منتديات صحبة دراسيه
منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه 616698752
منتديات صحبة دراسيه
منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه 616698752
منتديات صحبة دراسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


style=position:
 
الرئيسيةمجلة صحبة دراسيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
صاحبة المنتدى

صاحبة المنتدى
شهرزاد


الساعة الآن :
منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه Ouooo_10
منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه Jb12915568671

منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه King
عدد المساهمات : 4759
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الموقع : منتديات صحبة دراسيه

الأوسمة
 :
أوسمة( شهر زاد )



منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه Empty
مُساهمةموضوع: منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه   منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 10:39 pm

منهج دراسات الصف السادس كامل س وج-2- (روعة وتحدى) جاهز للطباعه



المحتوى مخفى

ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر


Spoiler:



الدرس الثانى : سكان البيئة الزراعية

س1 : كم بلغ عدد سكان مصر عام 2006 وأين يعيشون في أقاليم مصر ؟
ج : بلغ عدد سكان مصر 72.6 مليون نسمة.


س2 : أين يعيش سكان مصر ؟
ج : (1) أكثر من 41 مليون نسمة فى البيئة الزراعية الفيضية .
(2) 31 مليون فى المدن والمحافظات مثل القاهرة والاسكندرية إضافة إلى البيئات الأخرى


س3 : أين يتركز سكان البيئة الزراعية ؟
ج : فى المحافظات القريبة من مجرى النيل وفرعى دمياط ورشيد .


س4 : أين يقل عدد السكان فى المحافظات ؟ ولماذا ؟
ج : كلما اتجهنا ناحية الصحارى حيث تقل خصوبة التربة .


س5 : أين يتواجد سكان البيئة الزراعية في مصر ؟
ج : (1) فى الوجه البحرى والدلتا .
(2) فى الوجه القبلى ووادى النيل ومنخفض الفيوم .


س6 : ما نسبة السكان فى مناطق الوجه البحرى ( الدلتا ) ؟
ج : 40 ٪ من جملة سكان مصر .


س7 : لماذا تعد الدلتا من مناطق التركز السكانى ؟
ج : لأنها تضم أرضاَ زراعية تصل إلى 55 ٪ من مساحة الأرض الزراعية فى مصر .


س8 : ما أكبر محافظات الدلتا سكاناً ؟
ج : محافظة الشرقية ( 4.12 مليون نسمة ) .


س9 : ما أقل محافظات الدلتا سكاناً ؟
ج : محافظة دمياط ( 0.5 مليون نسمة ) .


س10 : ما عدد سكان الوجه القبلى ( وادى النيل ومنخفض الفيوم ) ؟
ج : 31 مليون نسمة .


س11 : ما نسبة السكان فى الوادى والدلتا ؟
ج : نحو 80 ٪ من السكان .


س12 : كم عدد سكان محافظة الفيوم ؟
ج : 1.9 مليون نسمة .


س13 : ما أكبر محافظات الوجه القبلى سكاناً ؟
ج : محافظة المنيا ( 3.4 مليون نسمة ) .


س14 : ما أقل محافظات الوجه القبلى سكاناً ؟
ج : محافظة الأقصر ( 0.24 مليون نسمة ) .


س15 : ما المحافظة الوحيدة التى يعيش جزء من سكانها فى الدلتا وجزء آخر فى الوادى ؟
ج : محافظة 6 أكتوبر .


س16 : ما خصائص سكان البيئة الزراعية في مصر ؟
ج : الخصائص الاجتماعية – الخصائص التعليمية – الخصائص الاقتصادية .


س17 : اذكر الخصائص الاجتماعية لسكان البيئة الزراعية في مصر .
ج : (1) زيادة حجم الأسرة على أربعة أفراد .
(2) التمسك بالأراضى الزراعية .


س18 : ما هى عادات وتقاليد البيئة الزراعية الايجابية ؟
ج : (1) احترام الكبير .
(2) التزاور بين الناس بعضهم وبعض .
(3) عدم التفريط فى الأراضى الزراعية .
(4) التعاون فيما بينهم .


س19 : ما هى عادات وتقاليد البيئة الزراعية السلبية ؟
ج : (1) الزواج المبكر للإناث ( يؤثر على صحة المرأة – يؤدى إلى زيادة عدد السكان وانخفاض مستوى المعيشة )
(2) تفضيل الذكور على الإناث .
(3) الحرص على إنجاب أكبر عدد من الأطفال خاصة الذكور للعمل فى الزراعة بجانب الكبار .
(4) استخدام الأطفال فى أعمال الزراعة .



س20 : اذكر الخصائص التعليمية لسكان البيئة الزراعية في مصر .
ج : (1) زيادة نسبة الأمية فى الريف مقارنة بالمدن .
(2) تصل نسبة الأمية فى ريف مصر إلى 50 ٪ من سكانه .
(3) نتيجة لجهود الدولة : انتشر التعليم – وزاد عدد المدارس بالريف ووصل 25000 ألف مدرسة .


س21 : ما المقصود بالأمية ؟
ج : هى عدم معرفة القراءة والكتابة .


س22 : كيف يتم قياس الأمية ؟
ج : من خلال حصر عدد من لا يعرفون القراءة والكتابة إلى جملة السكان × 100 للحصول على نسبة مئوية .


س23 : اذكر بعض الخدمات المتوفرة لسكان البيئة الزراعية ؟
ج : 194 مجموعة صحية ريفية – 5240 وحدة تنظيم أسرة – 4177 مركز شباب 25274 مدرسة .


س24 : اذكر الخصائص الاقتصادية لسكان البيئة الزراعية في مصر .
ج : (1) انخفاض مستوى دخل الفرد .
(2) زيادة البطالة .
(3) عدم توافر الخدمات والوظائف .


س25 : عرف الهجرة .
ج : هى انتقال الفرد من مكان إلى آخر


س25 : ما نتيجة المشكلات الاقتصادية التى يعانيها سكان البيئة الزراعية ؟
ج : لجأ الكثير من الشباب خاصة الذكور للهجرة .


س26 : ما أنواع الهجرة ؟
ج : هجرة داخلية و هجرة خارجية .


س27 : ما المقصود بالهجرة الداخلية ؟ مع ذكر أمثلة .
ج : هى هجرة الأشخاص من مكان إلى مكان داخل حدود الدولة
( الهجرة من محافظة إلى محافظة أخرى وهجرة سكان الريف إلى المدينة ) .
مثل : (1) الهجرة من الوجه القبلى نحو مدينة القاهرة والاسكندرية والغردقة .
(2) الهجرة من سكان الوجه البحرى إلى المدن مثل القاهرة وبورسعيد والاسكندرية .


س28 : لماذا تعد القاهرة من أكبر مناطق الجذب للمهاجرين من البيئة الزراعية بالوادى والدلتا ؟
ج : لتركز معظم المصالح والوزارات والشركات والمصانع بها – والجامعات الكبرى والمستشفيات .


س29 : ما المحافظات التى تلى القاهرة الكبرى من حيث جذب السكان ؟
ج : الجيزة ثم الإسكندرية .


س30 : ما نتائج الهجرة الداخلية ؟
ج : (1) تضخم عدد سكان المدن على حساب الريف .
(2) ظهور العشوائيات والمساكن العشوائية مثل صفط اللبن . محافظة الجيزة
3) ارتفاع نسبة الذكور فى المدن .
(4) تناقص نسبة العاملين بالنشاط الزراعى من 38٪ عام 1986 إلى 31٪ عام 1996
من جملة عدد العاملين بالمجالات الأخرى .
(5) زيادة نسبة العاملين فى المجالات الصناعية والخدمات والتشييد على حساب العمل فى الزراعة .


س31 : ما المقصود بالهجرة الخارجية ؟
ج : هى الهجرة من دولة إلى دولة أخرى .


س32 : لماذا يتجه عدد كبير نحو الدول العربية المنتجة للبترول ؟
ج : للعمل فى الخدمات التعليمية أو الزراعية أوغيرها .



س33 : ما المقصود بالبطالة ؟
ج : هى عدد الأشخاص فى سن العمل ( 15 – 60 عاما ) بدون عمل . خدمة تعليمية ( مدرسة )


س34 : ما المقصود بالمناطق الجاذبة للسكان؟
ج : هى مناطق تتوافر فيها فرص العمل ويرتفع فيها مستوى المعيشة
مما يجعلها تستقبل مهاجرين من مناطق طاردة


س35 : ما المقصود بالمناطق الطاردة للسكان؟
ج : هى مناطق تقل فيها فرص العمل وينخفض فيها مستوى المعيشة
مما يؤدى إلى الهجرة إلى مناطق تتوافر بها فرص العمل .


س36 : ما المقصود بالعشوائيات ؟
ج : هى المناطق التى بنيت بدون تخطيط من الدولة عن طريق وضع اليد وعادة ما تظهر حول أطراف المدن .


س37 : ما أهم مشكلات البيئة الزراعية ؟
ج : البطالة – الأمية – مشكلات صحية – الفقر .


س38 : ما جهود الدولة لحل مشكلة البطالة ؟
ج : (1) إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية لتقديم القروض للمزارعين .
(2) تقديم مشاريع تنمية متوسطة وصغيرة للشباب .
(3) إقامة مراكز للشباب وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين
(4) دعم المزارعين ومدهم بالأسمدة ة و البذور والمبيدات وشراء منتجاتهم .


س39 : ما جهود الدولة لحل مشكلة الأمية ؟ العشوائيات
ج : (1) الاهتمام بزيادة أعداد المدارس بالريف. (2) إنشاء مراكز لتعليم الكبار .


س40 : ما المشكلات الصحية المنتشرة فى البيئة الزراعية ؟ وما أسبابها ؟
ج : انتشار الأمراض بسبب استخدام المياه الملوثة من الترع والمصارف
وتربية الدواجن والحمام داخل المنازل وفوق سطحها .


س41 : ما جهود الدولة لحل المشكلات الصحية ؟
ج : (1) إقامة مراكز صحية ( مستوصفات ) .
(2) الاهتمام بالصرف الصحى .
(3) مد الريف بالكهرباء والمياه النقية .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
صاحبة المنتدى

صاحبة المنتدى
شهرزاد


الساعة الآن :
منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه Ouooo_10
منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه Jb12915568671

منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه King
عدد المساهمات : 4759
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الموقع : منتديات صحبة دراسيه

الأوسمة
 :
أوسمة( شهر زاد )



منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه   منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 10:43 pm

المحتوى مخفى

ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر



Spoiler:


س1: عرف النشاط الاقتصادي .
ج : هو استخدام الإنسان للموارد المتاحة لسد احتياجاته من مأكل ومشرب وملبس .


س2 : ما الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الزراعية ؟
ج : (1) الزراعة وتربية الحيوان .
(2) صيد الأسماك .
(3) الصناعات الحرفية .
(4) السياحة .


س3 : ما أسباب تنوع النشطة الاقتصادية في مصر ؟
ج : لأن البيئة تضم نوعان من الموارد :
v الموارد الطبيعية : هى الموارد التى منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان دون جهد منه
مثل مصادر ( المياه –التربة – الهواء – المعادن ) .

v الموارد البشرية : هى البشر أو السكان الذين يقومون بالأنشطة البشرية
المختلفة مستغلين الموارد الطبيعية ويقومون بتحويلها لأشياء جديدة من السلع .


س4 : ما المقصود بالنشاط الزراعي ؟
ج : هو زراعة الأرض وإنتاج المحاصيل وتربية الحيوان من أجل انتاج اللحوم والألبان وإنتاج الدواجن .


س5 : لماذا يعمل معظم سكان البيئة الزراعية بالنشاط الزراعى ؟
ج : بسبب توافر : (1) التربة الفيضية الخصبة .
(2) موارد المياه من نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع الممتدة فى البيئة الزراعية مثل ترعة
النوبارية وترعة الإبراهيمية ) .
(3) وسائل النقل .


س6 : ما أهم المحاصيل الزراعية في مصر ؟
ج : (1) الحبوب الغذائية : القمح – الأرز – الذرة .
(2) المحاصيل المنتجة للسكر : قصب السكر – البنجر .
(3) محاصيل المنسوجات : القطن – الكتان .
(4) البرسيم : الذى يستخدم كغذاء للحيوان .
(5) العدس والفول وأشجار الفاكهة ( المانجو – الليمون ) .


س7 : ما نتيجة توافر الموارد الطبيعية من المياه والتربة والهواء ؟
ج : قيام النشاط الزراعى فى البيئة الزراعية .


س8 : ما امتداد الصوبات الزراعية ؟ ولماذا ؟
ج : تمتد من الشمال إلى الجنوب لإدخال أكبر قدر من أشعة الشمس


س9 :ما أهم محاصيل الصوبات ؟
ج : الطماطم والخيار والفاصوليا .


س10 : ما المحافظات التى تنتشر بها الصوبات ؟
ج : الشرقية والإسماعيلية والفيوم .


س11 : أين تربى الحيوانات ؟
ج : فى الحظائر .


س12 : ما الحيوانات التى تربى فى البيئة الزراعية ؟
ج : الجاموس والأبقار والأغنام .


س13 : ما عدد رءوس الجاموس فى البيئة الزراعية ؟
ج : أكثر من 3 مليون رأس .


س14 : ماذا نأخذ من الجاموس ؟
ج : اللحوم والألبان والجلود .


س15 : أين تربى الأبقار ؟
ج : فى الحقول وفى الحظائر العلمية المتقدمة .


س16 : ما أهمية الأبقار ؟
ج : سد حاجة السكان من الغذاء والألبان والجلود .


س17 : كم يربى من الأغنام فى الريف ؟
ج : ما يزيد عن 5 ملايين رأس فى الريف .


س18 : ما مصايد الأسماك فى البيئة الزراعية ؟
ج : مصايد نهر النيل وفرعيه دمياط ورشيد والمصارف والترع وبحيرة قارون بالفيوم .


س19 : كم بلغ إنتاج الأسماك فى البيئة الزراعية عام 1995 ؟
ج : نحو 15٪ من مجمل إنتاج مصر .


س20 : ما أنواع الأسماك فى البيئة الزراعية ؟
ج : أسماك البلطى – وقشر البياض – والقرموط


س21 : ما الغرض من إنشاء المزارع السمكية ؟
: زيادة الإنتاج .


س22 : ما المقصود بالمزارع السمكية ؟
ج : هى أحواض واسعة تملأ بالماء وتربى فيها زريعة الأسماك ويتم تغذيتها بالأعلاف .


س23 : ما الطريقة الخطأ التى تصاد بها الأسماك ؟
ج : صيد الأسماك بوضع مواد سامة .


س24 : اذكر بعض الأمثلة على نشاط الصناعات الحرفية .
ج : صناعة الفخار – السجاد – الأثاث – حفظ وتعليب التمور .


س25 : لماذا تتنوع الصناعات الحرفية ؟
ج : لتنوع موارد الطبيعة .


س26 : ما الصناعات الحرفية التى تقوم على الأغنام ؟
ج : صناعة السجاد اليدوى – الملابس التقليدية ( فى قرى مشهورة مثل كرداسة ) .


س27 : ما الصناعات الحرفية التى تقوم على التربة الطينية ؟
ج : صناعة الفخار .


س28 : ما الصناعات الحرفية التى تقوم على الأخشاب ؟
ج : صناعة الأثاث .


س29 : ما مناطق الجذب السياحى الموجودة فى البيئة الزراعية ؟
ج : (1) محافظة الفيوم : تضم معالم سياحية متعددة مثل :
[ بحيرة قارون – عين السيليين – السواقى ( سواقى الهدير ) ] .
(2) محافظة الشرقية : مثل آثار حضارة تل بسطة وبرك الصيد بها .


س30 : ما المشكلات التي ظهرت نتيجة الاستخدام السيئ للموارد الطبيعية ؟
ج : تناقص الأراضي الزراعية – الصرف الزراعى الزائد – التلوث البيئى .


س31 : ما أسباب تناقص الأراضي الزراعية ؟
ج : (1) التوسع العمرانى وإقامة المبانى على الأرض الزراعية .
(2) تجريف التربة لصناعة الطوب الأحمر .


س32 : ما أسباب مشكلة الصرف الزراعى ؟
ج : إدخال نظام الرى الدائم والإسراف فى استخدام مياه الرى الذى يؤدى إلى تدهور التربة .


س33 : ما أسباب التلوث البيئى بالبيئة الزراعية ؟
ج : استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية فى تسميد التربة .


س34 : حدد جهود الدولة لحل مشكلات البيئة الزراعية ؟
ج : (1) سن القوانين التى تجرم تجريف التربة .
(2) إدخال نظم رى حديثة كالرى بالرش والرى بالتنقيط .
(3) إنشاء المصارف الحديثة .
(4) تشجيع المزارعين على استخدام الأسمدة العضوية كبديل أفضل من الأسمدة الكيماوية .
(5) تشجيع المزارعين على زراعة أكثر من محصول فى السنة الواحدة .


س35 : ما نتيجة زراعة محصول واحد طوال العام ؟
ج : تسمم التربة .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج دراسات الصف السادس كامل س وج -2- (روعة وتحدى) جاهز للطباعه
» منهج دراسات الصف السادس كامل س وج-4- (روعة وتحدى) جاهز للطباعه
» منهج دراسات الصف السادس س و ج روعه وجاهزه للطباعه منتديات صحبة دراسه
» دراسات السادس الإبتدائى <الحمله الفرنسيه>س و ج جاهز للطباعه
» نموذج للتقويم الأول – ترم ثاني الصف السادس الإبتدائى جاهز للطباعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صحبة دراسيه :: Kg & والمرحله الإبتدائيه :: الصف السادس الإبتدائى :: الترم الأول :: دراسات-
انتقل الى: