أولاً: القراءةالمجموعة الأولى: من كتاب «وا إسلاماه».. أجب عن سؤال واحد مما يأتى:
س ا «قال ممدود للسلطان جلال الدين: لقد كانت الحرب بين أبيك وبين
هؤلاء سجالًا فتارة يهزمهم وتارة يهزمونه حتى نفذ القضاء منه لأمر طواه
الله فى علمه، ولكن لم يمت سره فهو حى فيك، ومن يدرى لعل الله ينصر بك
الإسلام والإسلام والمسلمين ويجعل نهاية الأعداء على يديك».
أ- تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلى:
1- مرادف «سجال»: (متناوبة- متداولة- مستمرة- متصلة).
2- المقصود بقوله “نفذ القضاء”: (هزيمة خوارزم شاه- موت خوارزم شاه- تولى جلال الدين الحكم- انتصار التتار).
3- مضاد “طواه”: (فرقه- أظهره- وصله- بسطه).
4- جمع “حى”: (أحياء- حيوان- حيات- حيوات).
ب- ما الأسباب التى جعلت خوارزم شاه يهاجم التتار؟
ج- لماذا كان الأمير ممدود متفائلًا رغم قوة الموقف؟
د- ما سبب نقمة جلال الدين على خليفة المسلمين وأمرائهم؟
هـ- ما التعليل الذى ساقه الأمير ممدود لإقناع جلال الدين بالخروج لقتال التتار؟
و- ضع علامة (√) أو (X) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:
1- مات الأمير ممدود شهيدًا.
2- لم يستطع السلطان تحرير هراة.
3- انهزم جلال الدين بسبب اختلاف قواده.
4- جهز السلطان جلال الدين جيش الانتقام لمحاربة التتار.
5- ما الكارثة التى حدثت لمحمود وما دلالتها؟
ولماذا أخذ جلال الدين الطفلين قبل معركة سهل مرو؟
س 2 “وبلغ الصالح إسماعيل اتفاق الناصر داود مع صاحب مصر بسعى ابن عبد
السلام فندم على أن نفاه من بلاده، ولم يكن قتله أو أبقاه فى سجنه، وكانت
قد طابت نفسه واستراح باله بعد رحيل الشيخ ابن عبد السلام وتبدد ضمل
أنصاره”.
أ- تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلى:
1- “تتبدد” مضادها: (تجمع- تهيأ- تصبر- تحمس).
2- “طابت” مرادفها: (تفاءلت- ارتاحت- سرت- استقرت).
3- آثر الصالح إسماعيل نفى الشيخ ابن عبد السلام على قتله
خوفًا من (عقاب الله- ثورة أنصاره عليه- عذاب الضمير- لوم الملوك له).
ب- كيف انتصر جيش المصريين على جيش الملك الصالح إسماعيل وجيش الفرنجة؟
ج- ما الخطة التى رسمها ابن الزعيم لإضعاف جيش الصالح إسماعيل؟
وعلى أى مبدأ قامت هذه الخطة؟
د- علل لما يأتى:
1- إيثار ابن الزعيم البقاء بدمشق وعدم لحاقه بصديقه الشيخ ابن عبد السلام.
2- أسف قطز على رحيل الشيخ ابن عبد السلام.
هـ- حدث خطأ من الجيش المصرى أثناء تنفيذ خطة هجومهم
على الملك الصالح إسماعيل، ما هذا الخطأ؟
وما الذى ترتب عليه؟ وماذا تعرف عن معركة “تل التجول”؟
و- آثر قطز ألا يعتقه مولاه ابن الزعيم وأن يرسل معه
من يبيعه لسلطان مصر. ما الحكمة من ذلك؟
س 3 “ونظر إلى بلاده فوجدها منهوكة القوى، قد عمها الخراب التام وعضها
الفقر المدقع، وفشا فيها القحط، ونضبت فيها الموارد، وكسدت فيها الأسواق
من عظم ما منيت به من غارات التتار ونهبهم وسلبهم”.
أ- هات مما يلى فى جملة من إنشائك.
1- مرادف “منهوكة- نضبت” (ضعيفة- قلت).
2- مقابل “الخراب- كسدت” (العمار- راجت).
3- مفرد “القوى- المورد” (قوة- مورد).
ب- ما الجمال فى تعبير الكاتب: (عظها الفقر المدقع)؟ استعارة مكنية.
ج- لماذا حزن جلال الدين عندما رأى بلاده على هذا الحال؟
وكيف تصرف فى هذا الأمر؟
د- أجب من القطعة.
1- أساء جلال الدين اختيار الوسيلة المناسبة لتحقيق غاية عظيمة، فحاق
به الخسران والفشل.. (وضح ذلك فى ضوء فهمك لأحداث الفصل)
بسبب قتاله للمسلمين.
2- كيف كانت نهاية جلال الدين؟ وما الدروس المستفادة من تلك النهاية؟
فى جبل الأكراد على يد الكرد الموتور- الجزاء من جنس العمل.
معلومات للمراجعةأ- علل لما يأتى:
1- تقديم سكان القرى المجاورة الولاء والطاعة لجلال الدين.
ج: لأن السلطان جلال الدين أمر بالكف عن غزو بلادهم وإعفائهم من الخراج.
2- قوة رجاء جلال الدين فى استعادة ملكه وملك آبائه.
ج: لأنه عثر على ولديه الحبيبين (محمود وجهاد).
ب- وضح النصائح التى تضمنتها العبارة، مبينا أهميتها فى مجالات الاشتباك.
ج:1- التحذير من المجازفة بالحياة، فمجازفة القائد بحياته خسارة كبيرة،
لأنه المحرك للمعركة والمدبر لسيرها والمخطط لتحريكها، فبقاؤه لازم.
2- توفير المشقة والجهد، فلا يلاحق العدو المهزوم فيبدد طاقة الجيش.
3- العناية بتنظيم الجيش لملاقاة الأعداء إذا ما فكروا فى إعادة الكرة.
4- لا شك أن هذه النصائح لها دورها الكبير فى مجالات الاشتباك، فعدم
المجازفة بحياة القائد ضمان لوحدة الكلمة وتماسك الصف وتوفير المشقة،
حفاظا على القوة وادخارها لوقت الحاجة إليها والعناية بتنظيم الجيش بقاء
لقوته.
جـ- لماذا ارتاب “جلال الدين” من الطفل؟ وما سبب تراجعه عن ارتيابه؟
ج: ارتاب جلال الدين من الطفل، لأنه خاف أن يرث الملك عنه، فينقطع عن
ولده وقد تراجع عن ارتيابه، لأنه وجد أن الطفل صغير لا ذنب له، ولا ذنب
لأمه، بالإضافة إلى العتاب الحانى المستعطف.
د- لماذا تغير شعور جلال الدين تجاه محمود؟
ج: 1- تغير شعور جلال الدين تجاه محمود، لأنه رأى أن التتار قتلوا
الأمير بدر الدين ابنه الوحيد وولى عهده، فلم يبق من أهل بيته من أحد أجدر
بوراثة الملك عنه من محمود (ابن أخته). ولعل الله لم ييسر لمحمود النجاة
من الموت بالغرق فى النهر أو بسيوف العدو إلا لما ينتظره فى المستقبل. ومن
ثم تأكد جلال الدين من صدق قول المنجم، وهو يعد جنين بأنه سيصير ملكا
عظيما يملك بلادا عظيمة ويهزم التتار هزيمة ساحقة.
هـ- بمَ توعد جنكيز خان المسلمين حين علم بمقتل ابنه وهزيمة جيشه؟
ج: حينما بلغ جنكيز خان نبأ هذه الكسرة الشنيعة، وقتل ابنه، غضب أشد
الغضب، وتوعد بالمسير بنفسه لقتال جلال الدين، وألا يرجع حتى يقتله، ويقتل
ولى عهده ويذبح المسلمين رجالهم ونساءهم وأطفالهم ذبح الخراف.
و- ماذا فعل “جلال الدين” بعد عتاب أخته له؟
ج: كان لعتاب أخته أكبر الأثر، فسكت برهة، كأنه يعاقب نفسه، ثم دنا من
سريرها والدموع تغالبه، فطبع على جبينها الأبيض قبلة حارة، وفى داخل
القبلة وعد بألا تمتد يده إليها بسوء.
ز- ما أسباب النصر فى معركة (سهل مرو)؟
ج: أسباب النصر:
1- صمود وشجاعة جلال الدين لعدوه رغم قلة عدد جيشه.
2- تحريضه المسلمين وحثهم على الصمود مع جمع صفوف الجيش وتنظيمها.
3- جيش بخارى وسمرقند ووصوله فى الوقت المناسب.
4- ارتفاع أصوات جيش البخارى وسمرقند خلف جيش المسلمين “الله أكبر”.
ح- “حياك الله يا هازم التتار” ما المناسبة التى قال فيها “جلال الدين” عبارته تلك؟
ج: المناسبة هى أن الأمير (محمود) قد أصيب وهو صغير بعد أن سقط جواده
فى حفرة وكان الأمير يركضه فى معركة وهمية يهاجم الصغير فيها التتار. وقد
عاد السائس بالأمير المجروح، فقلق السلطان عليه وأحضر الطبيب فعالجه. ثم
نام الأمير واستيقظ بارئا مما أصابه ولم يعد به إلا العصابة الملفوفة حول
رأسه، فلما رآه (جلال الدين) سُر به وقال هذه العبارة.
المجموعة الثانية: من موضوع (أدب الرحلات):
“إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة
إلى القرن العاشر الميلادى فإن المكتبة العربية تؤكد أنه
ظل ممتدًا ومستمرًا حتى عصرنا الحديث، بل إنه ازدهر
وشهد تطورًا فى الموضوع والرؤية والهدف منه
واللغة التى يكتب بها”.
أ- فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها،
تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
1- المقصود بـ”أدب الرحلات” فى نظرة المكتبة العربية: (أنها قديمة- أن
هذا اللون انتهى- ليس له فائدة- أن هذا اللون مستمر وازدهر وتطور).
2- مفرد “االمستشرقون”: (المشرق- المشرقى- المستشرق- المشرقة).
ب- ما الذى ساعد الكتاب المعاصرين على أن يدونوا رحلاتهم؟
ج- كيف يستطيع الإنسان الاستفادة من الرحلات فى حياته؟
2- من موضوع (من الأدب النبوى):
“عن بلال بن الحارث: قال: قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) إن الرجل
ليتكلم بالكلمة من الخير ما يعلم مبلغها، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم
يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من الشر ما يعلم مبلغها، يكتب الله بها
عليه سخطه إلى يوم يلقاه”
أ- ما المقصود بالعبارة “ما يعلم مبلغها”؟
ب- وضح ما يدعو إليه الحديث الشريف.
ج- فى الحديث الشريف مقابلة وتوكيد. (وضح ذلك).
د- ما هدف الشرائع السماوية؟ وما السبيل إلى هذه الغاية؟
ج: جهاد النفس ومقاومة رغباتها فى حب السيطرة والفوز بإعجاب الناس بأى
ثمن والثرثرة دون التروى من أجل تحقيق الذات، وطمعًا فى الملذات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ثانيًا: الأدب والمكتبة العربية:
أ- اقرأ العبارات التالية ثم تخير ما يناسبها من الإجابات التى تليها:
1- أهدى أبو الفرج كتابه الأغانى إلى:
(الخليفة المصرى- سيف الدولة الحمدانى- أبو فراس الحمدانى).
2- سمى أبو الفرج كتابه الأغانى (لأن به قصص حياة المغنيين- لأن مادته
بنيت أساسًا على مئة صوت- لأن الكتاب
ضمن الأغانى التى كانت فى عصره فقط).
3- ألف هذا الكتاب (ليكون مادة تاريخيه يرجع إليها-
لإقناع القارئ- لتسجيل حياة المغنيين).
ب- ضع علامة (√) أو (X) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:
1- لقى أبو الفرج الأصفهانى حظوة عند كبار رجال عصره،
لا سيما الوزير المهلبى.
2- و صل إلينا كل تراث أبى الفرج الأصفهانى بما فيه كتاباه
“مقاتل الطالبين” و”الأغانى”.
3- أرسل أبو الفرج الأصفهانى نسخة حسنة منقحة إلى الخليفة الواثق بالله
قبل أن يظهر الكتاب إلى أهل العراق أو ينسخه أحد منهم.
3- اشتمل الكتاب على الأغانى وصنعة الشعر وسببها فقط.
4- كان من منهج أبى الفرج فى تأليف الكتاب يأخذ من اللغة ما يخدم غايته
ومنهجه، حيث يختار اللفظ المناسب للمعنى، وإن كان عاميا شائعًا ويسمى
الأسماء بمسمياتها ولا يتحرج.
5- ركز الأصفهانى على جانب الخلاعة والمجون فى حياة الشعراء
لأن ذلك يتوافق مع شخصيته ومنهجه فى التأليف.
6- تعتبر طبعة دار الكتب المصرية (1925) أدق طبعات كتاب “الأغانى” وأوفاها.
7- إن أخبار كتاب “الأغانى” وحكاياته على أهميتها
تمثل جانبًا واحدًا من الحياة أرخ لها لا كل الجوانب.
تدريبات على منهج الأدبأ- علل الظواهر الأدبية الآتية:
1- نشأة الأسلوب المولد وبما يتميز.
2- نشأة الزهد والتنسك فى العصر العباسى الأول.
ب- اقرأ العبارات الآتية، ثم تخير ما يناسبها.
1- يعد كتاب “الذخيرة” لابن بسام: (مصدرًا عربيًا ضخمًا- مصدرًا فارسيًا- مصدرًا أندلسيًا).
2- أبرز من ترجم له ابن بسام: (المتنبى- ابن الرومى- ابن دراج القسطلى).
3- عرض المؤلف فى كتابه نشأة: (المقامات العربية- الموشحات الأندلسية- التوقيعات).
4- كان كتاب “الذخيرة” (ميدان بيان وتفسير- بستان منظور ومنثور).
ج- ضع علامة (√) أو (X) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ فيما يأتى:
1- اقتصر ابن بسام فى تراجمه على أهل زمانه.
2- اعتمد ابن بسام فى ترتيب الأعلام على الزمن إلا أعلام بطليموس.
3- أورد ابن بسام فهرسًا مفصلًا فى أول الكتاب عن أقسامه الأربعة.
4- تعرض المؤلف فى كتابه لحياة الشعراء فى عصر بنى أمية.
5- تكلم ابن بسام فى القسم الأول من كتابه عن أهل إشبيلية وترجم 46 شخصية.
6- كان ابن بسام يبدأ فى ترجمة الشخصية التى أرادها بكلام مرسل.
7- سار ابن بسام على منهج الجرجانى صاحب الوساطة بين المتنبى وخصومه.
8- كانت تراجم ابن بسام للشخصيات تسير على نمط واحد
ولا يجرى فى إيراد النصوص على خطة ثابتة.
9- أطول التراجم ترجمة ابن شهيد، وأوسطها ابن دراج القسطلى،
وأقطرها ولادة بنت المستكفى.
ج- ضع علامة (√) أو (X) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ فيما يأتى:
1- تميز الخيال فى العصر العباسى الأول بالبساطة والوضوح.
2- ظهر الخيال فى هذا العصر العباسى الأول فى صورة معقدة،
فقد تعقد الخيال وخضع الشعر والنثر لما قدمته الحياة الجديدة.
3- مال شعراء العصر العباسى الأول إلى التفنن الفكرى والمعانى،
الأمر الذى رجح جانب الصنعة على العاطفة.
4- ظهر أسلوب جديد سواء فى الشعر أو النثر
يقوم على التزاوج بين الأفكار
وتوليد المعانى والغوص وراء الأفكار الطريفة.
5- كان من سمة تطور الشعر فى العصر العباسى الأول
استخدام الألفاظ الغريبة
والبعد عن ألفاظ الحضر التى يحسن وقعها فى الأسماع.
6- كثرت الحكم والأمثال فى مديح العصر العباسى الأول
وأعلوا من القيم الإسلامية فى ممدوحيهم، سواء وجدت أم لم توجد فيهم.
7- كان الدافع وراء الرثاء فى العصر الأول شخصيًا
أو عاطفيًا دون رغبة أو رهبة.
8- كانت السمة الأساسية لأسلوب النثر فى العصر الأول
هى تيسير القوالب اللغوية واختصار المعانى العلمية والفلسفية الدقيقة.
9- لم تظهر التوقيعات مثل (ليس بين الباطل والحق قرابة)
إلا فى العصر العباسى الثانى.
10- يرجع تطور النثر فى العصر العباسى الأول بصورة أوسع من الشعر، لأن
للشعر تقاليده الفنية منذ العصر الجهالى، فكان أقدر على استيعاب معظم
الثقافات التى عرفها العصر وتنوعت فنونه بين (العلمى- الفلسفى- التاريخى-
الفنى).
الشعر فى مصر الإسلامية1- وصف الشاعر المنشآت العمرانية والطليعة فى مرحلة عصر التمهيد،
وعرفتمصر الشعر فى هذه الفترة عن طريق الشعراء
الوافدين إليها وأبناء العرب
الذين ولدوا بمصر.
2- ظهرت فى مرحلة النضج والازدهار اتجاهات: الأول يميل إلى النص يمثله
القاضى الفاضل والثانى: يميل إلى الدقة فى التعبير يمثله ابن النبيه. كما
تطور المدح والرثاء ووصف الشاعر الطبيعة المصرية والصراع بين الوزراء.
3- أصبح الشعر فى مرحلة التجميع والتأليف صناعة لفظية،
وظهر لون جديد بالعامية اسمه شعر الموالى،
كما ظهر التأريخ بالشعر للوقائع المختلفة.
النثر فى مصر الإسلامية1- كان النثر فى مرحلة التمهيد يعالج القصص الدينى وفن السير.
2- فى مرحلة النضج ظهر الأدب الساخر ووصف الحروب
والقلاع والحصون، كما عالج الصراع بين السنة والشيعة.
3- ظهرت السير الشعبية فى مرحلة التجميع والتأليف.
4- الخط، وأسلوب الكتابة، وظهرت مؤلفات الفساد
واختلطت العامية بالفصحى فى مرحلة الضعف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ثالثًا: البلاغة:
يقول الشاعر:
فيم التناحر والخلائق إخوة *** والعيش حق للجميع مباح؟
والدهر سمح، والحياة خصيبة *** والرزق جم والبلاد فساح
أتظل فى الدنيا يفرق بيننا *** بغى ويجمعنا وغى وسلاح؟
أ- فى الأبيات ترابط قوى وشعورى. وضح ذلك.
ب- ما اللون البديعى فى البيتين الأول والثانى؟ وما أثره.
ج- استخرج أسلوب قصر ولونًا بيانيًا.
د- ما فائدة عطف كلمة سلاح على وغى،
وما علاقة (والخلائق إخوة) بما قبلها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]رابعًا: النصوص:أجب عن السؤال التالى (إجباري):
من نص “المقامة الحلوانية”
“حدثنا عيسى بن هشام قال: لما قفلت من الحج فيمن قفل، ونزلت (حلوان) مع
من نزل، قلت لغلامى أجد شعرى طويلًا، وقد اتسخ بدنى قليلًا، فاختر لنا
حمامًا ندخله، وحجاما نستعمله وليكن الحمام واسع الرقعة نظيف البقعة طيب
الهواء، معتدل الماء وليكن الحجام خفيف اليد، حديد الموسى، نظيف الثياب
قليل الفضول.
فخرج مليًا، وعاد بطيًا، وقال: قد اخترته كما رسمت، فأخذنا إلى الحمام
السمت وأتيناه فلم نر قوامه، ولكننى دخلته، ودخل على أثرى رجل وعمد إلى
قطعة طين فلطخ بها جبينى، ووضعها على رأسى، ثم خرج”
أ- تخير الصحيح من بين الأقواس:
1- “قفل” تعنى (وصل- عاد- تعب).
2- مرادف ” السمت” (الهيئة- الطريق- الظن).
3- “حلوان” مدينة فى (مصر- إيران- العراق قرب بغداد).
ب- ما مصادر الموسيقى فى الفقرة؟
ج- المقامة تشير إلى عادة اجتماعية معروفة فى ذلك الزمن، ما هى؟
دـ- وضح أوجه التشابه بين المقامة والقصة القصيرة.
هـ- للمقامة هدف اجتماعى وآخر أدبى. اشرح العبارة.
و- فى الفقرة مصادر للموسيقى، حددها وبين أثرها.
ز- لماذا تعد المقامات مصدرًا من مصادر تعليم اللغة؟
تعريف المقامة:
هى قصة خيالية لشخص يتكسب بالأدب، دارت أحداثها
فى مقام ما وتنتهى بموعظة أو فكاهة.
تاريخ المقامة:
بدأت المقامة على يد (ابن دريد فى القرن الرابع) الذى أنشأ أحاديث
هدفها معرفة اللغة وألفاظها العربية وقد برع بديع الزمان الهمذانى فى
المقامات (وصلنا من مقاماته 52 فقط من أصل 400 مقامة)
واسم البطل الذى اختاره لمقاماته (أبو الفتح السكندرى)
والراوية (عيسى بن هشام).
وهذه المقامة نسبة إلى حُلوان وهى مدينة همذان قرب بغداد،
وهى تدور حول ظاهرة الحمامات العامة وما يدور فيها.
الخصائص الفنية لأسلوب المقامات:
1- كثرة المحسنات البديعية.
2- اختلاف الأداء اللغوى بين الرقة والغرابة.
3- الميل إلى الفكاهة ورح السخرية.
4- كثرة الأشعار والحكم.
5- بعض المقامات قريبة من القصة القصيرة.
أسباب ظهور المقامات:
1- الحرص على إظهار المقدرة اللغوية.
2- التأثر بالفرس. وانتشار الكدية (أعمال الاستجداء والاحتيال على الرزق).
3- حاجة بعض الأدباء الفقراء إلى التكسب بالأدب.
أعلام المقامة:
1- قديماُ:
أ- الهمذانى (توفى 398هـ).
ب- الحريرى (توفى 516هـ).
من نص “اختيار الصديق” لابن المقفع (مجاب عنه):
“إن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه،
وإن الكذاب لا يكون أخا صادقًا لأن
الكذب الذى يجرى على ه إنما هو من فضول كذب قلبه،
وإنما سمى الصديق منالصدق. وقد يتهم صدق القلب.
وإن صدق ال، فكيف إذا ظهر الكذب على
ال؟ وإن الشرير يكسبك العدو، ولا حاجة لك
فى صداقة تجلب العداوة، وإن المشنوع شانع صاحبه”.
أ- تخير الصحيح مما بين الأقواس:
1- معنى “أهل”: (أصحاب- أقارب- جدير- إخوان).
2- مقابل “شرير”: (الخير- الطيب- الحكيم- الصبور).
3- مرادف “المشنوع”: المشهور بـ(الجبن- القبيح- الثرثرة- الخشونة).
4- مضاد “فضول”: (قليل- نادر- نقصان- جفاف).
ب- هات من الفقرة لونًا بيانيًا وآخر بديعيًا وأسلوب قصر وبين قيمة كل:
“الكذب يجرى على ه” (استعارة مكنية)-
الصدق والكذب (طباق)- “إنما” (قصر للتوكيد).
ج- ما أبرز خصائص ابن المقفع؟ وما مفهوم البلاغة عنده؟
ولماذا أطلق على أسلوبه السهل الممتنع؟
ج: الاهتمام بالمعنى وقلة المحسنات- “كليلة ودمنة”-
الاهتمام بالمعنى والتعبير عنه بالترسل.
هو الذى إذا استمع إليه الجاهل ظن أنه يحسن مثله.
د- اكتب من النص ما يلد على ابتعادك يكسبك العداوة
واقترابك يكسبك صديق السوء.
من نص “فى تربية الأبناء” لابن خالدون (مجاب عنه):
“من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين
حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما فى ضميره،
خوفًا من انبساط الأيدى بالقهر عليه، وعلمه
المكر والخديعة لذلك، وصارت له هذه عادة وخلقًا.
وفسدت معانى الإنسانية التى له، من حيث الاجتماع والتمدن”.
أ- أكمل ما يأتى بوضع ما تراه مناسبا مكان النقط:
1- مرادف “العسف”: (الشدة) .. مرادف “القهر”: (الغلبة) ..
مضاد “انبساط”: (انقباض).
2- مضاد “التمدن”: (الرقى).
ب- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين القواس:
1- جمع “عادة”: (عاديات- عادات- عوائد).
2- مضاد “فسدت”: (صلحت- حسنت- سلمت).
3- أسلوب “ابن خلدون”: (أدبى علمى- علمى متأدب).
4- إذا عسف المعلم فإنه يكذب: (مضطرًا- مختارًا- إظهارًا لإمكان خداع معلم).
5- ما أثر القسوة على الأبناء والمعلمين كما يرى ابن خلدون؟
ج: الكذب والخداع وكسل النفس.
6- عين فى العبارة صورة خيالية ومحسنًا بديعيًا،
واذكر نوعهما، وبين أثرهما فى المعنى.
ج: علمه الكذب- “التظاهر” و”ضميره” طباق يوضح المعنى.
7- كيف سبق ابن خلدون عصره؟
وكيف أثبت أن اللغة العربية لغة علم وأدب؟
ج: أنشأ علم الاجتماع وتكلم فى قضايا تربوية قبل أن يعرفها العصر
الحديث، مستخدمًا اللغة العربية فى التعبير عن العلم،
كما تستخدم فى التعبير عن الأدب.
من نص “جنة الحسن” لبهاء الدين زهير:
أأرحل من مصر وطيب نعيمها؟
فأى مكان بعدها لى شائق؟
وكيف وقد أضحت من الحسن جنة
زرابيها مبثوثة والنمارق
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم
مجالسهم مما حووه حدائق
أسكان مصر إن قضى الله بالنوى
فثم عهود بيننا ومواثيق
أ- انقل المطلوب فى كراسة الإجابة بوضع
ما تراه مناسبًا مكان النقط فيما يأتى:
1- مرادف “زرابيها”: (وسائد كبيرة)..
مرادف “النمارق”: (نمرق).. ومعناها (وسادة صغيرة).
2- مرادف “حووه”: (جمعوه).. ومضاد “النوى”: (اللقاء)..
ومفرد “مواثق”: (موثق).. ومعناها: (عهود).
ب- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين الأقواس:
1- مضاد كلمة “نعيم”: (بؤس- اكتئاب- ضيم).
2- مفرد كلمة “زرابى”: (زرابية- زربية- مزراب).
3- الاستفهام فى الشطر الأول من البيت الأول
يوحى بـ(الإنكار- الإفكار- النحس النفى).
4- الاستفهام فى الشطر الثانى من البيت الأول يوحى بـ(النفى- التعجب- التشويق).
5- فى البيت الثانى من الأبيات السابقة خيال
واقتباس من القرآن الكريم.. وضح ذلك مبينًا رأيك.
ج: تشبيه: (مصر جنة). والاقتباس (زرابيها مبثوثة والنمارق).
6- بمَ يوحى تتابع الاستفهام فى البيت الأول والثانى؟
ج: بالنفى والتعجب.
7- بمَ وصف الشاعر سكان مصر فى البيت الثالث؟
ج: الإخوة- الصدق- الخلق- الرفيع- جمال الجلس.
8- فى البيت الثانى إيجاز بالحذف وضح؟ وكيف أرحل؟
من نص “رثاء” لابن الرومى
ألح عليه النزف حتى أحله
إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
فيا لك من نفس تساقط أنفسا
تساقط در من نظام بلا عقد
لأم لما أبدى عليك من الأسى
وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى
أ- ما معنى “أحاله”؟ وما معنى “الجادى” ومضاد “النـزف”.
ب- وضح التصوير البيانى فى “صفرة الجادة”، و”حمرة الورد”.
ج- ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى؟
د- التصوير فى الثانى: (تشبيه بليغ- تشبيه ضمنى- تشبيه تمثيلى)،
تخير الإجابة الصحيحة مع التعليل.
هـ- استخرج من الأبيات: محسنًا بديعيًا وأسلوبًا مؤكدًا بأكثر من وسيلة توكيد.
من نص “موشح” لمحيى الدين بن عربى:
عندما لاح لعينى المتكا
ذبت شوقا للذى كان معى
أيها البيت العتيق المشرف
جاءك العبد الضعيف المسرف
عينه بالدمع دوما تذرف
فرية منه ومكر فالبكا
ليس محمودا إذا لم ينفع
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مضاد “لاح” (اختفى- ضاع- ضل- سكن).
2- “المتكا” مشتق نوعه (اسم فاعل- صفة مشبهة- اسم مكان- اسم مفعول).
3- جمع “فرية” (فراوى- فرى- فرات- فرايا).
4- “المشرف والمسرف” بديع نوعه (جناس- طباق- تصريع- مراعاة نظير).
ب- حدد المطلع والغصن والقفل.
ج- ما اسم هذا الموشح وما هو شرطه؟
د- هات من الأبيات أسلوب إنشائيا وبين غرضه،
ولونا بيانيا مبتكرًا متآثرًا بالقرآن الكريم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]خامسًا: النحو
« إن أبناءنا فى حاجة شديدة إلى أن يوجهوا التوجيه الصحيح نحو العلم
حتى يحققوا المنزلة العليا التى يأملون، والمثل الأعلى الذى إليه يتطلعون،
فالأمة التى يؤمن شبابها برسالة العلم أحق الأمم بالاحترام والرعاية،
ومصر أحوج الى العلم والإيمان من أى وقت مضى،
فهى أجدر أمة تربطها أواصر
العلم والمعرفة بغيرها من دول العالم منذ فجر التاريخ».
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- استخرج من القطعة ما يلى:
1- اسم تفضيل وحكم مطابقته مع بيان السبب.
2- اسم مكان وزِنه.
3- جملة تقع نعتا مع بيان محلها الإعرابى.
ج- «مصر أحوج إلى العلم والإيمان»..
اجعل التفضيل فعل تعجب مع إعراب المتعجب منه.
د- (لا الفلاسفة ولا العلماء ينكرون ذلك)..
اجعل “لا” النافية للجنس عاملة، وغيّر ما يلزم
وأعرب كلمة الفلاسفة قبل العمل وبعده.
هـ- سالم الشيطان الشعوب إلا المسلمين
(ضع “غير” مكان “إلا” وأعربها وما بعدها).
و- المنافق مدنس الفكر والسلوك (بيّن نوع المشتق ومعموله وشرط العمل).
ز- ما حفيظ أرض وطنه إلا مؤمن. أعرب كلمتى “أرض – مؤمن”.
ح- (أعرب “أى” فى الجملتين):
1- أنا -أيتها الصانعة- حريصة على الإتقان.
2- أيتها الصانعة احرصى على الإتقان.
ط- والله لأعطين حتى لا أرى للعطية موضعًا.
بين حكم توكيد الفعل مستخدمًا له فى جملة من عندك
بحيث يكون جائز التوكيد.
ى- نعم ما تتصف به الجهاد فى سبيل الله.
بين نوع الفعل فى الجملة، وأعرب المخصوص بالمدح.
ك- أى موسوعة علمية تطلب عليها تعرف منها ما يفيدك.
(بين معنى “أى” فى الجملة
ثم اجعل الجواب مقترنًا بالفاء مع بيان السبب.
ل- لا تتكتم العلم تتهم مروءتك- لا تكتم العلم فتتهم مروءتك).
أعرب الفعل “تتهم” فى الجملتين مع بيان السبب.
م- أعرب الأفعال المضارعة فى الجمل الآتية مع بيان العلامة الإعرابية:
1- (ما كان الله ليطلعكم على الغيب).
2- لتكن طاعة الله أولى الأمور لديك فتسعد.
3- اقرأ كتاب الأدب ليستقيم ك.
4- لا يتكلم الخطيب ويقعد.
ن- بيّن نوع كلمة (ملتقى).
1- الجنة ملتقى الأحبة.
2- ملتقى الأحبة فى الجنة.
3- يوم القيامة ملتقى الناس أجمعين.
س- اكشف عن (دنيا).
1- اتق الله فتنجو من غضبه.
2- اتق الله تسعد فى دنياك.
ع- أعرب الفعل المضارع فى الجملتين السابقتين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سادسًا: التعبيراكتب فى واحد من الموضوعات الآتية:
1- عادت إلى مصر ريادتها وثقلها الإقليمى والدولى
بعد ثورة شعبها وتسابق علماؤها فى وضع خطط النهوض
والبناء على المستوى الداخلى والخارجى.
اكتب فى هذا الموضوع، مبينا دور الشباب والطريق
الذى يؤدى به شبابنا رسالتهم فى الحياة.
2- إن توحد أفراد الشعب لهو إحدى الطرق الهامة فى بناء مستقبل مصر.
3- إن العمل الجاد والتنمية الشاملة والأسلوب الجديد
الذى يعتمد على مواجهة المشكلات من أجل تذليلها
هو الخطوة الصحيحة نحو الديمقراطية
الحقيقية المؤدية إلى بناء مصر المستقبل.
أجب عن الموضوع الآتى:
اكتب برقية إلى
الجيش المصرى
الشهداء
رجال القضاء
الحث على العمل
* ملاحظات حول موضوعات التعبير:1- موضوعات التعبير تحظى بدرجة كبيرة موزعة على:
- الأفكار وشمولها وتسلسلها ووضوحها (أربع درجات).
- الأسلوب والصياغة (أربع درجات).
- خلو الكتابة من الأخطاء الإملائية والنحوية (درجتان).
2- ما يجب أن تراعيه فى الموضوع:
- حجم الموضوع فى حدود عشر فقرات.
أى ما يوازى خمسين سطرًا على الأقل.
- استخدام علامات الترقيم كالآتى: (تابع الصياغة)
- النقطة (.) توضع فى نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى.
- الفصلة (،) تكون بين الجمل المتصلة المعنى،
أو المفردات التى تفصل كلامًا مجملًا.
- النقطتان (:) توضعان بعد القول أو ما فى معناه.
- علامة الاستفهام (؟) توضع فى نهاية الجمل الاستفهامية.
- علامة التعجب (!) توضع بعد دهشة.
- التعجب والاستفهام (؟!) بعد التعجب الإنكارى.
- علامات التخصيص (“…………..”) يوضع بينهما
الكلام المنقول بنصه من مصدر آخر.
- الشرطة (ــ) توضع بعد العدد الدال على الترتيب
فى أول السطر أو فى حال المحاورة بين اثنين.
- الشرطتان (-…………-) توضع بينهما الجمل الاعتراضية.
- القوسان (…) تكتب بينهما الجمل الاعتراضية التى لا ترتبط بالسياق.
2- تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية والشطب على الكلمات!!
3- اكتب المقال على هيئة فقرات بادئًا السطر الأول بعد مساحة خالية
تصلح لوضع كلمة، ولا تترك سطرًا،
وإن نما اترك سطرًا خاليًا بين كل فقرة وأخرى.
مثال
علينا أن ندعو شبابنا إلى الإدراك الواعى لرسالة الإسلام،
وأن نوضح لهمأن رسالة الانسحاب من الدنيا
والانفصال عن المجتمع تحت أى شعار هو مسلك
لا يقبله صحيح الإسلام ولا يرضاه.
ثانيًا: كيف تكتب الموضوع؟- الخطوة الأولى: اكتب عناصر الموضوع كالآتى:اقرأ الموضوع فى ورقة الامتحان، ثم استنتج منه العناصر كالاتى:
- الوحدة الوطنية هى حصن مصر المنيع أمام محاولات
كل من يحاول تدمير مصر من الداخل أو الخارج.
توزيع الدرجات:
(4) أربعة درجات للأفكار.
(4) أربعة درجات للأسلوب.
(2) درجتان للصحة النحو والإملاء.
العناصر:1- حكم الإسلام فى التعايش بين المسلمين وغير المسلمين فى الوطن الواحد.
2- نماذج من سيرة النبى (صلى الله عليه وسلم) وصحابته
على حُسن معاملة غير المسلمين غير المحاربين.
3- أسباب التوتر بين المسلمين فى مصر وغير المسلمين.
4- وسائل العلاج لأسباب التوتر.
5- أهمية الوحدة الوطنية لكل المصريين.
6- دور الأعداء فى إشعال نار العداء غير المبرر بين المصريين.
7- أمريكا وإسرائيل أهم المستفيدين من ضرب الوحدة الوطنية فى مصر.
8- خطورة الاستعانة بقوة خارجية لحل مشكلة داخلية.
9- أمثلة من التاريخ الدموى لعدم تسامح الغرب مع العالم الإسلامى
ودور الأمثلة لفهم هدف القوى الخارجية من ضرب الوحدة الوطنية.
10- دعوة إلى التعايش بين الشعوب على قيم العدل والحق
والمساواة الاجتماعية واحترام الآخر، طالما لم يعتد ويظلم.
الخطوة الثانية: اجعل المقال مكونًا من:
1- المقدمـة: عبارة عن تمهيد للفكرة وتهيئة لذهن القارئ.
2- الموضوع: اعرض الأفكار فى تسلسل وترابط
وتشويق للقارئ لكى تؤثر فيه (والأفكار هى العناصر التى أعددتها من قبل).
3- الخاتمة: قم بتلخيص ما يحتويه المقال وغالبًا تكون موجزة،
وتركز على الهدف من الموضوع.
إرشادات هامّة تراعيها عند الكتابة:
1- عبر عن المعنى الواحد بأكثر من أسلوب، ليزداد وضوحًا،
فيحقق الانطلاق فى التعبير.
2- تجنب استخدام الكلمات العامية.
3- استدل على أفكارك بشواهد من القرآن والحديث والحكم ما أمكن مثل:
- موضوع عن العلم أو القراءة أو أهمية المعلومات أو تطوير التعليم:
أ- قال تعالى: “يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات” (المجادلة).
ب- قول الرسول (صلى الله عليه وسلم):
- “العلماء ورثة الأنبياء”.
- “إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع”.
ج- قول الشاعر:
العلم يرفع بيتا لا عماد له
والجهل يهدم العز والشرف
- موضوع عن التوحد العربى وأهمية الترابط بين العرب الذى تؤكده مصر:
أ- قال تعالى:
- “واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا”.
- “ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم”.
ب- قول الرسول (صلى الله عليه وسلم):
- “إن الله قد كره لكم القيل والقال وكثرة السؤال وإضاعة المال”.
- “لا يدخل الجنة قاطع”.
ج- يقول الشاعر عن واقع الأمة العربية:
قد صمتم زمنا ولم تفعلوا
شيئًا فريدًا غير أن تتكلموا
إن تكتفوا بالشجب أو تستنكروا
ما كان بالتنديد شيئا يحسم
قوموا فإن النوم نصف مماتكم
ضموا صفوفًا أو يقام المأتم
ما أرجع العبد الذليل كرامة
أو أرجع الحق السليب النوم
- موضوع عن حسن الخلق والسلوكيات الحسنة
والبعد عن المعاصى والحرمات كالتدخين والمخدرات
والابتذال فى أجهزة الإعلام وغيرها:
أ- قال تعالى:
- “وقولوا للناس حسنا”.
- “وإنك لعلى خلق عظيم”.
- “وقل لعبادى يقولوا التى هى أحسن”.
ب- قول الرسول (صلى الله عليه وسلم).
- “إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث”.
- “إن أقربكم من مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا،
الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون”.
ج- قال الشاعر:
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعًا
يرمى بصخر فيعطى أطيب الثمر
4- راجع ما كتبت جيدًا.
وأخيرًا عليك الاستفادة مما يأتى:
لقد خلق الله الإنسان وكرمه ونعمه، وسخر له السماوات والأرض، جميعًا
وأرسل إليه الرسل لهدايته لكى يسعد فى دنياه وآخرته. وإن من أعظم صور
السعادة أن يهتدى الإنسان إلى أرشد السبل، وأقوم الطرق فى حياته الدنيا.
ومن وسائل الرشد والاستقامة فى الحياة أن يدرك الإنسان أهمية….
الخاتمة:وفى ختام هذا الموضوع الهامّ ينبغى أن نبين أن الإنسان مسؤول أمام الله
عن المشاركة فى تطوير مجتمعه والاتقاء به وعن تحقيق الريادة والتفوق
لوطنه وأمته وأن على شبابنا أن يدركوا فوق ذلك أن الريادة والتفوق لا
يتحققان أبدًا بالكلمات والشعارات، مهما يكن برقيها، وإنما يتحقق ذلك كله
بالسعى الموصول والعمل المخلص الدؤوب والإنتاج الجيد الوفير والإبداع فى
كل ميادين الحياة وإبداع تصنعه العقول الذكية والإرادات الحرة والهمم
العالية، ومن أفضل الكلام يقول الكواكبى: “الحق أبو البشر والحرية أمهم”.
■ ■ ■
إرشادات نحوية:1- الاسم النكرة المنصوب بعد اسم التفضيل تمييز،
وإذا جاء مجرورًا يعرب مضافا إليه، أما المعرفة دائمًا مضاف إليه.
2- الشبيه بالمضاف هو اسم مشتق يأتى بعده جار ومجرور أو مضاف إليه.
3- إذا رأيت فى قطعة الامتحان طلبًا (أمر- نهى- استفهام) فتوقع سؤالًا من ثلاثة:
أ- جزم الفعل المضارع فى جواب الطلب.
ب- نصب الفعل المضارع بفاء السببية.
ج- توكيد الفعل المضارع بالنون توكيدًا جائزًا.
4- فى حالة النفى، أعرب ما بعد “إلا” حسب الموقع
فى الجملة عن طريق قراءتها دون النفى والاستثناء،
والغالب فى الإعراب (فاعل- مفعول به- خبر).
5- الاسم بعد (ما خلا- ما عدا) دائمًا مفعول به
وإذا لم تسبق (بما) يعرب مفعولًا به أو اسما مجرورا.
6- ما بعد اسم الفاعل وصيغ المبالغة العاملة عمل الفعل
يعرب فاعلا أو مفعولا به حسب المعنى،
وما بعد اسم المفعول يعرب نائب فاعل.
7- إذا جاء الاسم المشتق (اسم الفاعل- المفعول- صيغ المبالغة) نكرة وفى
بداية الجملة مسبوقًا بنفى أو استفهام يعرب مبتدأ والمعمول بعده يعرب
فاعلا أو مفعولا به أو نائب فاعل سد مسد الخبر.
8- الاسم النكرة المنصوب بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا،
وإن جاء مجرورًا يعرب مضافا إليه، والمعرفة دائمًا مضاف إليه.
9- يعرب ما بعد الجار والمجرور مضافا إليه
إذا كان المجرور بحرف الجر نكرة.
10- إذا بدأت قطعة الامتحان بشبه جملة (جار ومجرور أو ظرف)،
غالبًا سوف يسألك فى الإعراب عن المبتدأ المؤخر.
“لنا أبناء العروبة تاريخ” (مايو
2002).
11- كلمة (اليوم) إذا جاءت معرفة بـ”ال”،
وفى غير موضع الفاعل أو المفعول به أو اسم كان أو إن…
تعرب ظرف زمان.
12- الحال: اسم نكرة منصوب مشتق غالبًا يصلح
للإجابة عن السؤال بكيف، بشرط ألا يسبق بفعل ينصب مفعولين.
13- إذا سألك فى كلمات الإعراب فى الامتحان عن الفاعل،
فغالبًا يأتى به مؤخرًا عن الفعل.
مثال:
14- الاسم المعرف بـ”ال” بعد اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقا.
15- الاسم بعد “إنما” دائمًا مبتدأ، وكذلك بعد “لولا”.
كيف تتعامل مع الأسئلة النحوية فى الامتحان؟1- إذا سألك فى «لا» النافية للجنس، فابحث عن أى اسم نكرة
مسبوق بـ”لا” مثل «لا شك فى نجاحكم» واسمها يتنوع بين:
أ- التشبيه بالمضاف “لا متقنا عمله مهان”
وهو اسم مشتق ويكون بعده مفعول به أو جار ومجرور.
ب- المضاف: “لا طالب علم شقى”.
ج- مفرد: “لا بد من النجاح”، والمفرد ما ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف.
2- عندما تسأل فى إبدال «غير» أو «سوى» مكان «إلا» فاتبع الآتى:
أ- أعرب ما بعد «إلا»:
مستثنى واجب النصب فى حالة التام المثبت.
مستثنى جائز النصب أو بدل فى حالة التام المنفى.
حسب الموقع فى حالة الناقص المنفى.
ب- أعط إعراب ما بعد إلا لغير أو سوى.
ج- أعرب ما بعد غير وسوى مضافا إليه.
مثال
- ما الامتحان إلا نزهة- ما الامتحان غير نزهة (خبر- مضاف إليه).
- واعلم أن الاسم بعد «ما عدا– ما خلا» مفعول به
منصوب والاسم بعد (عدا- خلا) مفعول به أو اسم مجرور.
3- فى حالة إعمال المشتقات (اسم الفاعل- المفعول- صيغ المبالغة)
عمل الفعل، اتبع الآتى:
أ- أعرب ما بعد اسم المفعول نائب فاعل مرفوعا
مثل: «المهزوم علقه أمام النحو جبان».
ب- أعرب ما بعد اسم الفاعل وصيغ المبالغة فاعلا
أو مفعولا به، حسب المعنى مثل: «الشكور ربه والمطمئن قلبه مؤمنان».
4- المخصوص بالمدح أو الذم بعد “نعم” و”بئس”
له إعرابان: مبتدأ مرفوع، أو خبر لمبتدأ محذوف.
- الاسم النكرة بعد “نعم” و”بئس” تمييز والمعرفة فاعل مرفوع.
5- المخصوص بالمدح أو الذم بعد (حبذا ولا حبذا) مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع.
6- الاسم المعرف بـ”ال” أو المضاف لما فيه
“ال” أو كلمة “أيها- أيتها”
المسبوق بضمير متكلم أو مخاطب، يعرب مفعولا به منصوبا بفعل محذوف
تقديره…..
مثل: “نحن المصريين نعيش فى رفاهية!!!”.
7- المتعجب منه فى صيغة «ما أفعله» يعرب مفعولا به
مثل «ما أرخص الأسعار»، وفى صيغة «أفضل به»
يعرب فاعلا مجرورا لفظا مرفوعا محلا مثل
«أعظم بالفقراء».
8- الاسم النكرة المنصوب بعد اسم التفضيل
يعرب تمييزا “الشعب أقوى عودا”.
والنكرة المجرورة مضاف إليه “الصحافة أفضل وسيلة للتعبير”.
والاسم المعرفة بعد اسم التفضيل مضاف إليه “الشباب أقوى الناس قلبا”.
9- اسم التفضيل النكرة لا يطابق ما قبله، والمعرف بـ”ال”
يطابقه أو المضاف إلى معرفة تجوز مطابقته لما قبله.
10- الكلمة المنتهية بياء مشددة وتاء تأنيث مربوطة «الوطنية».
مصدر صناعى بشرط ألا تعرب صفة «الوطنية سلوك وعمل»،
وإذا جاءت فى موضع الصفة تكون اسما منسوبا “
الأعمال الوطنية ضرورية”.
11- فاء العطف لا تُسبق بنفى أو طلب،
أما فاء السببية فتنصب المضارع وتُسبق بنفى أو طلب
مثل: «لعل النحو ينتهى فنستريح».
12- لام الجحود تسبق بكون منفى مثل:
«ما كان العرب لينتصروا وهم فى شتات».
13- يقترن جواب الشرط بالفاء وجوبا فى الحالات الآتية:
أسميت وما ولن وقد والتسويف
مثال: من يذهب إلى الامتحان فهو شجاع أو فهل يأتى؟
أو فنعم الطالب المجاهد أو فما عليه ضريبة
أو فقد يبدع فى الإجابة أو فسوف يسعد.
14- الفعل المضارع فى جواب الشرط المقترن بالفاء
ينصب بـ”لن” أو يجزم
بـ”لام الأمر” أو يكون مرفوعا
«من ينجح فلن يشقى أو فليسعد أو فسوف يفرح».
15- يؤكد المضارع بالنون وجوبا إذا سبق بقسم واتصلت به لام القسم
والجملة كانت مثبتة دالة على المستقبل «والله لنسعدن الفقراء»، وإذا لم
يتوافر أحد الشروط الأربعة يكون ممتنع التوكيد، أما إذا سبق بطلب، فيكون
جائز التوكيد مثل هل «تحب- تحبن» المجموع الكبير؟
16- إعراب «إياك وارتفاع الأسعار» مفعول به
+ حرف عطف – مفعول به () + مضاف إليه.