موضوع: منهج دراسات الصف السادس كامل س وج-4- (روعة وتحدى) جاهز للطباعه الخميس نوفمبر 01, 2012 11:02 pm
منهج دراسات الصف السادس كامل س وج-4- (روعة وتحدى) جاهز للطباعه
المحتوى مخفى
ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر
Spoiler:
الوحدة الثالثة : مصر فى العصر العثمانى
الدرس الأول : الغزو العثمانى لمصر
س1 : إلى من تنسب الدولة العثمانية ؟ ج : تنتسب إلى مؤسسها الأمير عثمان ابن أرطغرل .
س2 : متى نشأت الدولة العثمانية ؟ ج : أواخر القرن الثالث عشر الميلادى .
س3 : من أهم سلاطين الدولة العثمانية ؟ ج : (1) السلطان [ محمد الثانى / محمد الفاتح ( 1451 / 1481 ) ] . (2) السلطان [ سليم الأول ( 1512 / 1520 ) ] . عثمان ابن أرطغرل سليم الأول
س4 : ما عاصمة الدولة البيزنطية ؟ ج : القسطنطينية .
س5 : من الذي فتح القسطنطينية ؟ ومتى فتحها ؟ ج : السلطان محمد الثانى ( الفاتح ) عام 1453 م واتخذها عاصمة .
س6 : علام سيطر السلطان محمد الثانى ؟ ج : على الأناضول والبلقان .
س7 : إلى أين اتجه السلطان سليم الأول فى غزواته ؟ ومتى كان ذلك ؟ ج : إلى المشرق العربى فى أوائل القرن السادس عشر . محمد الثانى
س8 : ماذا تولى الشاه ( إسماعيل الصفوى ) ؟ ج : حكم إيران .
س9 : ما سياسة الشاه ( إسماعيل الصفوى ) ؟ ج : نشر المذهب الشيعى خارج حدود بلاده .
س10 : فيم نجح السلطان سليم الأول ؟ ج : فى هزيمة الصفويين فى موقعة ( جالديران ) عام 1514 م .
س11 : ما عاصمة الدولة الصفوية ؟إسماعيل الصفوى ج : تبريز .
س12 : من هم العثمانيون ؟ ج : قبائل رعوية من آسيا الصغرى كان التنظيم الدقيق لدولتهم للسلطان وعرفوا بالعثمانيين نسبة إلى مؤسس دولتهم عثمان ابن أرطغرل .
س13 : من هم المماليك ؟ ج : كان يتم جلبهم غلمانا بواسطة التجار ويشتريهم السلاطين والأمراء ويلحقونهم بمدارس خاصة تسمى الكتاتيب ويدربون على الفروسية وتولوا حكم مصر والشام عقب انهيار الدولة الأموية .
س14 : ما الدول المجاورة لدولة المماليك فى بداية القرن السادس عشر الميلادى ؟ ج : (1) الدولة الصفوية . (2) الدولة المملوكية . (3) الدولة العثمانية .
س15 : ما عوامل ازدهار الدولة المملوكية ؟ ج : (1) موقعها الجغرافى فى مصر والشام : كانت تسيطر على طرق التجارة بين أوروبا والشرق . (2) مواردها : المحصولات الزراعية – الصناعات الحرفية –الضرائب ( المكوس ) التى تحصل عليها من مرور القوافل التجارية من أراضيها . (3) الثراء الاقتصادي : إلى ظهر فى ملبسهم ومسكنهم ومعيشتهم وبناء قوتهم الحربية
س16 : ما المقصود بالمكوس ؟ ج : هى الأموال التى يحصل عليها المماليك من عبور القوافل التجارية عبر الأراضى المصرية .
س17 : كيف كانت العلاقات بين العثمانيين والمماليك فى البداية ؟ ج : علاقات طيبة : (1) التعاون . (2) تحقيق الأمن الداخلى . (3) الوقوف ضد الأخطار الخارجية . (4) التحالف بينهما ضد الخطر المغولى فى عين جالوت عام 1260 م . (5) الوقوف ضد الخطر البرتغالى بعد اكتشافهم طريق رأس الرجاء الصالح 1498 م .
س18 : ما المقصود بالطرق التجارية البحرية ؟ ج : مرور التجارة عبر البحار والأنهار والبحار والمحيطات مثل قناة السويس ورأس الرجاء الصالح .
س19 : ما أهمية مرور التجارة عبر الأراضى المصرية ؟ ج : (1) تحصيل الضرائب من مرور التجارة . (2) زيادة التجارة المصرية .
س20 : ماذا تعرف عن : طريق رأس الرجاء الصالح ؟ ج : طريق بحرى يدور حول قارة أفريقيا من الغرب والجنوب اكتشفه البرتغاليون أواخر القرن الخامس عشر .
س21 : ما نتائج اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح ؟ ج : (1) تحول التجارة بعيدا عن مصر . (2) فقدت مصر الضرائب التى كانت تحصل عليها من مرور التجارة من أراضيها .
س22 : ما عوامل ضعف الدولة المملوكية ؟ ج : (1) سوء الأوضاع السياسية نتيجة الصراع الاقتتال فيما بينهم على السلطة مما لعدم الاستقرار السياسى . (2) ضعف القوة العسكرية لاعتمادهم على الفرسان بأسلحتهم التقليدية . (3) تدهور الأوضاع الاقتصادية بعد اكتشاف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح عام 1498 م . (4) عدم الاستقرار الداخلى نتيجة الصراع والتنافس على السلطة . (5) هزيمة المماليك أمام البرتغاليين فى موقعة ديو البحرية عام 1509 م وتحطيم الأسطول المملوكى .
س23 : ما أسباب توتر العلاقات العثمانية المملوكية ؟ ج : (1) حماية المماليك لبعض أمراء العثمانيين الفارين . (2) استيلاء العثمانيين على بعض المناطق التابعة للمماليك على حدود الدولتين . (3) تدفق القوة والحماس فى الدولة العثمانية بعد هزيمة الصفويين 23 أغسطس 1514 م واحتلالهم لشمالالعراق (4) رغبة السلطان سليم الأول فى توسيع حدود دولته وتحقيق السيادة فى المنطقة . (5) طمع العثمانيين فى زعامة العالم الإسلامى .
س24 : ما النتائج المترتبة على ضعف دولة المماليك ؟ ج : اتجاه السلطان ( سليم الأول ) لغزو بلاد الشام .
س25 : قارن بين موقعة مرج دابق وموقعة الريدانية . ج :
وجه المقارنة موقعة مرج دابق موقعة الريدانية تاريخها أغسطس 1516 م 23 يناير 1517 م الأطراف المتصارعة القوات المملوكية والقوات العثمانية القوات المملوكية والقوات العثمانية الموقع شمال سوريا فى صحراء العباسية نتائجها (1) هزيمة القوات المملوكية . (2) قتل السلطان قنصوه الغورى بعد خيانة مملوكه ( خاير بك ) نائب حلب (3) سقوط مدن الشام .
(4) امتداد النفوذ العثمانى إلى بلاد الشام (1) هزيمة القوات المملوكية . (2) دخول العثمانيين القاهرة . (3) انتهاء دولة المماليك . (4) شنق طومان باى [نائب السلطان الغورى ] على باب زويلة . (5) أصبحت مصر ولاية عثمانية .
س26 : لماذا اتجه العثمانيون إلى مصر؟ ج : لأنها المقر الرئيسى للسيادة المملوكية ومفتاح للمشرق العربى
س27 : ما أسباب هزيمة الجيش المملوكى ؟ ج : (1) عدم الاستقرار الداخلي . (2) خيانة بعض أمراء المماليك . (3) التدهور الاقتصادى . (4) النظم الحربية التقليدية .
س28 : ما عوامل انتصار العثمانيين ؟ ج : (1) التفوق العسكرى والاعتماد على سلاحى المدفعية والمشاة . (2) التفوق العددى . (3) الاستقرار الداخلى .
موضوع: رد: منهج دراسات الصف السادس كامل س وج-4- (روعة وتحدى) جاهز للطباعه الخميس نوفمبر 01, 2012 11:05 pm
المحتوى مخفى
ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر
Spoiler:
الدرس الثانى : مظاهر الحكم العثمانى فى مصر
س1 : ما نتائج نجاح السلطان سليم الأول فى إخضاع مصر للسيادة العثمانية ؟ ج : فقدت مصر استقلالها وتحولت إلى ولاية محتلة فى نطاق الدولة العثمانية.
س2 : كيف كان نظام الحكم العثمانى لمصر ؟ ج : كان نظام الحكم العثمانى لمصر استبداديا .
س3 : كيف كانت سلطة الهيئات الحاكمة ؟ ج : كانت وسلطة الهيئات الحاكمة غير محدودة إلا بإرادة الباب العالى فى الآستانة .
س4 : ما مظاهر الحكم العثمانى ؟ ج : (1) هيئات الحكم المحلية : ( الوالى أو الباشا – قواد الحامية – الديوان ) (2) النظام الإدارى : ( إدارة الأقاليم المصرية – الإدارة المالية ) (3) القضاء والتشريع : ( قاضى القضاة ) .
س5 : من هو الوالى أو الباشا ؟ ج : هو نائب السلطان .
س6 : ما مقر الوالى أو الباشا ؟ ج : مقره القلعة .
س7 : ما مهام الوالى أو الباشا ؟ ج : (1) الإشراف على تنفيذ القرارات الصادرة من السلطان العثمانى . (2) إرسال الجزية المفروضة على البلاد وبعض منتجات مصر الزراعية إلى السلطان . (3) إعداد فرقة من الجند للاشتراك فى حروب السلطان . (4) الحفاظ على الأمن فى الولاية . (5) دعوة الديوان للانعقاد .
س8 : ما مدة حكم الوالى ؟ ج : تتراوح بين عام وثلاثة أعوام .
س9 : من هم قواد الحامية ؟ ج : هم الحامية العثمانية التى تركها السلطان العثمانى سليم الأول فى مصر.
س10 : مم يتكون قواد الحامية ؟ ج : من عدة فرق عسكرية .
س11 : ما مهام قواد الحامية ؟ ج : (1) الدفاع عن البلاد . (2) مشاركة الوالى والسناجق فى حكم مصر ومراقبتهم . (3) حضور اجتماعات ديوان القاهرة .
س12 : من هم السناجق ؟ ج : عدد من الرجال العسكريين يقومون بمهام خاصة مثل إدارة بعض الأقاليم خاصة فى الجهات الهامة .
س13 : مم يتكون الديوان ؟ ج : يتكون من كبار ضباط الحامية العثمانية والموظفين والعلماء والأعيان .
س14 : ما مهام الديوان ؟ ج : (1) له سلطة مراقبة الوالى . 2) لا يستطيع الوالى أن يبت فى أمر ما إلا بموافقة أعضاء الديوان .
س15 : ما تقسيم مصر من الوجهة الإدارية ؟ ج : قسمت مصر إلى : (1) عدة أقاليم فى الوجهين البحرى والقبلى . (2) الثغور : الاسكندرية ورشيد والعريش .
س16 : كيف نظمت الإدارة العثمانية طرق جباية الأموال ؟ ولماذا ؟ ج : من خلال الدواوين المختلفة بهدف ضمان تحصيل الضرائب وتوزيعها على بنودها المختلفة .
س17 : كيف كانت الأراضى الزراعية موزعة ؟ ج : بين السلطان والأمراء .
س18 : ماذا عانى الفلاح المصرى ؟ ج : أعباء السخرة وفرض العديد من الضرائب التى ناء بها كاهله . س19 : ما نتيجة ضعف سلطة الدولة العثمانية ؟ ج : لجأت الحكومة إلى إتباع نظام الالتزام فى منتصف القرن السابع عشر1658 م لضمان تحصيل الضرائب المفروضة على مصر فى أوقاتها المحددة .
س20 : من هو الملتزم ؟ ج : هو شخص من الأقوياء وأكابر البلاد ينوب عن الحكومة فى جباية الضرائب المفروضة على إقليم من الأقاليم .
س21 : ما المقصود بفائض الالتزام ؟ ج : هو ما يمثل الفرق بين ما يدفعه الملتزم للحكومة وما يجمعه فعليا من الفلاحين .
س22 : أين تركزت السلطة القضائية ؟ ولماذا ؟ ج : تركزت فى يد قاضى القضاة العثمانى ليتصرف فى الأحكام الشرعية .
س23 : من هو قاضى القضاة ؟ ج : هو القاضي المعين من قبل الدولة العثمانية لكى يتصرف فى الأحكام الشرعية وفقا للمذاهب الأربعة المعروفة
س24 : ما مدة تعيين قاضى القضاة ؟ ج : سنة واحدة .
س25 : ماذا كان يفعل قاضى القضاة حتى يصدر قرار تعيينه ؟ ج : يدفع مبلغاً من المال لأولى الأمر بالآستانة عاصمة الدولة العثمانية .
س26 : ما نتيجة تركز السلطة القضائية فى يد قاضى القضاة العثمانى ؟ ج : انتزاع السلطة القضائية من أيدى علماء الأزهر .
س27 : أين كان مقر الوالى العثمانى ؟ ج : القلعة التى بناها صلاح الدين الأيوبى على أول جبل المقطم .
س28 : مم تألفت قلعة صلاح الدين الأيوبى؟ ج : تألفت من عدد من القصور يسكن الوالى إحداها .
موضوع: رد: منهج دراسات الصف السادس كامل س وج-4- (روعة وتحدى) جاهز للطباعه الخميس نوفمبر 01, 2012 11:27 pm
المحتوى مخفى
ضع رداً ... ثم اضغط على spoiler كى يظهر
Spoiler:
الدرس الثالث : آثار الحكم العثمانى على مصر
س1 : ما العنصر الذى اعتمد عليه الحكم العثمانى ؟ ولماذا ؟ ج : اعتمد على عنصر القوة لضمان استمرار احتلالهم لمصر .
س2 : كيف كانت السلطة السياسية ؟ ج : سلطة استبدادية قائمة على نظام طبقى يعطيهم حق السيادة .
س3 : كيف كانت حالة مصر الاقتصادية ؟ ج : (1) فقدت مصر مركزها التجارى العالمى بسبب الاكتشافات الجغرافية . (2) تدهور الاقتصاد المصرى نتيجة لأنظمة الحكم والإدارة العثمانية . (3) اضمحلال الزراعة نتيجة إتلاف الأرض وعدم خصوبتها . رأس الرجاء الصالح (4) كساد التجارة . (5) تأخر الصناعة . (6) تراجع أسواق الاستهلاك المحلى .
س4 : ما المقصود بحالة مصر الاقتصادية ؟ ج : يقصد بها البنيان الاقتصادى لمصر ويشمل الموارد الاقتصادية الطبيعية والبشرية والمالية و التى يجب أن تتلائم مع الزيادة السكانية المستمرة .
س5 : ما فئات المجتمع المصرى ؟ ج : (1) الطبقة الحاكمة : ( الوالى – قواد الحامية – المماليك – القضاة – الإدارة المحلية ) (2) الطبقة المحكومة : ( الفلاحون – التجار – الصناع – العلماء )
س6 : كيف كانت الحياة الاجتماعية فى مصر العثمانية ؟ مع التوضيح . ج : كانت قائمة على النظام الطبقى حيث كانت الفجوة واسعة بين الحكام ( الأتراك ) والمحكومين ( الرعية ) من المصريين بمختلف فئتهم وطوائفهم .
س7 : كيف كانت مهمة المجتمع المصرى : ج : أن يعمل ويكد ويكدح لمصلحة السلطة العثمانية المستبدة ومدها بما تحتاج إليه من أسباب الحياة والرفاهية .
س8 : كيف كان حال الفلاحون ؟ ج : كانوا يقومون بزراعة الأرض مقابل سداد ما عليها من التزامات وضرائب .
س9 : ماذا ضم نظام طوائف الحرف فى العصر العثمانى ؟ ج : ضم جميع فئات المجتمع كوحدات إنتاجية منها الصناع والتجار .
س10 : ماذا كان دور العلماء ورجال الدين ؟ ج : الدفاع عن حقوق الشعب لدى الحكام
س11 : كيف عاملت السلطة فئات المجتمع ؟ ج : فرضت عليهم العديد من الضرائب الباهظة .
س12 : فيم ساهمت طوائف الحرف ؟ ج : ساهمت فى الاحتفالات العامة بالمناسبات الدينية والأعياد مثل : موكب المحمل ووفاء النيل ورؤية هلال رمضان والمولد النبوى الشريف .
س13 : كيف كانت الحياة العلمية والدينية والثقافية ؟ ج : تدهورت الحياة العلمية والدينية والثقافية حيث : (1) اقتصر التعليم فى الأزهر على حفظ القرآن الكريم ودروس الفقه والتشريع . (2) لم يعد هناك اهتمام بالعلوم العقلية والرياضية والطبيعية . (3) تدهورت الحياة الأدبية وتوقف نشاط التأليف .
س14 : كيف انتهى الغزو العثمانى لمصر ؟ ج : انتهى بخضوع مصر للسيطرة العثمانية والقضاء على الشخصية المصرية المستقلة وعانى المجتمع المصرى الجوع والفقر .
س15 : كيف كانت الحياة الفنية ؟ ج : تدهورت الحياة الفنية بعد أن كانت مصر تملك ثروة من العمارة والفنون والآثار فى عصر سلاطين المماليك وكان من عوامل التدهور اضمحلال وتأخر الحرف والصناعات .
س16 : كيف أثر السلطان سليم الأول على الحياة الفنية ؟ ج : قام بترحيل أمهر الصناع إلى الآستانة عاصمة الدولة العثمانية والاستيلاء على الكثير من التحف الثمينة والمخطوطات النادرة التى كانت تزدان بها القاهرة .
س17 : ما أسباب تدهور الحياة الفنية ؟ ج : انصراف الطبقة الحاكمة لجمع أكبر قدر من الثروات دون النظر إلى تشجيع الفنون والعمارة والإنفاق عليها .
س18 : ما نتائج الغزو العثماني لمصر ؟ ج : (1) القضاء على الشخصية المصرية المستقلة . (2) أصبحت مصر دولة ضعيفة متخلفة (3) لم تتميز مصر عن سائر الولايات العثمانية . (4) عانت طوائف المجتمع المصرى مظاهر الفقر والجهل والمرض . (5) ظلت الأوضاع متدهورة فى ظل الحكم العثمانى ( ما يقرب من 280 عاما ) حتى مجئ الحملة الفرنسية عام 1798م .
س19 : كم بلغ عدد سكان مصر فى أواخر القرن الثامن عشر ؟ ج : حوالى مليونين ونصف المليون نسمة ( من بينهم المماليك والأتراك وبعض الأجناس الأخرى ) .
س20 : ما أقسام السكان فى مصر ؟ ج : (1) طبقة الحكام : تكونت من الأتراك والمماليك ( تمتعت بالامتيازات ) . (2) عامة الشعب : ضمت الفلاحين والتجار والصناع والعلماء ورجال الدين .