موضوع: ملحق التحرير التعليمى مراجعة ليلة الإمتحان لغه عربيه ثانى ثانوى 2012 الأربعاء أكتوبر 24, 2012 6:40 pm
ملحق التحرير التعليمى مراجعة ليلة الإمتحان لغه عربيه ثانى ثانوى 2012 يقدمها الأستاذ: مجدى عبد المعبود
المحتوى مخفى
ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر
Spoiler:
أولا: التعبير:
■ اكتب فى موضوع واحد من الموضوعات الآتية:
١- بالعلم والعمل ومكارم الأخلاق يستطيع شعبنا أن يبنى مصر بناءً متقدما متطورا لتأخذ بلدنا موقعها اللائق بها وبتاريخها بين دول العالم.
٢- أشد أسلحة الشباب مَضَاَء لتحقيق الطموح الأول: إيمان صادق، وعزم أكيد، وإرادة قوية، ودراسة واعية، واستثمار الوقت فيما يفيد.
٣- تعتبر السياحة مصدرا مهما من مصادر الدخل القومى فيجب الحفاظ عليها والترويج لها، وإرسال وفود للأسواق السياحية فى جميع أنحاء العالم.
٤- (رأى الجماعة لا تشقى البلاد بها – والإعلام من أخطر وسائل صناعة الرأى العام ) تحدث فى هذا الموضوع.
■ اكتب فى هذا الموضوع.
اكتب رسالة إلى الثائر متى يثور ليهدم ومتى يهدأ ليبنى.
أو رسالة حب وتقدير وعرفان إلى جيش مصر العظيم.
الوحدة الوطنية هى حصن مصر المنيع أمام محاولات كل من يحاول تدمير مصر من الداخل أو الخارج.
توزيع الدرجات: ■ أربع درجات للأفكار. ■ أربع درجات للأسلوب. ■ درجتان للصحة النحو والإملاء.
العناصر: ■ حكم الإسلام فى التعايش بين المسلمين وغير المسلمين فى الوطن الواحد. ■ نماذج من سيرة النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته على حسن معاملة غير المسلمين غير المحاربين. ■ أسباب التوتر بين المسلمين فى مصر وغير المسلمين. ■ وسائل العلاج لأسباب التوتر. ■ أهمية الوحدة الوطنية لكل المصريين. ■ دور الأعداء فى إشعال نار العداء غير المبرر بين المصريين. ■ أمريكا وإسرائيل أهم المستفيدين من ضرب الوحدة الوطنية فى مصر. ■ خطورة الاستعانة بقوة خارجية لحل مشكلة داخلية. ■ أمثلة من التاريخ الدموى لعدم تسامح الغرب مع العالم الإسلامى ودور الأمثلة لفهم هدف القوى الخارجية من ضرب الوحدة الوطنية. ■ دعوة إلى التعايش بين الشعوب على قيم العدل والحق والمساواة الاجتماعية واحترم الآخر طالما لم يعتد ويظلم.
ثانيا: القراءة
المجموعة الأولى: من كتاب (وا إسلاماه)
السؤال الأول: - «ولكن موسى أخلف ظن أبيه، فنشأ فاسد الخلق ميالا إلى الشراب واللهو ومخالطة عشراء السوء من الفتيان الخلعاء والماجنين. وقد حاول أبوه بكل وسيلة أن يصرفه عن ذلك فلم يفلح وما زاد موسى إلا عتوا ونفورا حتى يئس من صلاحه فترك حبله على غاربه».
■ تخير الصواب مما بين الأقواس لما يأتى: - «الماجن» معناها: من قل (ذكاؤه – احترامه – حياؤه – علمه). - «عتوا» معناها: (تواضعا – أمانة – وفاء – إيثارا). - (ترك حبله على غاربه) فسر هذه العبارة.
■ علل لما يأتى: - فساد موسى ابن الشيخ غنام المقدسى. - إقبال الشيخ غانم المقدسى على شراء كل من قطز وجلنار. - تعلق الشيخ غانم الشديد وحبه لكل من قطز وجلنار.
- كان موسى يحقد على قطز ويسىء إليه، ومع ذلك قابل قطز الإساءة بالإحسان. ما فى هذا السلوك؟ وما دافع قطز إليه؟ - قالت أم موسى لقطز: «معاذ الله أن أغضب لموسى منك، ولو قتلته لأرحتنى منه» فأجابها: «ما يكون له أن أعتدى على ابن مولاى الذى أكرم مثواى وأحسن إلى».
■ ضع خطا تحت الخطأ مما بين القوسين: (وفائه لسيده – مجاملته لمولاته – إشفاقه على موسى – كرم أصله). ■ احتال موسى ليفرق بنى الحبيبين. وضح. ■ ما سبب اختطاف الطفلين؟ وكيف كانت حياتهما عند غانم المقدسى؟
السؤال الثانى: «فقال ابن الزعيم وقد اهتز طربا لما رأى من حماسة مملوكه للجهاد: مرحى يا قطز يا سليل خوارزم شاه! هذا والله دم الجهاد يثور فى عروقك، وما يكون لى أن أخمده ولكن أرى أن تقوم بما هو أنفع للمؤمنين وأنكى للعدو…..».
■ تخير الصواب مما بين الأقواس لما يأتى: - «مرح» تقال عند: (الترحيب – السعادة – الاستحسان – التعجب). - كلمة «شاه»: ( عربية – فارسية – هندية – تركية). - جمع «سليل»: (سلال – سلات – سلائل – أسلاء).
■ وضح الجمال فى قوله: (دم الجهاد يثور فى عروقك). ■ ما الذى اعتبره ابن الزعيم أنفع للمؤمنين وأنكى على العدو؟
■ علل لما يأتى: - أسف قطز على رحيل الشيخ ابن عبد السلام. - ندم الصالح إسماعيل على نفى الشيخ ابن عبد السلام. - رفض قطز أن يعتقه سيده ابن الزعيم، وطلب منه أن يرسل معه من يبيعه لسلطان مصر. - اختلفت آراء القوم فى حقيقة قطز بعد انتهاء المعركة بين الجيش المصرى وجيوش الصالح إسماعيل. فما دوافعهم لذلك؟ وما أوجه الخلاف التى ظهرت بينهم؟
راجع هذه المعلومات
■ كيف كان نفى الشيخ العز فاتحة خير على الإسلام والمسلمين؟ أو علل: ندم الصالح إسماعيل على نفى الشيخ ابن عبد السلام. - دعا إلى الجهاد وهو فى طريقه إلى مصر فقد أقام أياما فى (الكرك) عند صاحبها الملك الناصر داوود الذى أقنعه بالجهاد. - رغب الصالح نجم الدين أيوب فى الإسراع بقتال الخائن الصالح إسماعيل وأحلافه الصليبيين. - سعى إلى اتفاق بين الناصر داوود والصالح أيوب.
■ ما الدليل على ثقة عز الدين أيبك فى قطز؟ - أصبح (عز الدين أيبك) لثقته بتابعه قطز يبعثه برسائله ووصاياه الخاصة إلى السلطان، فصار يتردد على قلعة الجبل كثيرا حتى أصبح معروفا عند رجال القصر وحرسه، وموثوقا به مأمونا جانبه، فكان ينطق كما يشاء فى دهاليز القصر، وممراته دون أن يصحبه حارس أو رقيب. ■ ما هو خطأ والى دمياط؟ وما موقف السلطان منه؟
- احتلوا دمياط بسبب خطأ والى دمياط (فخر الدين بن شيخ الشيوخ) الذى سحب العساكر ليلا فخاف أهلها وهربوا واغتنمها الصليبيون فى الصباح غنيمة سهلة.
- غضب السلطان شديدا، وقال لأمير فخر الدين (ويلكم أما قدرتكم أن تقفوا ساعة بين يدى الفرنج) وأمر فورا بالرحيل إلى المنصورة، وعندما نزل بها أمر بتحصين المدينة وتجهيز جيش القتال.
■ صف أحوال المعسكرين عند المنصورة؟ وكيف ظهرت شجاعة قطز فى ساحة القصر السلطانى؟ - واستمر الحال كذلك قرابة شهرين وإذا بعض المنافقين من المصريين يرشدون الأعداء إلى معابر فى البحر الصغير فعبروا بقيادة (الكند دراتوا) أحد إخوة ملك فرنسا الثلاثة وتصدى الأمير فخر الدين وبعد ما فر من معه من المماليك حتى قتل. - ثم تصدى للأعداء الذين وصلوا إلى قصر السلطانى عز الدين أيبك ومماليكه وفيهم قطز الذى أنقذ بيبرس من الموت أثناء مبارزته للكند وانتهت المعركة بهلاك الأعداء جميعا.
- حدثت مبارزة رهيبة بين (قطز) و(الكند داراتوا) أظهر فيها (قطز) شجاعة نادرة حتى أرداه صريعا بعد أن كاد يقتل (بيبرس) وامتلأ فناء القصر بجثث الأعداء، وقد أعجبت شجرة الدر ونساء القصر ببطولة (قطز) وكان يشهدن هذه المبارزة ومعهن (جلنار) التى لحظتها الملكة وهى لا تحول عينها عن هذا الفارس.
■ كيف تولى عز الدين أيبك حكم مصر؟ وكيف استقر حكمه فى البداية؟ - عندما عزم الملك الناصر صاحب حلب ودمشق على ضم مصر وأنكر الخليفة العباسى تولى شجرة الدر (إن كانت الرجال قد عدمت عندكم فأعلمونا حتى نسير إليكم رجلا) عندئذ خلعت شجرة الدر نفسها وتولى عز الدين أيبك فوافقها الأمراء المماليك ولقبوه بالملك المعز واستتب الأمر له وذلك بسبب:
١- نفوذ شجرة الدر. ٢- خشية الأمراء المماليك أن تضيع السلطة من أيديهم إذا ضم مصر الملك الناصر. - كانت عز الدين أيبك يحب شجرة الدر، فلم يجد حرجا فى سيادتها عليه وتحكمها فيه.
- عزم الملك المعز أن يسير بنفسه لملاقاة الناصر وجنوده وألا يكتفى فى ذلك بتسيير قواده لئلا ينفرد أقطاى بهذا الشرف قبله استرضاء لشجرة الدر ودارت بين الفريقين معركة هائلة تم فيها النصر أولا للناصر ثم هزم وفر إلى دمشق ورجع أيبك منتصرا ومعه الأسرى من الملوك وفيه الصالح إسماعيل الذى أفتى الشيخ العز بقتله فقتل خنقا.
■ كيف كانت نهاية أقطاى وما دور قطز فيها؟ - دبرت شجرة الدر خطة للتخلص منه. هذه عناصرها. ١- أشارت على زوجها ألا يعارض أقطاى فى شىء، وأن يتظاهر بالرضا عن طلبه. ٢- تحول شجرة الدر عن قصر القلعة ليلا والبقاء فيه نهارا حتى توهم أقطاى أنها تركت القصر. ٣- إسناد مهمة قتل أقطاى إلى قطز فى مقابل تزويجه جلنار. ٤- اتفق الثلاثة على أن يدعى أقطاى لمقابلة المعز فى القلعة حتى إذا بلغ الدهليز برز له قطز ومعه اثنان من المماليك فقتلوه. ٥- انتهاز فرصة خروج بيبرس وجماعته للصيد واعتذر قطز لبيبرس ولم يخرج معه تنفيذا للمهمة. ٦- عندما جاء للدهليز فقال قطز لأقطاى: أعطنى سيفك فلا ينبغى للملك أن يقابله أحد من رعيته والسيف معه فغضب أقطاى قائلا (أتجردن من سيفى أيها المملوك القذر؟) فضربه قطز بخنجره وقال: بل أجردك من حياتك. وأطهر البلاد من رجسك. ولما حاول المملوكان مساعدته قال لهما (دعاه يقتله المملوك القذر وحده لئلا يقول الناس قتله ثلاثة من مماليك المعز). ■ لماذا عاتبت الملكة جاريتها «جلنار»؟ - عاتبت الملكة جاريتها (جلنار) على لقائها سرا بمملوك عز الدين أيبك بعد أن وشى بها الواشى عند شجرة الدر. ■ كيف استطاعت الملكة أن تفرق بين الحبيبين؟ - استطاعت الملكة أن تفرق بين الحبيبين، بإرسالها إلى عز الدين أيبك بما كان من مملوكه، وأوصته بأن يتخذ رسولا غيره إلى القلعة حفظا لحرمة السلطان الغيور واتقاء لغضبه. ■ ما فعل بيبرس بعد تولى الحكم ليرضى الناس؟ وكيف عرف حقيقة قطز وجلنار؟ - ألغى الضرائب التى فرضها عليهم الملك المظفر لبيت المال ولم يأل جهدا فى العمل بوصية صديقه وسلفه الملك المظفر، فوفى للإسلام، وقاتل أعداءه من التتار والصليبيين حتى أذلهم ونهض بمصر وأعلى كلمتها حتى جعلها فى عهده إمبراطورية عظيمة باذخة. - عرف بيبرس حقيقة قطز وجلنار عندما كان يقلب فى أوراق الملك المظفر قطز، فعثر على رسالة موجهة إليه من ابن الزعيم عرف منها أصل قطز وأنه محمود بن ممدود، وجلنار هى ابنة خاله.
المجموعة الثانية: من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة:
■ أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
- من موضوع «الكلام والصمت» «وقد كان من بين السمات الرئيسية للسياسى العربى أن يملك ه، بحيث يعرف كيف يأتى الكلام فى موضعه، لأن تقديم ما يقتضى التأخير عجلة وخرق، وتأخير ما يقتضى التقديم توان وعجز، ومن هنا فإن السياسى العربى كان رجلا حكيما يدرك أن الكلام فى غير حينه لا يقع موقع الانتفاع به، ويعرف أن ما لا ينفع من الكلام هذيان وهذر… وقد اهتم حكماء العرب بشرح شروط الكلام».
1- تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى: - مفرد «السمات»: (السمت – السمة – السيم – الوسيم). - جمع «موضوع»: (وضائع – مواضع – أوضاع – موضوعات). - معنى «خرق»: (فسوق – مخالفة – حمق – تجاوز). - مضاد «توان»: (شجاعة – همة – تسرع – مثابرة). - مقابل «الهذر»: (الجد – العمل – الصواب – الصدق). 2- ما أهم مقومات السياسى العربى التى تناولتها الفقرة؟ 3- ما شروط الكلام التى حددها حكماء العرب؟ 4- ما أثر عناية الإنسان بالكلمة التى تخرج عنه؟ دلل على ما تقوم بأمثلة من الحياة اليومية؟ 5- تشير الفقرة السابقة إلى أهمية ترتيب المتكلم أفكاره ترتيبا منطقيا سليما حتى يكون لكلامه قيمة – هات من الفقرة ما يؤدى هذا المعنى. 6- استخرج من الفقرة السابقة كلمتين مرادفتين، وكلمتين متضادتين فى المعنى. 7- اذكر مع التوضيح قولين مأثورين يؤكدان دور الكلمة فى الكشف عن شخصية صاحبها.
- من موضوع «الأدب النبوى» (عن عبد الرحمن بن سمرة قال: قال النبى صلى الله عليه وسلم: يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها).
1- ضع مكان النقط ما تراه صحيحا: - «لا تسأل الإمارة» أسلوب…………….. الغرض منه…………… - المقصود بالإمارة هو ……………. - بين «وكلت إليها»، «أعنت عليها»………….. وضحت…………… 2- وضح مضمون الحديث الشريف. 3- ما القيم التى ستسود المجتمع لو التزم الناس بما يدعو إليه الحديث الشريف؟ - من موضوع (ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين) (مجاب عنه). «لم يعد بيننا خلاف على أن الأدب العربى فى أعصاره الخيالية لم يسهم فى القصة إلا بالنزر اليسير الذى لا يسمن ولا يغنى، فالقصة الفنية إذن دخيلة عليه، ناشئة فيه، لا أنساب لها فى الشرق، ولا استمداد لها من أدب العرب».
■ فى ضوء فهمك لمعانى الكلمات فى سياق الفقرة: - ضع كلا من مرادف «الخالية»، ومضاد «دخيلة» فى جملة تامة. - مرادف «الخالية»: السابقة أو الماضية. - ومضاد «دخيلة»: أصلية أو ثابتة. ■ ما سر الحظوة التى لقيها القصص الغربى فى بيئتنا الشرقية؟ وما نتائج ذلك؟ - سر الحظوة التى لقيها القصص الغربى فى بيئتنا الشرقية أنه سرعان ما تأثرنا به وسرعان ما حكيناه واحتذينا به واندمجنا معه وما كان للعربى إلا أن يشغف به ويشارك فيه حتى يتسامى. ونتائج ذلك ظهور قصص عربى له عبيره ورياحينه الزكية، وله شخصيته التى تجود بالروائع، وتمضى تحت راية القضة مع الركب العالمى، الذى ترجم إلى كثير من اللغات الأجنبية، والتى تثبت أن لأدبنا العربى مكانا كريما فى عالم الأدب الحى.
■ علل لما يأتى:-
1) اتفاق نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة فى القرن الماضى - تواطأ نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة فى القرن الماضى لأنهم نظروا إلى ثمرة البعث الجديد نتيجة صلات الشرق بالغرب حيث جعلنا نصطنع مظاهر الحضارة فى شتى أسباب المعاش، وفى مختلف ألوان الثقافات وقد مرت القصة بمراحل الترجمة فالمحاكاة فالابتداع.
2) اتجاه قلوبنا وأذواقنا نحو القصة الغربية واصطناع مناهجها. - قلوبنا وأذواقنا أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها، لأن الأمة قصصية بالطبع هواها للقصة منجذب، وروحها تهفو إلى الرواية.
ثالثا: الأدب:
١- مر الأدب العربى فى مصر بمراحل أربع، اذكرها ثم تحدث عن حال الأدب فى مرحلة النضج والازدهار.
٢- ما عوامل ازدهار الأدب الأندلسى، وما أهم الموضوعات الجديدة فى شعره؟ ٣- ما المنهج النقدى الذى اتبعه أبو الفرج الأصفهانى وما مصادر الكتاب؟ ولماذا ألفه؟ وما عيوب التأليف؟ ٤- ما أقسام كتاب الذخيرة لابن بسام؟ ■ اختلفت بناء القصيدة فى العصر الأندلسى عن ذى قبل… وضح؟ - اشتهر شعر الغزل على يد ابن زيدون. - تطوير الخمريات والوصف. ولا سيما وصف الطبيعة. - كما سجلت الموشحات نهضة هائلة. - ظهور مراتى المدن والممالك الأندلسية فى عصر المرابطين. - ازدهار الشعر الصوفى، وكان من أعلامه محيى الدين بن عربى. - معالجة الشعراء لبعض الأفكار العلمية، كحديث أحد الشعراء عن كروية الأرض. ■ قارن بين الشاعر الجاهلى فى الاعتذار الذى يقول. فلا تتركنى بالوعيد كأننى إلى الناس مطلى به القار أجرب وبين الشاعر العباسى فى الاعتذار أيضا. وحياة رأسك لا أعود لمثلها وحياة راسك ■ انقل العبارات الصحيحة وصوب الخاطئة فيما يأتى: - العبارات كلها صحيحة ١- اقتصرت دائرة الرثاء فى العصر العباسى الثانى على الحيوان الأليف والإنسان. ٢- امتزج الفكر العربى الخالص بالفكر الأجنبى فى العصر العباسى الثانى وتمثل ذلك فى دار الحكمة ودكاكين الوراقين. ٣- قدم اللغويون للشعراء دراسات تمكنهم من الوقوف على جمال اللغة وأسرارها. ٤- أسهمت العلوم الفلسفية فى تكوين عقول الشعراء وتربية خيالهم وذوقهم. ٥- قويت الخطابة فى العصر العباسى الثانى وازدهرت المواعظ على أيدى الزهاد والمتصوفة نشطت الرسائل الديوانية نشاطا كبيرا وكذلك الرسائل الإخوانية والأدبية التى لم تترك موضوعا للشعر دون أن تسهم فيه.
■ ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ فيما يأتى؟ ١- سار الأدب الأندلسى فى طريق أدب المشرق لأنه مهد اللغة والدين ومكان الخلافة الأولى. ٢- كان شعور الأندلسيين بأنهم حملة التراث العربى كالمشارقة وأنهم جزء من العالم العربى وراء اعتبارهم الأساتذة لهم فساروا وراءهم. ٣- سار الأندلسيون وراء المشارقة فى الشعر والنثر بما فى ذلك فن التوشيح والزجل. ٤- لم تكن المدارس الأدبية فى الأندلس من الوضوح والتميز كما هو الحال فى المشرق بسبب ظهور الشعر الأندلسى متأخرا.
■ الموشحات فن جديد فى الأدب العربى:
- ما أسباب نشأته؟ - ما الفرق بينه وبين الشعر العربى؟ ■ اختر من المجموعة (أ) ما يناسبها من المجموعة (ب). - كان الشعر أميل إلى البداوة وأقرب إلى الخشونة فى عصر ملوك الطوائف - كانت الخطابة والكتابة تتناول الدين والسياسة فى عصر بن الأحمر - ظهر أول جيل من الأدباء الأندلسيين الحقيقيين فى عصر المرابطين - كان للشعر اتجاهان. محافظ ومجدد (كوصف الأعمى) فى عصر الخلافاء - نشأت الموشحات بسبب شيوع الغناء فى عصر صراع الأمراء - نهض الأدب نهضة شاملة فشمل اتجاهات حديثة واتسعت ميادين الاتجاه المحافظ فى عصر الأمراء - ظهرت أفكار شعرية متحدثة نتيجة النهضة العلمية فى عصر الولاة - ظهر الازدواج اللغوى والتاريخ الأدبى والتراجم والمختارات. ■ ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ فيما يأتى؟ ١- عرفت مصر الأدب العربى فى مراحلة التمهيد عن طريق شعرائها الكبار. ٢- ظهرت الكتابة الفنية على يد ابن عبد كان كاتب أحمد بن طولون الذى أقام منار ديوان الإنشاء ورفع مقداره. ٣- ظهر القصص الدينى ذو الأهداف السياسية وفن السير فى مرحلة التجميع والتأليف. ٤- عالج الشعراء فى مرحلة الضعف وصف الطبيعة وتصوير السياسية فى مصر والحروب الصليبية ومظاهر الزهد والتصوف. ٥- كان هناك اتجاهان: أحدهما يميل إلى الصنعة والآخر يميل إلى الرقة فى التعبير فى مرحلة النضج والازدهار. ٥- عالج النثر وصف الحروب والقلاع وظهر الأدب الساخر وكذلك الصراع بين الشيعة السنة فى مرحلة الضعف.
معلومات لمراجعة الأدب
■ عوامل نهضة الأدب فى العصر الأندلسى: - تشجيع الخلفاء. - الرقى الثقافى والحضارى. - انتشار المكتبات والاهتمام بالعلم. - الامتزاج بين العرب وغيرهم. ■ الموضوعات الجديدة فى الشعر الأندلسى: - الموشحات التى أبدعها مقدم بن معافى. - فن الزجل. - الشعر الصوفى. - رثاء المدن.
■ النثر فى العصر الأندلسى: - ازدهر فى عصر الولاة لكثرة الخطابة والكتابة وكان أميل إلى الإيجاز وقوة العبارة. - اقتصر فى عصر الإمارة على الفروع التقليدية لأنها تلائم الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية. - ظل النثر تقليديا متأثرا بأسلوب عبد الحميد الكاتب والجاحظ. - ظهر التاريخ الأدبى بجانب الفروع التقليدية فى عصر الخلافة.
■ الشعر فى العصر الأندلسى: - كان امتدادا للشعر فى العصر الأموى، وكان الشعراء فى عصر الولاة يجمعون بين الفروسية والشعر. - ظهر أول جيل للشعراء الحقيقيين فى عصر الإمارة وظهر اتجاهان: قديم متأثر بالتراث وحديث يعبر بطريقة بارعة تتضح فيها العاطفة كتصوير حال الأعمى. - ظهرت الموشحات فى عصر صراع الإمارة واتسعت ميادين الاتجاه المحافظ. - ظهرت فى عصر الخلافة اتجاهات جديدة فى الشعر وتطورت الاتجاهات القديمة وتسربت الأفكار العلمية على ألسنة الشعراء وظهر الازدواج اللغوى وشاع الشعر حتى إنهم أنطقوا به غير الإنسان. - سار الأدب الأندلسى والمغربى فى طريق أدب المشرق لأن بلاد المشرق مهد اللغة والدين وبحكم الانتماء إلى لغة واحدة وتراث واحد. - عدم وضوح المدارس الأدبية فى الأندلس كمدارس الشرق لأن الشعر الأندلسى ظهر متأخرا. - ارتبط الشعر المغربى بأحداث العصر، لأن الشعراء تغنوا بالطبيعة، وكانوا يشاركون فى الجهاد والدفاع عن الدول الإسلامية.
رابعا: البلاغة قال الشاعر: وما يجدى افتخارك بالأوالى ** إذا لم تفتخر فخرا جديدا فما بلغ المقاصد غير ساع ** يردد فى غد نظرا شديدا وهل إن كان حضرنا شقيا ** نسود بكون ماضينا سعيدا
■ استخرج من الأبيات: أسلوب قصر وبين قيمته – لونا بيانيا وآخر بديعيا. ■ ما نوع الأسلوب فى البيت الأول؟ وما الغرض البلاغى للإنشاء فى البيت الثالث؟ ■ ما الفكرة العامة فى الأبيات؟ وإلام يدعو الشاعر فى البيت الثانى؟ ■ ما علاقة الشطر الثانى بالأول فى البيت الأول؟
خامسا: النصوص
- أجب عن السؤال التالى (إجبارى):- من نص: (فى تربية الأبناء) لابن خلدون. (من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين، حمله على الكذب والخبث، وهو التظاهر بغير ما فى ضميره، خوفا من انبساط الأيدى بالقهر عليه، وعلمه المكر والخديعة وصارت له هذه عادة وخلقا وفسدت معانى الإنسانية التى له من حيث الاجتماع والتمدن وهى الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله، وصار عيالا على غيره فى ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل، فينبغى للمعلم فى متعلمه، والوالد فى ولده، ألا يستبدا عليهما فى التأديب).
■ اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس: - «مرباه» معناها (مكان التربية -زمان التربية – تربيته). - «التمدن» مضادها (التخلف – الثبات – الجمود). - «يستبد» مضادها (يعطف – يحن – يحب). - علاقة جملة «خوفا من انبساط الأيدى» بما قبلها (التأكيد – التوضيح – التعليل).
■ استخرج صورا خيالية ومحسنا بديعيا وبين كل منهما. ■ وضح رأيك فى استعمال الحروف (بل) وذكر حرف العطف (الواو) فى قوله (بل وكسلت). ■ فى العبارة إطناب وضحه وبين نوعه.
ملاحظات
١- يثبت هذا النص أن اللغة العربية هى لغة علم وأدب، لأن الكاتب عبر عن أفكاره بالأسلوب العلمى المتأدب الذى يتناول القوانين العلمية والنظريات التربوية والفلسفية بأسلوب أدبى.
٢- أشهر كتاب ألفه ابن خلدون «العبر» و«ديوان المبتدأ والخبر»، ويعد ابن خلدون أول واضع لعلم الاجتماع، لأن المقدمة المشهورة فيها أساس علم الاجتماع، ولذلك يعتبر ابن خلدون سبق عصره.
٣- أثر الأسلوب الخبرى فى صوغ أفكاره للتقرير والتوكيد.
من نص (مناجاة من الغربة)
1) قال ابن زيدون : فى مناجاة من الغربة (مجاب عنه) هل تذكرون غريبا عاده شجن ** من ذكركم وجفا أجفانه الوسن فقد يخفى لواعجه، والشوق يفضحه ** تساوى – لديه – السر والعلن يا ويلتاه! أيبقى فى جوانجه ** فؤاده، وهو بالأطلال مرتهن ■ اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس: - مفرد «الأطلال»: (طل – أطل – طلل – طال). - «مرتهن» مشتق نوعه: ( اسم مفعول – مصدر ميمى – اسم فاعل – اسم مكان). - «يا ويلتاه»: أسلوب (ندبة – استغاثة – نداء – تعجب). ■ ما التجربة الشعرية التى عاشها ابن زيدون؟ وما العاطفة المسيطرة عليه كما تكشف عنها الأبيات؟ - فراق الأحبة بما سبب له الحزن فى غربته. ■ يلقب ابن زيدون بـ«بحترى المغرب». علل؟ - لعذوبة ألفاظة. ■ فى الأبيات استفهامان استخرجهما موضحا الغرض البلاغى منهما. - البيت الأول (التمنى)، والثالث (النفى). «الشوق يفضحه» – «الشوق يكشفه» أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟ - الحب لا يتناسب مع الفضيحة ■ استخرج من الأبيات صورة بيانية ومحسنا بديعيا وبين أثر كل منهما فى المعنى. - عاده شجن استعارة مكنية – والجناس الناقص (جفا – أجفان).
من نص (الربيع لأبى تمام) أضحت تصوغ بطونها لظهورها ** نورا تكاد له القلوب تنور من كل زاهرة ترقرق بالندى ** وكأنها عين إليك تحدر حتى غدت وهداتها ونجادها ** فئتين فى خلع الربيع تبختر أ- هات فى جملتين من تعبيرك: مرادف (تصوغ) وجمع (الندى). ب- استخرج من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا. ج- ما رأيك فى الصورة البلاغية فى البيت الثانى؟ د- علل لما يأتى: 1- تسمية أبى تمام شاعر الصنعة. 2- استعانة شاعر الوصف بالصور البلاغية. 3- اعتماد الشاعر على المطابقات. ٤- لأبى تمام منهج خاص فى وصف الربيع.
■ من نص جنة الحسن (لبهاء الدين زهير) إلى كم جفونى بالدموع قريحة ** وحتام قلبى بالتفرق خافق؟ ففى كل يوم لى حنين مجدد ** وفى كل أرض لى حبيب مفارق يحرك وجدى فى الأراكة طائر ** ويبعث شجوى فى الدّجُنة بارق 1- فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع: 2- مرادف «الدّجُنة»، ومضاد «وجدى»، فى جملتين مفيدتين. 3- بين مظاهر حنين الشاعر وحبه لمصر فى الأبيات السابقة. 4- استخرج من البيت الثالث صورة بيانية، وبين نوعها، وأثرها فى المعنى. 5- اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالى: (مصر جنة تريح النفس، ومجالس الأصدقاء فيها مليئة بالفضل والعلم).
■ من نص (عتاب وفخر) للمتنبى أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى ** وأسمعت كلماتى من به صمم فالخيل والليل والبيداء تعرفنى ** والسيف والرمح والقرطاس والقلم يا من يعز علينا أن نفارقهم ** وجداننا كل شىء بعدكم عدم أ- اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس: - مرادف (يعز) (يمتد – يقوى – يصعب – يشتد). - مضاد (ترحلت) (ساومت – أذنبت – ساويت – لازمت). ب- ما وجه الجمال البلاغى فى البيت الثانى؟ ج- شعر المتنبى مرآة تكشف عن شخصيته وأدبه. د- ما رأى النقاد فى البيت الأول وما فائدة الطباق فيه.
■ من نص: (رثاء لابن الرومى) محمد ما شىء توهم سلوة ** لقلبى إلا زاد قلبى من الوجد أرى أخويك الباقيين كليهما ** يكونان للأحزان أورى من الزند إذا لعبا فى ملعب لك لذعا ** فؤادى بمثل النار من غير ما قصد 1- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين القوسين (مجاب عنه) - مضاد «لزع»: (ملح – طيب – هذب – نقض). - يكونان للأحزان أورى من الزند: (استعارة – تشبيه – مجاز – تورية). - غرض هذه الأبيات: (المدح – الفخر – الهجاء – الرثاء). 2- ما الغرض البلاغى للنداء فى البيت الأول؟ ولم حذفت أداة النداء؟ - التحصر – قرب الابن من قلب أبيه. 3- ما الخصائص الفنية لأسلوب ابن الرومى فى هذا النص؟ - روعة التصوير - دقة الألفاظ - صدق العاطفة. 4- ما علاقة البيت 2 و3 بالبيت الأول؟ - نتيجة
■ من نص: بطولة صلاح الدين وجيش به أسد الكريهة غضب ** وإن شئت عقبان المنية حوم يعفون عن كسب المغانم فى الوغى ** فليس لهم إلا الفوارس مغنم إذا قاتلوا كانوا سكوتا شجاعة ** ولكن ظباهم فى الطلى تتكلم ألفت ديار الكفر غزوا فقد غدا ** جوادك إذ يأتى إليها يحمحم 1- هات مرادف «المنية»، ومضاد «الكريهة» فى جملتين، ومضاد «الوغى»، ومفرد «المغانم». فى جمل مفيدة. 2- استخرج لونا بيانيا وآخر بديعيا وبين أثرهما. 3- ما رأى النقاد فى تصوير البيت الأول؟ علل قولهم. 4- لماذا اعتبر النقاد تجربة الشاعر فى نصه أصيلة وصادقة؟ 5- هناك صفات يتصف بها الجندى المصرى، وضحها من خلال هذه الأبيات. 6- «ولكن ظباهم فى الطلى تتكلم»، حدد نوع الصورة البلاغية فى العبارة، وبيّن أثرها فى المعنى. 7- استخرج من البيت الثالث محسنا بديعيا، واذكر نوعه، وسر جماله. 8- بِمَ وصف الشاعر صلاح الدين، وجيشه فى الأبيات؟ 9- «حصون الكفار لا تحميهم، وتحل البركة فى كل مكان أو زمان وجد فيه صلاح الدين»، اكتب مما حفظت من النص بيتين يعبران عن ذلك.
سادسا: النحو «سؤال طرحته الظروف التى فرضت نفسها على مصر بعد تمتعها بالأمن والاستقرار المحمودة عاقبته إن اعتماد مصر فى غذائها على ما تستورده من دول العالم ضار بالاقتصاد المصرى؟ وقد أجابت عن هذا السؤال قيادتنا الملقى عليها عبء توفير الغذاء للشعب فعمدت إلى البحث عن حل جذرى لمشكلة الغذاء، ووضعت لذلك خططا كفولا نجاحها، مؤكدة نتائجها ولن تكون مصر البلد المقطوع خيره والمقفرة أرضه وقد وهبها الله النيل، فلا اعتماد إلا على خيراتها، ولن تعود أبدا أيام الشقاء». ■ أعرب ما تحته خط. ■ استخرج من القطعة ما يلى: - اسما مشتقا مع بيان معموله. - لا النافية للجنس مع إعراب اسمها. - فعلا مضارعا منصوبا. - جملة لا محل لها من الإعراب. - اسما مشتقا مع بيان معموله. ■ «انطلق» تعجب من الفعل فى جملة من عندك ثم ضعه فى أسلوب تفضيل فى جملة أخرى. ■ «يرضى عن عمله يؤديه بسعادة» اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة. ■ «يحرر المجاهد وطنه» أكد الفعل بالنون توكيدا واجبا. ■ «أيسمع صوت المظلوم فى عالم فقد الإنسانية؟ ضع من الفعل اسم مفعول وأعرب معموله. ■ اكشف فى معجمك عن (يختار). ■ «بئس البخيل الأحمق» بين نوع الفاعل وأعرب المخصوص بالذم. ■ «لغتنا أعظم اللغات» بين نوع اسم التفضيل وحكم المطابقة. ■ (لا طالب مهان – لا طالبا للعلم مهان) ما الفرق بين إعراب اسم لا فى الجملتين. ■ «مهما يسع البخيل فى جمع المال ينال فقرا بين عينيه» ■ استخرج أداء الشرط (إذا) بدلا من (مهما) وغير ما يلزم. ■ «لا تكسل فى دراستك فتتأخر – إن تكسل فى دراستك فستأخر – إن تكسل فى دراستك تتأخر). - اضبط الفعل «تتأخر» مبينا سبب الضبط. ■ الجهاد تسعد به النفوس إلا نفسا خبيثة. ■ لم يؤيد الاستلام إلا المنافقون «ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وما بعدها. ■ «ما أسوأ الكذب» اجعل أسلوب التعجب أسلوب تفضيل وأعرب كلمة أسوأ فى الحالتين. ■ (لا مستفيد من الباطل إلا المنافق) بين نوع «لا» وأعرب ما بعدها. ■ (متى يحسن الإنسان فى عمله فسوف يسعد فى حياته) أعرب الفعل «يسعد» ثم احذف سوف وأعرب الفعل «يسعد» مرة أخرى. ■ «علينا أن نتعاون مع المجتمع» بين نوع كلمة (المجتمع) ثم استخدمها فى جملة من عندك بحيث تكون مصدرا ميميا. ■ «أراض المسلم عن صلاته؟» بين نوع المشتق وأعرب معموله. ■ «اتق الله تستفد من لذة الحياة» أعرب الفعل «تستفد». ■ «تأخذ التنمية شكلا غير مسبوق» اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون. ■ يقول الصدق فيسعد فى الحياة. قل الصدق فتسعد فى الحياة. قل الفعل «يسعد» فى الجملتين. ■ ما نوع كلمة «منطلق» فى الجمل الآتية:- - أمنطلق قطار التفوق يوم الامتحان. - المكتب منطلق العلماء. - ينبغى ألا يقف منطلقنا إلى التقدم والرقى.
إرشادات نحوية:
■ (أيها) تعرب مفعول به مبنى على الضم فى محل نصب إذا سبقت بضمير متكلم أو مخاطب وإذا لم تسبق تعرب منادى. ■ الكلمة المنتهية بياء مشددة وتاء تأنيث مربوطة مصدر صناعى بشرط لا تعرب صفة وإذا أعربت صفة تكون اسما منسوبا. ■ الفارق بين فاء السببية: الفعل المضارع بعد فاء السببية منصوب والفعل بعد فاء العطف مرفوع وفاء السببية تسبق بنفى أو طلب. ■ الفعل الأمر يؤكد بنون التوكيد توكيدا جائزا. ■ المصدر الميمى لا بد أن يكون بمعنى المصدر الصريح مجتمع بمعنى اجتماع وهكذا. ■ الاسم المضاف إلى ضمير بعد الاسم المنسوب نائب فاعل وإذا جاء نكرة يعرب تمييزًا وإذا جاء معرفا بأل مضاف إليه. ■ الكلمة المنصوبة بعد خير أو شر تعرب تمييزًا. ■ جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وتسبق باسم موصول. مثل أحب الذى يعبد ربه. ■ الكلمة بعد (أى) إذا لم تكن للنداء تعرب مضاف إليه.