ضع رداً ... ثم اضغط على spoilerكى يظهر فضلاً : نرجوا التعاون والتنبيهه عن الرابط الذى لا يعمل
Spoiler:
الأدب في ( س و ج )
===== العصر العباسي الأول =====
1. اذكر ما تعرفه عن ملامح الحياة السياسية في العصر العباسي الأول
بدأ العصر العباسي بسقوط الدولة الأموية وقيام دولة بني العباس سنة 132 هـ - 750 م ، وكانت فرقة الشيعة ( العلويين ) أكبر الفرق مساعدة ً للعباسيين في قيام دولتهم ذلك لأنهم كانوا يعتقدون أن الخلافة يجب أن تكون لأحد أبناء الإمام علي كرم الله وجهه ، واستعان الشيعة لتحقيق مطلبهم بالرجال الأشداء وعلى رأسهم أبو مسلم الخراساني الذي كان يتصف بالدهاء والمكر الشديدين فاستطاع أن يستولي على خراسان ثم سقطت بقية البلاد الإسلامية الواحدة بعد الأخرى حتى هزم آخر الخلفاء الأمويين ( مروان بن محمد ) وفر إلى مصر وقتل هناك ، وبعد أن تمكن العباسيون من مقاليد الحكم تخلو عن الشيعة واستأثروا بالحكم وحدهم فانقلب الشيعة على العباسيين وذلك لأنهم شعروا أنهم خُدِعوا ولم يحققوا ما أرادوا لأن العباسيين اغتصبوا الخلافة منهم ، وكان ذلك سببا ً لإثارة الفتن والثورات الشيعية ضد العباسيين فاشتعلت حروب دامية بينهما كانت الغلبة فيها للجيوش العباسية . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2. كيف أثر نقل عاصمة الخلافة من الشام إلى العراق على مظاهر الحياة المختلفة ؟ 1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك . 2 - التفت جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء حول الخلفاء والوزراء ، فازدهرت مجالاتهم . 3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري . 4 - انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية . (للمزيد من المعلومات عن هذه الفرق اضغط هنا) 5 - شاعت ظاهرة الزهد والتنسّك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
. ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، ما مظاهر هذه الدعوة ؟ ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية وظهرت الجماعات الصوفية . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4. العصر العباسي الأول هو عصر الازدهار العلمي . وضح مظاهر هذا الازدهار .
• تطورت الحياة العلمية تطورا ً كبيرا في كل المجالات بسبب التأثر بالثقافات الأجنبية وخاصة الفارسية ، فقد امتزجت الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة من فرس وإغريق وهنود واستوعب العرب كل هذه الثقافات القديمة فقاموا بترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية . و من مظاهر الرقي العلمي :
1. ظهر علم الكلام بسبب الجدل الذي اشتد بين المسلمين وأصحاب الملل والمذاهب السابقة . 2. ازدهــر التأليف الديني كتفسير القرآن الكريم وشرح مفرداته وإعراب كلماته وجمع الحديث الشريف وكتب الفقه وظهور الكتب الصحيحة في الحديث مثل صحيح مسلم والبخاري وغيرهما . 3. العناية بالعلوم اللغوية كجمع المفردات اللغوية ، ورواية الشعر والنقد وازدهار تأليف النحو والبلاغة . 4. ازدهرت العلوم الطبيعية كالفلك والطب والطبيعة والرياضيات . 5. ما هي عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي الأول؟ (1) تشجيع الملوك والخلفاء للأدباء . (2) امتزاج العرب في دمائهم وعاداتهم وأفكارهم مع الأمم الأخرى . (3) الرقى الحضاري من بناء القصور أو النافورات أو البرك أو الحدائق . (4) الرقى الثقافي في الترجمة والتأليف والفلسفة . (5) الثورات والحروب التي قامت بين العباسيين والشيعة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
6. اذكر سمات الشعر في العصر العباسي الأول . 1) مال إلى السهولة فى ألفاظه التي اقتربت من لغة الحياة اليومية . 2) وأدى ترف الحياة إلى رقة اللغة وعذوبتها . 3) وابتعد الشعراء عن البداوة في اختيار اللفظ وهجروا غريب المعاني . 4) اهتم الشعراء بعمق المعاني ورتبوا أفكارهم كما مالوا إلى الأفكار الطريفة التي فرضتها طبيعة العصر . 5) مالت الأفكار إلى الترتيب والتعليل والتحليل متأثرة بالفلسفة . 6) لم يقتصر الشعراء فى هذا العصر بالخيال البسيط الذي انتشر فى العصور السابقة بل اهتموا بالخيال المركب والتصوير الكلى مما أدى إلى تعـقيد الصور وعدم فهمها . 7) هناك موضوعات قديمة تطورت وموضوعات أخرى ظهرت حديثا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
7. تحدث عن تطور ألفاظ الشعر في العصر العباسي الأول . (كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء - وضح ذلك بمثال ) تأثر الشعر بالحياة فمال إلى السهولة في ألفاظه التي اقتربت من لغة الحياة اليومية وأدى ترف الحياة إلى رقة اللغة وعذوبتها ، وابتعد الشعراء عن البداوة في اختيار اللفظ وهجروا غريب المعاني . يتضح ذلك عند المقارنة بين الشاعر الجاهلي حين اعتذر فقال :
فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب
وبين الشاعر أبي نواس في العصر العباسي الذي قال في الاعتذار لكن بلغة شعبية يفهمها كل الناس : بك أستجير من الردى وأعوذ من سطوات باسك وحياة رأسك لا أعود لمـثـلها وحيـــاة راسك فإذا قتلت أبا نواسك من يكـــون أبا نواســـــك فالفارق بين الشاعرين كبير وأثر العصر وحضارته واضح فكل شاعر قد تأثر ببيئته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
8. وضح مظاهر تطور معاني وأفكار الشعر في العصر العباسي الأول . اهتم الشعراء بعمق المعاني ورتبوا أفكارهم كما مالوا إلى الأفكار الطريفة التي فرضتها طبيعة العصر التي نعم بها المجتمع كما مالت الأفكار إلى الترتيب والتعليل والتحليل متأثرة بالفلسفة ، كما أدى الاهتمام بالفكرة إلى توليد أفكار جزئية منها 0 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
9. تطورت أغراض الشعر في العصر العباسي الأول وضح مظاهر ذلك . هناك موضوعات قديمة تطورت وموضوعات أخرى ظهرت حديثا في هذا العصر . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
10. كيف تطور غرض المدح في العصر العباسي الأول؟ 1- تطورت قصيدة المدح في العصر العباسي الأول عن مثيلتها في العصور السابقة في بدايتها ، فبعد أن كانت تبدأ بالغزل أو البكاء على الأطلال أو وصف الرحلة أصبحت تبدأ بوصف الخمر أو الرياض والبساتين أو الحكمة ومثال ذلك قصيدة مسلم بن الوليد التي يبدأها بالخمر فيقول : أديـري عـلـي الـراح سـاقية الخـمر ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري كأنك بي قد أظهَرَت مضمرَ الحشا لك الكأسُ حتى أطلعَـتـك عـلى ســري
ومن أمثلة البداية بالوصف قول أبي تمام : رقت حواشي الدهر فهي تمرمر وغدا الثرى في حليه يتكسر
ومن أمثلة البداية بالحكمة قول أبى تمام : السيف أصدق أنباءً من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب
2- و قد أعلى الشعراء من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد هذه القيم فيهم
ومن أمثلة البدء بالقيم الإسلامية يقول الشاعر : بـورك هـارون مـن إمـام بطاعة الله ذي اعتصام له إلى ذي الجلال قربـى لـيـسـت لعـدل ولا إمـام
3- وعلى الرغم من كل ذلك فهناك شعراء تمسكوا بالبداية القديمة لقصيدة المدح من بكاء على الأطلال أو الغزل أو وصف الرحلة الشاقة حتى يصلوا إلى الممدوح مثل قول أبي تمام باكيا ً على الأطلال : هل من وقوفك ساعة من باس تقضي حقوق الأربُع الأدراس 11. كيف تطور غرض الهجاء في العصر العباسي الأول؟ لم يعد أساس الحياة قبليا كما كان بل حل محله القيم الاجتماعية حيث حق الرعاية والحفاظ وكان الهجاء نفيا لهذه القيم عن المهجو كما في الهجاء بالبخل كخطيئة اجتماعية سلوكية :
صدق ألِيّته إن قال مجتـهـدا لا والرغيف فذاك البِر من قسمه إن رمت قتلته فافتك بخبزته فإن مـوقـعـهـا مـن لـحـمـه و دمه أليته = قسمه
وقد يتحول الهجاء إلى سباب وشتائم تعتمد على العيوب الجسمية ويميل إلى السخرية المريرة والفكاهة المضحكة وقد يصل إلى حد السب والشتم كأن يعيره بالعمى أو قصر القامة أو العرج ...... إلخ ومن أمثلة ذلك هجاء حماد عجرد لبشار :
وأعــمى يـشـبـه الـقـرد إذا ماعــمى القـــرد دنـــيء لـم يـرح يـومـا ً إلى مجـــد ولــم يغــدُ 12. كيف تطور غرض الرثاء في العصر العباسي الأول؟ ازدادت العاطفة فيه اشتعالا ً لأن الحزن المقيم في قلوب الشعراء لا يزول خاصة في المراثي التي للأصدقاء والأولاد فالدافع إليها شخصي وعاطفي دون رهبة أو مجاملة ، مثل قول ابن الرومي في رثاء ابنه محمد:
وأنت وإن أفردت في دار وحشة فإني بدار الأنس في وحشة الفرد
ومثل رثاء هذا الشاعر لزوجته قائلا ً :
ألا من رأى الطفل المفارق أمــــه بعيد الكرى عـينـاه تبـتدران رأى كـل أم وابـنـهـا غـيـر أمـــه يبيتان تحـــت الليـل ينتجيان وبات وحيدا ً في الفراش تــجنه بـلابـــل قــلـب دائم الخفقان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
13. هناك أغراض استحدثت ( ظهرت حديثا ) في العصر العباسي الأول وضحها . الوصف كان الوصف موجودا قبل هذا العصر حيث أن الشاعر كان يصف رحلته وما يلاقيه فيها من أخطار وقد يمتد إلى وصف الناقة أو الفرس ، أما في هذا العصر فقد تطور إلى وصف القصور والنافورات والبرك مثل قول أحدهم في وصف القصور: صحون تسافر فيها العيون وتَحسُر من بعد أقطارها وفوارة ثأرها بالعـــراق أضاء الحجاز سنا نارها لها شرفات كـــأن الــربيــع كسـاها الرياض بأنوارها ثأرها = نورها ومنهم من وصف الطبيعة والخضرة مثل أبى تمام : نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء جديدة لا تنكر ومنه قول البحتري : أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا ً من الحسن حتى كاد أن يتكلما وقد استهوت الطبيعة شعراء هذا العصر حتى أدخل الشعراء الطبيعة في أغراض أخرى كالغزل مثلا فيقول بشار : حوراء إن نظرت إليـــــ ــــــــــــك سقتك بالعينين خمرا فــكــأن رجــع حـديـثـها قـطـع الـريـاض كـسـيـن زهــرا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
14. كان النثر أكثر تطورا وازدهارا في العصر العباسي الأول وضح سبب ذلك مبينا مظاهره . كان النثر أكثر تطورا لأنه أقدر على استيعاب معظم الثقافات التي عرفها العصر فاستوعب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة وأظهرت فيه الأمم التي تعربت ما ورثوه من فنون المعرفة المختلفة وقد نشأت أنواع نثرية جديدة منها النثر العلمي والفلسفي والتاريخي وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل بنوعيها الديوانية والإخوانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
15. ما السمة العامة لأسلوب النثر في هذا العصر ؟ وما نتائجها ؟ السمة العامة لأسلوب النثر في هذا العصر هي تيسير القوالب اللغوية المعروفة وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة وكان من نتيجة ذلك نشأة أسلوب عربي جديد اسمه الأسلوب المولد . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
16. عرف الأسلوب المولد واذكر أسباب نشأته . هو أسلوب عربي جديد ظهر نتيجة اختلاط العرب بالعجم واعتمد هذا الأسلوب على تيسير الأدباء القوالب اللغوية المعروفة وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
17. ما مميزات (سمات ) الأسلوب المولد ؟ 1) احتفظ للغة بكل سماتها الأصيلة . 2) ابتعد عن الألفاظ الغريبة والمعاني الغامضة . 3) أسلوبه وسط بين العامية والفصحى المعقدة . 4) حرص على اختيار أساليب كتابية تتناسب وروح العصر .