موضوع: منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه الخميس نوفمبر 01, 2012 10:39 pm
منهج دراسات الصف السادس كامل س وج-2- (روعة وتحدى) جاهز للطباعه
المحتوى مخفى
ضع رداً ... ثم اضغط على spoilerكى يظهر
Spoiler:
الدرس الثانى : سكان البيئة الزراعية
س1 : كم بلغ عدد سكان مصر عام 2006 وأين يعيشون في أقاليم مصر ؟ ج : بلغ عدد سكان مصر 72.6 مليون نسمة.
س2 : أين يعيش سكان مصر ؟ ج : (1) أكثر من 41 مليون نسمة فى البيئة الزراعية الفيضية . (2) 31 مليون فى المدن والمحافظات مثل القاهرة والاسكندرية إضافة إلى البيئات الأخرى
س3 : أين يتركز سكان البيئة الزراعية ؟ ج : فى المحافظات القريبة من مجرى النيل وفرعى دمياط ورشيد .
س4 : أين يقل عدد السكان فى المحافظات ؟ ولماذا ؟ ج : كلما اتجهنا ناحية الصحارى حيث تقل خصوبة التربة .
س5 : أين يتواجد سكان البيئة الزراعية في مصر ؟ ج : (1) فى الوجه البحرى والدلتا . (2) فى الوجه القبلى ووادى النيل ومنخفض الفيوم .
س6 : ما نسبة السكان فى مناطق الوجه البحرى ( الدلتا ) ؟ ج : 40 ٪ من جملة سكان مصر .
س7 : لماذا تعد الدلتا من مناطق التركز السكانى ؟ ج : لأنها تضم أرضاَ زراعية تصل إلى 55 ٪ من مساحة الأرض الزراعية فى مصر .
س8 : ما أكبر محافظات الدلتا سكاناً ؟ ج : محافظة الشرقية ( 4.12 مليون نسمة ) .
س9 : ما أقل محافظات الدلتا سكاناً ؟ ج : محافظة دمياط ( 0.5 مليون نسمة ) .
س10 : ما عدد سكان الوجه القبلى ( وادى النيل ومنخفض الفيوم ) ؟ ج : 31 مليون نسمة .
س11 : ما نسبة السكان فى الوادى والدلتا ؟ ج : نحو 80 ٪ من السكان .
س12 : كم عدد سكان محافظة الفيوم ؟ ج : 1.9 مليون نسمة .
س13 : ما أكبر محافظات الوجه القبلى سكاناً ؟ ج : محافظة المنيا ( 3.4 مليون نسمة ) .
س14 : ما أقل محافظات الوجه القبلى سكاناً ؟ ج : محافظة الأقصر ( 0.24 مليون نسمة ) .
س15 : ما المحافظة الوحيدة التى يعيش جزء من سكانها فى الدلتا وجزء آخر فى الوادى ؟ ج : محافظة 6 أكتوبر .
س16 : ما خصائص سكان البيئة الزراعية في مصر ؟ ج : الخصائص الاجتماعية – الخصائص التعليمية – الخصائص الاقتصادية .
س17 : اذكر الخصائص الاجتماعية لسكان البيئة الزراعية في مصر . ج : (1) زيادة حجم الأسرة على أربعة أفراد . (2) التمسك بالأراضى الزراعية .
س18 : ما هى عادات وتقاليد البيئة الزراعية الايجابية ؟ ج : (1) احترام الكبير . (2) التزاور بين الناس بعضهم وبعض . (3) عدم التفريط فى الأراضى الزراعية . (4) التعاون فيما بينهم .
س19 : ما هى عادات وتقاليد البيئة الزراعية السلبية ؟ ج : (1) الزواج المبكر للإناث ( يؤثر على صحة المرأة – يؤدى إلى زيادة عدد السكان وانخفاض مستوى المعيشة ) (2) تفضيل الذكور على الإناث . (3) الحرص على إنجاب أكبر عدد من الأطفال خاصة الذكور للعمل فى الزراعة بجانب الكبار . (4) استخدام الأطفال فى أعمال الزراعة .
س20 : اذكر الخصائص التعليمية لسكان البيئة الزراعية في مصر . ج : (1) زيادة نسبة الأمية فى الريف مقارنة بالمدن . (2) تصل نسبة الأمية فى ريف مصر إلى 50 ٪ من سكانه . (3) نتيجة لجهود الدولة : انتشر التعليم – وزاد عدد المدارس بالريف ووصل 25000 ألف مدرسة .
س21 : ما المقصود بالأمية ؟ ج : هى عدم معرفة القراءة والكتابة .
س22 : كيف يتم قياس الأمية ؟ ج : من خلال حصر عدد من لا يعرفون القراءة والكتابة إلى جملة السكان × 100 للحصول على نسبة مئوية .
س23 : اذكر بعض الخدمات المتوفرة لسكان البيئة الزراعية ؟ ج : 194 مجموعة صحية ريفية – 5240 وحدة تنظيم أسرة – 4177 مركز شباب 25274 مدرسة .
س24 : اذكر الخصائص الاقتصادية لسكان البيئة الزراعية في مصر . ج : (1) انخفاض مستوى دخل الفرد . (2) زيادة البطالة . (3) عدم توافر الخدمات والوظائف .
س25 : عرف الهجرة . ج : هى انتقال الفرد من مكان إلى آخر
س25 : ما نتيجة المشكلات الاقتصادية التى يعانيها سكان البيئة الزراعية ؟ ج : لجأ الكثير من الشباب خاصة الذكور للهجرة .
س26 : ما أنواع الهجرة ؟ ج : هجرة داخلية و هجرة خارجية .
س27 : ما المقصود بالهجرة الداخلية ؟ مع ذكر أمثلة . ج : هى هجرة الأشخاص من مكان إلى مكان داخل حدود الدولة ( الهجرة من محافظة إلى محافظة أخرى وهجرة سكان الريف إلى المدينة ) . مثل : (1) الهجرة من الوجه القبلى نحو مدينة القاهرة والاسكندرية والغردقة . (2) الهجرة من سكان الوجه البحرى إلى المدن مثل القاهرة وبورسعيد والاسكندرية .
س28 : لماذا تعد القاهرة من أكبر مناطق الجذب للمهاجرين من البيئة الزراعية بالوادى والدلتا ؟ ج : لتركز معظم المصالح والوزارات والشركات والمصانع بها – والجامعات الكبرى والمستشفيات .
س29 : ما المحافظات التى تلى القاهرة الكبرى من حيث جذب السكان ؟ ج : الجيزة ثم الإسكندرية .
س30 : ما نتائج الهجرة الداخلية ؟ ج : (1) تضخم عدد سكان المدن على حساب الريف . (2) ظهور العشوائيات والمساكن العشوائية مثل صفط اللبن . محافظة الجيزة 3) ارتفاع نسبة الذكور فى المدن . (4) تناقص نسبة العاملين بالنشاط الزراعى من 38٪ عام 1986 إلى 31٪ عام 1996 من جملة عدد العاملين بالمجالات الأخرى . (5) زيادة نسبة العاملين فى المجالات الصناعية والخدمات والتشييد على حساب العمل فى الزراعة .
س31 : ما المقصود بالهجرة الخارجية ؟ ج : هى الهجرة من دولة إلى دولة أخرى .
س32 : لماذا يتجه عدد كبير نحو الدول العربية المنتجة للبترول ؟ ج : للعمل فى الخدمات التعليمية أو الزراعية أوغيرها .
س33 : ما المقصود بالبطالة ؟ ج : هى عدد الأشخاص فى سن العمل ( 15 – 60 عاما ) بدون عمل . خدمة تعليمية ( مدرسة )
س34 : ما المقصود بالمناطق الجاذبة للسكان؟ ج : هى مناطق تتوافر فيها فرص العمل ويرتفع فيها مستوى المعيشة مما يجعلها تستقبل مهاجرين من مناطق طاردة
س35 : ما المقصود بالمناطق الطاردة للسكان؟ ج : هى مناطق تقل فيها فرص العمل وينخفض فيها مستوى المعيشة مما يؤدى إلى الهجرة إلى مناطق تتوافر بها فرص العمل .
س36 : ما المقصود بالعشوائيات ؟ ج : هى المناطق التى بنيت بدون تخطيط من الدولة عن طريق وضع اليد وعادة ما تظهر حول أطراف المدن .
س37 : ما أهم مشكلات البيئة الزراعية ؟ ج : البطالة – الأمية – مشكلات صحية – الفقر .
س38 : ما جهود الدولة لحل مشكلة البطالة ؟ ج : (1) إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية لتقديم القروض للمزارعين . (2) تقديم مشاريع تنمية متوسطة وصغيرة للشباب . (3) إقامة مراكز للشباب وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين (4) دعم المزارعين ومدهم بالأسمدة ة و البذور والمبيدات وشراء منتجاتهم .
س39 : ما جهود الدولة لحل مشكلة الأمية ؟ العشوائيات ج : (1) الاهتمام بزيادة أعداد المدارس بالريف. (2) إنشاء مراكز لتعليم الكبار .
س40 : ما المشكلات الصحية المنتشرة فى البيئة الزراعية ؟ وما أسبابها ؟ ج : انتشار الأمراض بسبب استخدام المياه الملوثة من الترع والمصارف وتربية الدواجن والحمام داخل المنازل وفوق سطحها .
س41 : ما جهود الدولة لحل المشكلات الصحية ؟ ج : (1) إقامة مراكز صحية ( مستوصفات ) . (2) الاهتمام بالصرف الصحى . (3) مد الريف بالكهرباء والمياه النقية .
موضوع: رد: منهج دراسات الصف السادس كامل س وج (روعة وتحدى) جاهز للطباعه الخميس نوفمبر 01, 2012 10:43 pm
المحتوى مخفى
ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر
Spoiler:
الدرس الثالث : الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الزراعية
س1: عرف النشاط الاقتصادي . ج : هو استخدام الإنسان للموارد المتاحة لسد احتياجاته من مأكل ومشرب وملبس .
س2 : ما الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الزراعية ؟ ج : (1) الزراعة وتربية الحيوان . (2) صيد الأسماك . (3) الصناعات الحرفية . (4) السياحة .
س3 : ما أسباب تنوع النشطة الاقتصادية في مصر ؟ ج : لأن البيئة تضم نوعان من الموارد : v الموارد الطبيعية : هى الموارد التى منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان دون جهد منه مثل مصادر ( المياه –التربة – الهواء – المعادن ) .
v الموارد البشرية : هى البشر أو السكان الذين يقومون بالأنشطة البشرية المختلفة مستغلين الموارد الطبيعية ويقومون بتحويلها لأشياء جديدة من السلع .
س4 : ما المقصود بالنشاط الزراعي ؟ ج : هو زراعة الأرض وإنتاج المحاصيل وتربية الحيوان من أجل انتاج اللحوم والألبان وإنتاج الدواجن .
س5 : لماذا يعمل معظم سكان البيئة الزراعية بالنشاط الزراعى ؟ ج : بسبب توافر : (1) التربة الفيضية الخصبة . (2) موارد المياه من نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع الممتدة فى البيئة الزراعية مثل ترعة النوبارية وترعة الإبراهيمية ) . (3) وسائل النقل .
س6 : ما أهم المحاصيل الزراعية في مصر ؟ ج : (1) الحبوب الغذائية : القمح – الأرز – الذرة . (2) المحاصيل المنتجة للسكر : قصب السكر – البنجر . (3) محاصيل المنسوجات : القطن – الكتان . (4) البرسيم : الذى يستخدم كغذاء للحيوان . (5) العدس والفول وأشجار الفاكهة ( المانجو – الليمون ) .
س7 : ما نتيجة توافر الموارد الطبيعية من المياه والتربة والهواء ؟ ج : قيام النشاط الزراعى فى البيئة الزراعية .
س8 : ما امتداد الصوبات الزراعية ؟ ولماذا ؟ ج : تمتد من الشمال إلى الجنوب لإدخال أكبر قدر من أشعة الشمس
س9 :ما أهم محاصيل الصوبات ؟ ج : الطماطم والخيار والفاصوليا .
س10 : ما المحافظات التى تنتشر بها الصوبات ؟ ج : الشرقية والإسماعيلية والفيوم .
س11 : أين تربى الحيوانات ؟ ج : فى الحظائر .
س12 : ما الحيوانات التى تربى فى البيئة الزراعية ؟ ج : الجاموس والأبقار والأغنام .
س13 : ما عدد رءوس الجاموس فى البيئة الزراعية ؟ ج : أكثر من 3 مليون رأس .
س14 : ماذا نأخذ من الجاموس ؟ ج : اللحوم والألبان والجلود .
س15 : أين تربى الأبقار ؟ ج : فى الحقول وفى الحظائر العلمية المتقدمة .
س16 : ما أهمية الأبقار ؟ ج : سد حاجة السكان من الغذاء والألبان والجلود .
س17 : كم يربى من الأغنام فى الريف ؟ ج : ما يزيد عن 5 ملايين رأس فى الريف .
س18 : ما مصايد الأسماك فى البيئة الزراعية ؟ ج : مصايد نهر النيل وفرعيه دمياط ورشيد والمصارف والترع وبحيرة قارون بالفيوم .
س19 : كم بلغ إنتاج الأسماك فى البيئة الزراعية عام 1995 ؟ ج : نحو 15٪ من مجمل إنتاج مصر .
س20 : ما أنواع الأسماك فى البيئة الزراعية ؟ ج : أسماك البلطى – وقشر البياض – والقرموط
س21 : ما الغرض من إنشاء المزارع السمكية ؟ : زيادة الإنتاج .
س22 : ما المقصود بالمزارع السمكية ؟ ج : هى أحواض واسعة تملأ بالماء وتربى فيها زريعة الأسماك ويتم تغذيتها بالأعلاف .
س23 : ما الطريقة الخطأ التى تصاد بها الأسماك ؟ ج : صيد الأسماك بوضع مواد سامة .
س24 : اذكر بعض الأمثلة على نشاط الصناعات الحرفية . ج : صناعة الفخار – السجاد – الأثاث – حفظ وتعليب التمور .
س25 : لماذا تتنوع الصناعات الحرفية ؟ ج : لتنوع موارد الطبيعة .
س26 : ما الصناعات الحرفية التى تقوم على الأغنام ؟ ج : صناعة السجاد اليدوى – الملابس التقليدية ( فى قرى مشهورة مثل كرداسة ) .
س27 : ما الصناعات الحرفية التى تقوم على التربة الطينية ؟ ج : صناعة الفخار .
س28 : ما الصناعات الحرفية التى تقوم على الأخشاب ؟ ج : صناعة الأثاث .
س29 : ما مناطق الجذب السياحى الموجودة فى البيئة الزراعية ؟ ج : (1) محافظة الفيوم : تضم معالم سياحية متعددة مثل : [ بحيرة قارون – عين السيليين – السواقى ( سواقى الهدير ) ] . (2) محافظة الشرقية : مثل آثار حضارة تل بسطة وبرك الصيد بها .
س30 : ما المشكلات التي ظهرت نتيجة الاستخدام السيئ للموارد الطبيعية ؟ ج : تناقص الأراضي الزراعية – الصرف الزراعى الزائد – التلوث البيئى .
س31 : ما أسباب تناقص الأراضي الزراعية ؟ ج : (1) التوسع العمرانى وإقامة المبانى على الأرض الزراعية . (2) تجريف التربة لصناعة الطوب الأحمر .
س32 : ما أسباب مشكلة الصرف الزراعى ؟ ج : إدخال نظام الرى الدائم والإسراف فى استخدام مياه الرى الذى يؤدى إلى تدهور التربة .
س33 : ما أسباب التلوث البيئى بالبيئة الزراعية ؟ ج : استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية فى تسميد التربة .
س34 : حدد جهود الدولة لحل مشكلات البيئة الزراعية ؟ ج : (1) سن القوانين التى تجرم تجريف التربة . (2) إدخال نظم رى حديثة كالرى بالرش والرى بالتنقيط . (3) إنشاء المصارف الحديثة . (4) تشجيع المزارعين على استخدام الأسمدة العضوية كبديل أفضل من الأسمدة الكيماوية . (5) تشجيع المزارعين على زراعة أكثر من محصول فى السنة الواحدة .
س35 : ما نتيجة زراعة محصول واحد طوال العام ؟ ج : تسمم التربة .