات هذه . 6- قابلت شخصاً ما . أين النعت في الأمثلة السابقة ؟ ب – النعت الجملة
وتنقسم إلى 1 - جملة فعلية 2- جملة اسمية
أولاً الجملة الفعلية : انظر المثال التالي : ( يقوم المعلم بالتدريس لطالباتٍ يتّصفن بذكاءٍ شديد ) . • ماذا نلاحظ في هذه الجملة ؟ • نلاحظ أن جملة (يتّصفن ) تصف كلمة طالبات , • وأن الموصوف لها اسم نكرة .
انظر أيضاً : ( إذا تفوهت بكلمة تسعد الناس فقد نلت ثواباً عظيماً ) .
ما وجه الشبه بين الفعل ( تسعد ) وبين الفعل في الجملة السابقة ؟ الإجابة : ................................................................................................................ ..............................................................................................................
* وضح إعراب جملة ( يقرأ ) في المثالين الآتيين مع بيان السبب : 1- جلس الطفل يقرأ القرآن . 2- جلس طفلٌ يقرأ القرآن . الإجابة : 1- فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والجملة في محل .............................. 2-فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والجملة في محل ................................ والسبب أن جملة يقرأ في المثال الأول جاءت بعد اسم ............. وفي المثال الثاني جاءت بعد اسم ............ أمثلة أخرى * شعب مصر شعبٌ يحب الخير لغيره . * نعيش حياةً يملؤها الشقاء . * محافظة السويس محافظة تتسع لكل غريبٍ يأتي إليها . لاحظ أن جملة النعت في جميع الأمثلة تشتمل على ضمير رابط , وهو من شروط جملة النعت سواء كانت فعلية أو اسمية كما سنوضح . ( 7 ) ثانياً الجملة الاسمية : عرفنا أن الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل , فمم تتكون الجملة الاسمية ؟
تتكون من ...................... , .......................... انظر المثال : دخل المحطة قطارٌ صوته مرتفع . إذا نظرنا إلى جملة ( صوته مرتفع ) نجدها تتكون من مبتدأ وخبر { إذن هي جملة اسمية } وفي نفس الوقت تصف كلمة قطار .
كما أن كلمة قطار جاءت نكرة , إذن توفرت شروط النعت ولذلك تُعرب جملة ( صوته مرتفع ) كالتالي : صوته مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والضمير مبني في محل جر مضاف إليه مرتفع خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة , والجملة الاسمية في محل ( رفع – نصب – جر ) نعت . اختر الإجابة مما بين القوسين وبيّن السبب. لاحظ – كما قلنا من قبل – أن جملة النعت لابد أن تشتمل على ضمير رابط . والضمير الرابط في الجملة السابقة هو ( الهاء ) في كلمة صوته .
مثال " وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين " هذه الآية تشتمل على نعت جملة اسمية ونعت جملة فعلية ونعت شبه جملة ,,, هل تستطيع أن تستخرجها ؟ * اجعل جملة ( ثمارها دانية ) في جملتين بحيث تكون نعتاً مرة وخبراً ..........................................................................................................................
جـ - النعت شبه الجملة ما المقصود بـ ( شبه الجملة ) ؟ الإجابة :...................................................................................................... وكيف يكون شبه الجملة نعتاً ؟ انظر المثال : مشى صديقٌ بين أقرانه . شبه الجملة هنا هو عبارة ( بين أقرانه ) وقد وقعت بعد الاسم النكرة { صديق } وتعرب كالتالي : بين ...................................... أقرانه..................................... وشبه الجملة . . .......................................
انظر أيضاً " وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربكم " شبه الجملة في محل جر نعت . س/ هل هناك ضمير رابط في حالة النعت شبه الجملة ؟ ج/ ................ وبعد ما سبق عليك – عزيزي الطالب – أن تفرق بين ما تحته خط في الجمل الآتية : * وقف غلامٌ بجانب الشجرة . * وقف محمد ياسر وأخوه أحمد بجانب الشجرة . *عاد الجيش يحمل رايات النصر . * الجندي يحمل رايات النصر . * إن الكتاب حروفه منسقة . * قرأت كتاباً حروفه منسقة .
{الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال}